إصدار «مدونة الاصلاحات الاستراتيجية الكبرى»

أصدر المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية «مدونة الاصلاحات الاستراتيجية الكبرى» التي تضمنت تشخيصا للواقع في عديد القطاعات

ومقترحات حلول للمساهمة في تفعيل الاصلاح الشامل وتجسيد الاصلاحات الكبرى في مجالات تهم الصحة والتعليم والمؤسسات العمومية، من خلال مجموعة من الدراسات المتمحورة حول النهوض بالوضع التنموي والاقتصادي في تونس.

وتبسط المدونة جملة من المقترحات أعدها باحثون وخبراء وأكاديميون في مجالات تشمل الاقتصاد والفلاحة والصناديق الاجتماعية والسياحة والتربية والتكوين المهني علاوة على التعليم العالي والصحة والرياضة والاعلام.

وقد اكد الخبير الاقتصادي منجي صفرة، الذي ساهم في اعداد الجانب الاقتصادي للمدونة، أن انعاش الاقتصاد التونسي يتطلب اتخاذ اجراءين اثنين يتمثلان في اصلاح جبائي يرتكز الى ادماج الاقتصاد غير المنظم في الدورة العادية وتخفيف الأعباء الجبائية المسلطة على المؤسسات الناشطة في القطاع المنظم في حين يتمحور الاجراء الثاني حول اصلاح مجلة الصرف.

وذكر أن نسبة الأداءات الجبائية على المؤسسات تناهز 30 بالمائة، فيما سيمكن وفق صفرة سن تنقيحات على مجلة الصرف من انعاش السوق المالية في وقت لم يتقدم فيه نسق نمو الاقتصاد بنفس وتيرة نمو القطاع البنكي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا