فراس الفالح رئيس جامعة الكرة الطائرة لـ»المغرب»: «لن نلغي البطولة والكأس وسنجدد ترشحنا للانتخابات المقبلة»

• «تم رفض طلب النجم والترجي حول إلغاء البطولة و»جاكوب» سيواصل حتى موعد الأولمبياد»

تعرف بطولة الكرة الطائرة وعلى غرار بقية البطولات الوطنية توقفا لنشاطها في الوقت الحاضر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وركون فرقها إلى راحة إجبارية، وضعية طرحت أكثر من سؤال حول مصير بقية الموسم في البطولة والكأس وأيضا حول موعد الجلسة العامة الانتخابية بما أن المكتب الجامعي الحالي شارفت مدته النيابية على الانتهاء وأيضا حول مصير الناخب الوطني الايطالي «أنطونيو جاكوب» بما أن العقد الذي وقعه مع الجامعة مرتبط بالألعاب الأولمبية التي كانت مقررة للعام الحالي وتم تأجيلها بسبب الوضع الصحي العالمي إلى العام المقبل، هذه المواضيع تحدث عنها فراس الفالح رئيس الجامعة لـ»المغرب» فكان الحوار التالي:

• كيف تتعامل الجامعة مع الوضع الراهن وهل هي في متابعة لأوضاع الفرق؟
نحن الآن في حجر صحي شامل وفي انتظار القرار الذي ستتخذه الحكومة في الأيام القليلة القادمة حتى نتمكن من التصرف على ضوئه ونتخذ مجمل القرارات الواجب اتخاذها لبقية الموسم الحالي، الجامعة في تنسيق كامل مع وزارة شؤون الشباب والرياضة وفي متابعة لأوضاع كافة الفرق المنضوية تحت عهدتها من خلال الاتصالات التي نقوم بها مع مسؤوليها وفي حال تم رفع الحجر الصحي الشامل فإننا سنمكن الأندية من فترة إعداد تتواصل بين أسبوعين أو ثلاثة حتى تكون جاهزة للدفاع عن حظوظها.

• نفهم من حديثكم أنه لن يتم إلغاء البطولة والكأس والنشاط سيتواصل في حال تم رفع الحجر الصحي؟
لن نلغي البطولة والكأس والنشاط سيتواصل في حال قررت الحكومة رفع الحجر الصحي الشامل، اليوم وبعد تأجيل الألعاب الأولمبية بات أمامنا متسع من الوقت وليس هناك أي إشكال بشان موعد نهاية الموسم الذي سيتواصل حتى آخر جوان أو جويلية المقبلين إن اقتضى الأمر ذلك سيما بعد أن تم التخلص من الضغط الذي كان مفروضا بسبب تحضيرات المنتخب التي ستنطلق في ماي المقبل.

• هل الفرق توافقكم الرأي بخصوص هذا القرار؟
لا يوجد أي تشكي من الفرق باستثناء من الثنائي النجم الساحلي والترجي الرياضي اللذان بعثا مراسلة رسمية طالبا فيها بإلغاء البطولة والجامعة رفضت هذا الطلب بما إن لا يخدم مصلحة الفرق واللاعبين على حد السواء.

• وماذا عن الأمور المادية ألن يكون للحجر الصحي تأثير على الفرق من هذه الناحية؟
لن يكون هناك أي إشكال مادي للفرق في فترة توقف البطولة حاليا باستثناء بالنسبة لتلك التي لها مداخيل من الجمهور أو المتعاقدة مع بعض المستشهرين وهذا يخص فقط الثلاثي الترجي والنجم والنادي الصفاقسي بما أن بقية الأندية تعيش في كل موسم على عائدات من سلطة الإشراف والبلدية التابعة لها بالنظر ومن مداخيل مباشرة من رؤسائها ونحن نرى أنه لا يوجد أي تأثير سلبي بالنسبة لها ولا يمكن الحديث عن مشاكل مادية.

• يوجد رباعي محترف خارج حدود الوطن هل الجامعة متابعة لوضعهم؟
نحن نتابع من خلال الاتصالات الهاتفية أخبار الرباعي المحترف إسماعيل معلى وحمزة نقة ووسيم بن طارة وأيمن بوقرة الذين هم في صحة جيدة ويخضعون بدورهم إلى الحجر الصحي.

• والايطالي «جاكوب»؟
الجامعة في اتصال دائم معه من أجل الاطمئنان على أوضاعه بما أنه في ايطاليا التي تعرف موجة كبيرة من تفشي فيروس كورونا المستجد و»جاكوب» يقوم بدوره بالحجر الصحي.

