لماذا «كوبا أميركا 2016» بطولة استثنائية وتستحق المتابعة؟

ستنطلق بعد أيام قليلة النسخة رقم 45 من بطولة «كوبا أميركا» والتي ستقام في الولايات المتحدة الأميركية وسيكون العالم على موعد فيها لمتابعة أقدم وأعرق البطولات القارية في كرة القدم.

وسنلقي الضوء على أهم ما يميز النسخة المنتظرة ويجعلها الحدث الكروي الأبرز والأمتع هذا العام.

 

-البطولة المائوية القارية الأولى في العالم :
تعتبر هذه النسخة احتفالية بما أنها تأتي بعد مرور 100 عام على المسابقة الأولى لكوبا أمريكا التي أقيمت سنة 1916في الأرجنتين وفاز بها منتخب أوروغواي لذا تم مخالفة نظام البطولة الزمني خصيصا من أجلها فبعدما كانت تقام كل 3 أعوام ستتحول إلى التنظيم كل 4 أعوام لتكون البطولة المقبلة في عام 2019.
وبجانب ذلك فالبطولة تعد حدثا فريدا من نوعه في عالم كرة القدم فهي البطولة القارية الوحيدة التي بلغت قرنا كاملا على انطلاقها وهو ما يجعل المشاركة بهذه النسخة أمرا مميزا للغاية من قبل أي منتخب وبالتأكيد التتويج بها هو الأكثر فخرا وبهجة للمنتخب الفائز بلقبها.

- أول مرة تقام خارج قارة أميركا الجنوبية :
من بين الأمور التي تجعل هذه النسخة أكثر تميزا عن سابقتها بجانب المائوية، هو أنها لأول مرة تخرج خارج حدود قارة أميركا الجنوبية حيث ستقام في قارة أميركا الشمالية وهو أمر يضفي عليها طابع العالمية بالإضافة إلى المتابعة والزخم الإعلامي والطقس الأفضل من نظيره في دول أميركا الجنوبية والتنظيم المتخطي لقدرات أي دولة لاتينية.

- تواجد 16 منتخبا لأول مرة :
أقيمت أول بطولة في عام 1916 وشاركت فيها 4 منتخبات فقط ثم تزايد العدد في البطولات اللاحقة حتى وصل في هذه النسخة إلى 16 منتخبا يتنافس على اللقب...حيث ستشارك 6 منتخبات من اتحادي «كونكاكاف» و أميركا الشمالية بالبطولة لتصبح أول بطولة في العالم تجمع بين ثلاثة اتحادات قارية في منافسة واحدة.

- نجوم عالميون من الطراز الأول :
من المؤكد أن تواجد نجوم كبار في أي بطولة يضفي مزيدا من الإثارة والمتابعة المكثفة فمشجعو وعشاق هؤلاء النجوم من ملايين المشاهدين في العالم سيسعون إلى متابعتهم ومؤازرتهم مع منتخبات بلادهم...فليس هناك من سيقاوم مشاهدة نجوم من عينة ميسي واغويرو ودي ماريا (الأرجنتين) كاكا وويليان وكوتينيو (البرازيل) فيدال واليكسيس سانشيز (تشيلي) كافاني (أوروغواي) جيمس رودريغيز وباكا (كولومبيا) فالنسيا (اكوادور) تيم هاورد و ديمبسي (أميركا).. وغيرهم كثر من نجوم يخطفون أنظار المتابعين للبطولة.

- منافسات مشتعلة وثأرية بين المنتخبات :
من الطبيعي أن تكون هناك منتخبات مرشحة لتحقيق اللقب في أي بطولة وهو الأمر الذي ينطبق بطبيعة الحال على هذه النسخة التي ستشهد منافسة ملتهبة بين منتخبات الأرجنتين، أوروغواي، تشيلي، البرازيل، كولومبيا.. مع مساحة لمشاهدة مفاجآت من المكسيك أو كوستاريكا أو أميركا خاصة أن هناك ما يشبه المنافسة العدائية المتأصلة بين هذه المنتخبات وعلى رأسها الأرجنتين والبرازيل وأوروغواي على خلفية مواجهات عديدة تباين فيها الفائز والخاسر لكن ظل هذا الحماس المحموم متواجد في كل لقاء يجمعها.

