رئاسية 2024: هيئة الانتخابات تضبط آليات متابعة وسائل الدعاية الالكترونية والوسائط الاشهارية

أصدرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بلاغا ضبطت فيه الآليات والإجراءات

المتعلقة بمتابعة وسائل الدعاية الالكترونية والوسائط الاشهارية والتثبت من احترامها لمبادئ وقواعد الحملة الانتخابية الرئاسية سنة 2024

وكانت الحملة الانتخابية الرئاسية انطلقت رسميا بالخارج اليوم الخميس فيما تنطلق بالداخل يوم السبت 14 سبتمبر وفق الروزنامة التي ضبطتها الهيئة

وأشارت الهيئة في بلاغها أنها تعمل بمناسبة الحملة الانتخابية على متابعة المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والثبت من احترامها لمبادئ وقواعد الحملة داعية المترشحين للرئاسية إلى مد الهيئة بقائمة بالمواقع والوسائط الالكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها والمزمع استخدامها في الحملة الانتخابية الرئاسية قبل انطلاقها.

كما طالبت الهيئة المترشحين بمدها بمعطيات مفصلة حول الوسائط الاشهارية المزمع استعمالها سواء كانت ثابتة أو متنقلة أو الكترونية، موضحة أن المعطيات المطلوبة للوسائط الاشهارية الثابتة تتعلق بحجمها وأماكن تثبيتها، وللوسائط الاشهارية المتنقلة ، أماكن جولانها.

وبخصوص الوسائط الاشهارية الالكترونية يتعين على المترشح مد الهيئة بما يثبت تحمل المترشح لنفقات دعم الصفحات الالكترونية أو الترويج لها إضافة إلى إعلام الهيئة بكل دعاية تمت لفائدته دون طلب منه أو مدها بما يفيد قيامه بإشعار متصرفي شبكة التواصل المعنية لحجب الصفحات والحسابات غير الصادرة عنه وإيقاف نشرها. وأضافت انه يتعين على المترشحين إزالة هذه الوسائط أو إيقاف العمل بها قبل انطلاق فترة الصمت الانتخابي.

وتأتي هذه الإجراءات حسب بلاغ الهيئة طبقا لأحكام القانون الأساسي لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، ومقتضيات قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 22 لسنة 2019 المتعلق بضبط قواعد تنظيم الحملة الانتخابية وحملة الاستفتاء وخاصة الفصلين 23 و25 منه وقرار الهيئة عدد 20 لسنة 2014 المتعلق بضبط قواعد تمويل الحملة الانتخابية وإجراءاته وطرقه كما تم تنقيحه بقرار عدد 546 لسنة 2024 المؤرخ في 21 أوت 2024 وخاصة الفصل 28 جديد منه.

كما نشرت الهيئة استمارة التصريح بالمواقع والوسائط الالكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي المزمع استخدامها في حملة الانتخابات الرئاسية والتي يتعين على المترشح الالتزام بها.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115