تسمية رياضة تثير عاصفة من الجدل بين كمبوديا وتايلاند

مع اقتراب موعد دورة ألعاب دول جنوب شرقي آسيا المقرر عقدها في ماي من العام القادم بكمبوديا،

تثور عاصفة من الجدل الرياضي والدبلوماسي والثقافي بين الدولة المضيفة وجارتها تايلند بسبب خلاف على أصول وتسمية لعبة ملاكمة مختلطة، مما جعل الأخيرة تهدد بمقاطعة البطولة.

ودورة ألعاب جنوب شرق آسيا هي حدث متعدد الرياضات يعقد كل سنتين يشارك بها 11 دولة في جنوب شرق آسيا. الألعاب يجب أن تضم ما لا يقل عن 22 رياضة وحسب تقرير صحيفة "التايمز" فإن الخلاف يدور حول رياضيتي "مواي تاي" و"كون خمير" التي يمكن ترجمتهما على التوالي إلى "الملاكمة التايلندية" و"الملاكمة الكمبودية".
وتؤكد كمبوديا أن رياضة "كون خمير" هي أعرق وأقدم من "مواي تاي" وأنها هي الأصل مما دفعها إلى إطلاق اسم "الملاكمة الكمبودية" أو "كون خمير" على عليها في البطولة التي ستقام على أراضيها.
وتحظى هذه الرياضة بشعبية كبيرة في البلدين والبلدان المجاورة وسوف يتنافس الرياضيون المشاركون فيها على 17 ميدالية ذهبية، بيد أن تايلند تتجه إلى مقاطعة تلك الدورة وقد شمل التوتر بين البلدين أن أحد أثرياء كمبوديا عرض دفع جائزة مالية مغرية جدا لمن يستطيع التغلب على أفضل مقاتل تايلندي في تلك الرياضة، بالإضافة إلى عروض زواج لأبطال كمبوديا وغيرها من المغريات المادية والمعنوية.
وحسب صحيفة التايمز فمن المتوقع أن لا تتضمن النسخة بعد القادمة رياضة "كون خمير" وذلك لأن بطولة 2025 سوف تقام في العاصمة التايلندية بانكوك، بعد انتهاء فعاليات دورة ماي من العام القادم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115