المنستير: جلسة عمل للنظر في الاستعدادات لانطلاق موسم جني و تحويل الزيتون

اهـــــمّ الاستعدادات لانطلاق موسم جني و تحويل الزيتون مثّلت محور جلسة العمل التي أشرف عليها

المنذر بن سيك علي والـــي المنستير بمقر الولاية بعد ظهر اليوم الإثنين 30 أكتوبر 2023 بحضور المعتمد الأوّل والكاتب العام للولاية وكافة المعتمدين و الكتاب العامين المكلفين بتسيير البلديات ورئيس دائرة العمل الإقتصادي والإستثمار والمدير الجهوي للحماية المدنية وممثلي المصالح الأمنية والمندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية والمديرين الجهويين وممثلي المصالح الجهوية ذات العلاقة ورئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري وممثلي الديوان الوطني للزيت ومعهد الزيتونة ورئيس غرفة أصحاب المعاصر و ثلة من أصحاب المعاصر ومصبات المرجين وممثلي جمعية مالكي الزياتين بالجهة و مختلف الهياكل المهنية المعنية.
هذا وقد بيّن الوالي في كلمته الافتتاحية أنّ هذا الموسم يأتي في وضع استثنائي يتسم عموما بضعف الأمطار وندرة التساقطات مما يستدعي من الجميع العمل على إنجاح الموسم من حيث جودة الزيت من جهة والمحافظة على شجرة الزيتون من جهة ثانية حتّى تتمكّن من تجاوز شح الأمطار مضيفا في ذات السياق أنّ الموسم الحالي سيشهد تقديما لموعده حيث سينطلق بداية من غرّة نوفمبر داعيا في هذا الخصوص إلى ضرورة المحافظة على الصابة بدءا بالجني وصولا إلى المعاصر.
كما أكّد من جهة ثانية على ضرورة العمل على تثمين مادة المرجين واستغلالها الأمثل داعيا المهنيين والفلاحين إلى القيام بالحملات التحسيسية حول تثمين هذه المادة في رش الزياتين إلى جانب تحسيس أصحاب المعاصر بضرورة توفير صهاريج لتجميع المرجين وتوزيعه على الفلاحين لاستغلاله كسماد عضوي عوضا عن سكبه في مصبّات عشوائية وفي الوسط الطبيعي مما يتسبب في ضرر كبير للتربة والبيئة.
هذا وقد تولّت المندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية عرض تقرير تضمّن بالخصوص أهم الاستعدادات لموسم جني وتحويل الزيتون بالجهة حيث قدّرت صابة الزيتون حوالي 33.5 ألف طن وإنتاج الزيت بحوالي 6.7 ألف طن لهذه السنة ويتواصل موسم الجني لمدة ستون يوما تتوزع على 335 ألف يوم عمل بطاقة تشغيلية تقدّر ب5500 عاملا وعاملة بمعدّل تسعيرة قدّر ب300 مليم للكغ الواحد. كما تمّ إقرار أسعار مرجعية لعملية التحويل بحوالي 200 مي/ كلغ مع رفع الفيتورة بالنسبة للمعاصر ذات سلسلة مسترسلة و 140 مليما للكغ الواحد مع رفع الفيتورة و150 مليما للكغ الواحد دون رفع الفيتورة بالنسبة للمعاصرالتقليدية.
ويشار في هذا الخصوص أنّ جهة المنستير تعدّ 3.543.683 أصل زيتون منها 73.5 % في طور الإنتاج كما تعدّ الولاية 124 معصرة زيتون و15 وحدة تعليب بيولوجية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115