10 حالات إصابة مؤكدة بحمى غرب النيل في الجمهورية

سجّلت تونس منذ يوم 23 سبتمبر 2023 والى حدود 26 أكتوبر الحالي

10 إصابات مؤكدّة بحمى غرب النيل من مجموع 141 حالة يشتبه في إصابتها بهذا المرض، حسب إحصائيات محينة نشرها المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة على موقعه الالكتروني.

وتتوزع هذه الحالات إلى 5 حالات في توزر وإصابة واحدة بالمنستير وحالتين بقابس وحالة واحدة بالكاف وأخرى بصفاقس وحالة إضافة إلى وفاة لمسن يبلغ من العمر 88 سنة جراء الإصابة بحمى غرب النيل بتوزر وذلك بتاريخ 23 أكتوبر 2023 بعد إيوائه بالمستشفى يوم 21 من نفس الشهر.

ولفت المرصد إلى انه تم التفطن إلى حالات الإصابة المؤكدة بعد إجراء الفحص المخبري « ار تي بي سي ار » بكل من معهد باستور تونس ومستشفى الحبيب بورقيبة بصفاقس. وأرجع المختص في علم الفيروسات، أمين سليم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، انتشار هذه الحمى في هذه الولايات إلى طبيعة الفيروس الذي يظهر في تونس خلال الفترة المتراوحة بين أشهر سبتمبر ونوفمبر من كل سنة بسبب هجرة الطيور.

وأوضح أن الفيروس ينتقل عبر الطيور المهاجرة التي تنقل الفيروس من بلدان أخرى وينقلها البعوض بدوره للإنسان بعد لسعه للطيور التي تنتشر في السباخ والمستنقعات. وأشار إلى أن تونس شهدت منذ 7 سنوات تفشي هذا الوباء مسجلة حينها 300 حالة على كامل تراب الجمهورية.وبيّن أن تواصل انتشار الفيروس يعود أساسا إلى العوامل المناخية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة المستمرة، ملاحظا أن انتشار الوباء يرتبط أساسا بالوضع البيئي.

ولاحظ أن الحالات الخطرة التي يمكن أن تسجل تكون لدى الأطفال بسبب التهاب الدماغ، لافتا إلى أن أعراض الإصابة تتمثل في طفح جلدي وحمى. وذكر أن مدة التعافي تدوم 10 أيام وفي حال تواصلت الأعراض يجب إيواء المصابين بالمستشفيات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115