-جماهير لاتينية مجنونة بكرة القدم:
لاشك أن الجماهير هي «بهارات» كرة القدم فالمشجعون في الملاعب يعطون للمباراة إثارة ومنافسة من نوع آخر ومع حمى المشجعين اللاتينيين تكون المباريات عالما آخر من الحماس الطاغي في التشجيع ربما إلى حد الهوس لتشجيع منتخب بلادها في المدرجات بطريقة تجعل المصور التليفزيوني لاينفك يتابع المدرجات لينقل مظاهر تشجيع واحتفال غير تقليدية ولانراها إلا في مدرجات ملاعب أمريكا الجنوبية.
فهل بعد كل هذه الأمور التي ذكرناها.. سيفوت المشاهد عليه متابعة أية مباراة في هذه البطولة الاستثنائية؟

القنوات الناقلة
لـ ' كوبا أمريكا'
تملك قنوات ‘البين سبورت’ الحقوق الحصرية لبت مباريات كوبا أمريكا 2016 في شمال إفريقيا والشرق الأوسط لكن يمكن للجماهير التونسية مشاهدة مباريات البطولة عبر قنوات مفتوحة على بقية الأقمار الصناعية الأخرى على غرار ‘الهوت بورد’ والأستر’ و’ليوتل سات’

وفي مايلي القنوات الناقلة لبطولة ‘كوبا أمريكا ‘ 2016:
قنوات البين سبور (مشفرة) والقنوات المفتوحة

beIN Sports HD
Hotbird 13°E - 11096 H 29900
Hotbird 13°E - 12577 H 27500

Astra 19°E - 11377 V 22000
Astra 19°E - 12670 V 22000
Arena Sport HD

Eutelsat 16°E - 11678 H 30000
Eutelsat 16°E - 11595 H 30000

Eutelsat 16°E - 11512 H 30000
TVP 1 / TVP Sport

Hotbird 13°E - 10796 V 27500
Hotbird 13°E - 12284 H 27500

Hotbird 13°E - 10834 V 27500 HD
Hotbird 13°E - 10892 H 27500

Hotbird 13°E - 11449 H 27500 HD
Canal +

Astra 19°E - 11038 V 22000
Astra 19°E - 11259 V 22000 HD

Astra 19°E - 11436 V 22000 HD

نجوم غائبة وأخرى حاضرة في «كوبا أمريكا» 2016

تشهد بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) غياب نجوم كبيرة فيما تشارك مجموعة أخرى من اللاعبين أصحاب الخبرة إضافة إلى حضور نجوم للمرة الأولى.
وتغيب عن فعاليات البطولة مجموعة من اللاعبين النجوم إما للإصابة أو لوجهة نظر من قبل الجهاز الفني لمنتخبات بلادهم ومن بين الغائبين عن منتخب الأرجنتين الملقب بـ«التانغو» كارلوس تيفيز مهاجم بوكا جونيورز في الوقت الذي يغيب فيه بابلو زاباليتا لاعب مانشستر سيتي الإنقليزي لإصابة في الكاحل الأيمن.

أما المنتخب البرازيلي الملقب بـ»السامبا» فقد تم استبعاد المهاجم نيمار حتى يتسنى له المشاركة مع منتخب بلاده في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في ريو دي جانيرو البرازيلية في أوت المقبل هذا إضافة إلى غياب مارسيلو لاعب ريال مدريد الإسباني والثنائي ديفيد لويز وتياغو سيلفا لأسباب فنية.

وشهدت قائمة منتخب كولومبيا استبعاد راداميل فالكاو لاعب تشيلسي الإنقليزي و جاكسون مارتينيز لاسباب فنية.

كما شملت قائمة الغائبين عن منتخبات بلادهم في البطولة المقبلة البار اغوياني روكي سانتا كروز للإصابة، وكل من فليبي كايسيدو وبيدرو كوينيونيز عن المنتخب الإكوادوري نظرًا لعدم تعافيهما من الإصابة...وسيغيب المهاجم الأمريكي جوزي التيدور عن منتخب بلاده بعد تأكد ابتعاده لفترة 8 أسابيع بسبب إصابة في عضلات الفخذ...واستبعد منتخب بيرو المهاجمين كلاوديو بيتزارو وجيفرسون فارفان والمدافع مانويل فارجاس من القائمة دون إبداء أي أسباب.

ميسي يتقدم الحاضرين
ومن المؤكد أن تكون الأضواء مسلطة على مجموعة من اللاعبين المتميزين في البطولة القارية في مقدمتهم الأرجنتيني ليونيل ميسي إضافة إلى كلاوديو برافو وأليكسيس سانشيز وأرتورو فيدال لاعبي تشيلي.
كما أنه ينضم إلى أصحاب الخبرة الذين سيكونون محط الأنظار الكولومبي جيمس رودريغيز وخافيير هرنانديز مهاجم المكسيك ومايكل برادلي لاعب وسط أمريكا ويبرز في صفوف المنتخب البرازيلي داني ألفيش وويليان وريكاردو كاكا العائد بعد غياب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115