• بخصوص الحديث عن «جاكوب» هل سنشاهده مع المنتخب الموسم المقبل؟
قامت الجامعة في الفترة الماضية بتجديد عقد المدرب الأول «أنطونيو جاكوب» لعام قابل للتجديد وبعد تأجيل الألعاب الأولمبية ستجدد له العقد حتى يكون على رأس المنتخب في أولمبياد طوكيو 2021 بما انه كان سببا مباشرا في النتائج الممتازة التي حققها المنتخب إلى حد الآن من خلال الحفاظ على اللقب القاري في مناسبتين متتاليتين والفوز بجدارة واستحقاق بالبطاقة الأولمبية وهو يعمل بجد من اجل نتائج أفضل في المستقبل.
نحن نملك ثقة كبيرة في أنطونيو جاكوب الذي سيكون أمامه رهان جديد وهو البطولة العربية للأمم التي ستنظمها الجامعة خلال أكتوبر المقبل وسنسعى خلالها إلى استعادة اللقب بفضل الجهود التي ستبذل من المجموعة الممتازة التي بات يضمها المنتخب والتحضيرات التي سنضعها استعدادا لهذه المنافسات.

• وماذا بخصوص مروان الفهري؟
يوجد مروان الفهري حاليا في الإمارات وفور عودته من هناك إلى تونس سيكون لنا حديث معه سنقرر على ضوئه مواصلته للمشوار كمدرب مساعد لـ»جاكوب» من عدمه ولكن الأولوية ستكون له.

• ستكون هناك تحضيرات مبكرة للبطولة العربية؟
سننتظر ما ستقرره الحكومة بخصوص الوضع الحالي وعلى ضوئه ستقرر الجامعة وستضع الروزنامة المناسبة لمنافسات بقية الموسم ولتحضيرات المنتخب للبطولة العربية التي ستنطلق في الصائفة المقبلة وستكون في مستوى الرهان المنتظر وستعرف تغييرا مقارنة بتلك التي كانت ستخصص للأولمبياد، التربصات المقبلة للمنتخب ستعرف انضمام ثلاثة لاعبين من منتخب الأصاغر من أجل أن تكون هناك دائما قائمة موسعة وأكثر من لاعب في أكثر من مركز على ذمة الإطار الفني يكون جاهزا كلما اقتضى الأمر ذلك.

• الجامعة كانت ستقوم بجلسة عامة ماذا بشأنها؟
لم نلغ أي برنامج والجلسة العامة التقييمية ستجرى لاحقا بعد أن أجلت سابقا بسبب تزامنها مع مباراة المنتخب في بطولة إفريقيا للأمم لكرة اليد ودربي كرة القدم ولا يمكن القيام بها في الوقت الحالي ولكننا سنحدد لها موعدا جديدا.

• المدة النيابية للمكتب الجامعي شارفت على النهاية هل تم تحديد موعد معين للجلسة العامة الانتخابية؟
ستجرى الجلسة العامة الانتخابية مع نهاية العام الحالي وبعد نهاية البطولة العربية للأمم التي ستقام في بلادنا في أكتوبر المقبل ولكن اليوم والتاريخ مازالا لم يحددا بعد.

• هل ستجددون ترشحكم لرئاسة الجامعة؟
سنجدد بكل تأكيد ترشحنا للجلسة العامة الانتخابية المقبلة من أجل الفوز بفترة نيابية جديدة، حققنا ما هو مطلوب في الأربع سنوات التي كنا فيها على رأس الجامعة خاصة مع منتخب الأكابر الذي نطمح معه مستقبلا للعالمية من خلال بلوغ الدور الثاني للمونديال الهدف الذي مازال ينقص عناصرنا الوطنية.
نملك رؤية واضحة للفترة المقبلة التي سنسعى فيها إلى تطوير مداخيل الجامعة من أجل أن تكون هناك السيولة المادية الكافية التي تخول للجامعة إعطاء كافة المنتخبات الأهمية اللازمة على قدر المساواة، في الفترة المقبلة وان تمكنا من نيل ثقة الفرق في الجلسة العامة الانتخابية سنضع خطة واضحة لمنتخب الكبريات مثل تلك التي وضعت في السابق لمنتخب الأكابر حتى نمكنه من استرجاع أمجاده ويعود من مختلف المنافسات من الباب الكبير كهدف أول وأولوية مطلقة في الفترة المقبلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا