المطالبة بسحب مشروع قانون العدالة الانتقالية

طالبت منظمات وجمعيات مهتمة بمسار العدالة الانتقالية، الحكومة، بسحب مشروع قانون يتعلق بالعدالة الانتقالية كانت قد

أرسلته وزارة العلاقات مع الهيئات الدستورية إلى رؤساء الكتل، معتبرة أن هذا المشروع يستهدف تقويض مسار العدالة ويفرض مصالحة إجبارية وفيه تفص كامل من العدالة وتحصين لمرتكبي الانتهاكات والجناة من المساءلة و المحاسبة. وأعربت في بيان أصدرته أمس عن إدانتها لما قالت إنه «تحرّك تقوم به السلطة التنفيذية لنسف المكتسبات التي حققها مسار العدالة الانتقالية»، مشيرة إلى أن هذا التحرك هو «محاولة يائسة من أعداء العدالة الانتقالية وأعداء التحوّل الديمقراطي للعودة إلى ماضي الانتهاكات وإلى سياسة الإفلات من العقاب». وأكدت المنظمات "رفضها الكامل لهذا المشروع وتجنّدها وطنيا ودوليا لإفشاله، وعيًا منها بأنّ مسار العدالة الانتقالية يجب أن يتواصل بعد نشر تقرير هيئة الحقيقة والكرامة واستكمال أعمالها بالعمل على إلزام السلطة التنفيذية بإعداد خطة العمل المنصوص عليها».

وطلبت من المجلس الأعلى للقضاء بـ«حماية الانتقال الديمقراطي وضمان عدم عود ماضي الانتهاكات من أي تدخل في سير أعمالها أو إلغاء لأحكامها من خلال تمكين لجان إدارية من صلاحيات مطلقة لتصفية مسار العدالة الانتقالية من خلال تصفية وإسقاط قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان زمن الاستبداد وقضايا جرحى وشهداء الثورة وقضايا الفساد المالي والإداري».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115