قبل يوم من ضربة بداية «الكان»: 3.2 مليار يورو حصيلة المنتخبات.. «صلاح» أغلى لاعب و»أسود الترانغا» الأعلى قيمة مالية

• نسور قرطاج أصغر منتخب في كأس أمم إفريقيا و«مارك اللمطي» أصغر لاعب

ككل مسابقات الساحرة المستديرة تنطلق الإحصائيات ولغة الأرقام في الظهور قبل ضربة بداية أي تظاهرة كروية والنسخة 32 من كأس أمم إفريقيا التي ستحتضنها مصر في الفترة بين 21 جوان الجاري و19 جويلية القادم لم تخرج على القاعدة بما أن مكاتب الإحصائيات عملت كثيرا في الفترة الماضية من أجل منح المتابعين عدة تفاصيل بشأن المنتخبات المشاركة والنجوم التي ستؤثث سماء «أرض الكنانة» في هذه الصائفة.

«كان 2019» قدمت عدة أرقام وإحصائيات عن المنتخبات المشاركة منها القيمة التسويقية لـ24 منتخبا ستؤثث النهائيات وأيضا أغلى لاعبي القارة السمراء بالإضافة إلى المنتخب الأصغر والأكبر في هذه التظاهرة المتوقع منها الكثير خاصة مع قيمة الأسماء التي ستشارك وتضمن الفرجة والمتعة لعشاق الساحرة المستديرة في الماما «أفريكا».
واخترنا في هذا المقال وقبل يوم واحد من ضربة بداية نهائيات كأس أمم إفريقيا العودة إلى التفاصيل الخاصة بالمنتخبات من الناحية الاقتصادية ويبلغ إجمالي القيم التسويقية للمنتخبات الـ24 المشاركة في المسابقة القارية 3.2 مليار يورو وفقا لموقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم مما يجعلها الأغلى في تاريخ كأس أمم إفريقيا.

أغلى منتخب في «الكان»
أعلن منتخب السنغال صدارة ترتيب المنتخبات من ناحية المال حيث مكن محترفو «أسود الترانغا» بقيادة القائد «سايدو ماني» مهاجم ليفربول الإنقليزي وزميله مدافع نابولي الإيطالي «خليدو كوليبالي» المنتخب من تصدر القائمة بقيمة مالية بلغت 386.4 مليون يورو حسب أخر معطيات موقع (ترانسفير ماركت) المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم.
وجاء في المركز الثاني منتخب «الأفيال» حيث بلغت قيمة لاعبي منتخب كوت ديفوار قرابة 285 مليون يورو وذلك نظرا لقيمة المحترفين الذين يملك المنتخب الإيفواري.
وعاد المركز الثالث في قيمة المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا إلى المنتخبان الجزائري والنيجيري وذلك بقيمة مالية بلغت 196.5 مليون يورو وعلى غرار ثاني الصدارة فإن محترفي «محاربي الصحراء» و»النسور الخضر» كانوا السبب في تواجد الثنائي في «التوب 5» لأغلي منتخبات النسخة 32 من كأس أمم إفريقيا.
أما أخر المنتخبات التي ختمت ترتيب الخمس الأوائل من ناحية المال في «كان 2019» فهو المنتخب المنظم «الفراعنة» الذي استفاد كثيرا من القيمة المالية لنجمهم الأول مهاجم ليفربول الإنقليزي محمد صلاح الذي رفع القيمة المالية لمنتخب مصر إلى 196.2 مليون يورو.

العشرة لاعبين الأغلى
بالعودة إلى أخر تحين لموقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم لاحظنا أن نجم المنتخب المصري ومهاجم ليفربول الإنقليزي «محمد صلاح» هو الأغلى في النسخة 32 لكأس أمم إفريقيا التي ستستضيفها مصر غدا الجمعة حيث تصدر صلاح الترتيب بقيمة مالية بلغت 150 مليون يورو متقدما على زميله في الفريق الإنقليزي ونجم منتخب السنغال «سايدو ماني» الذي حل في الوصافة بقيمة مالية قدرت بـ120 مليون يورو.

وعاد المركز الثالث للمدافع السنغالي ومحترف البطولة الإيطالية من بوابة نابولي الإيطالي «خليدو كوليبالي» بقيمة مالية قرابة 75 مليون يورو فيما جاء مهاجم الأفيال الإيفوارية ومحترف ليل الفرنسي «نيكولاس بيبي» رابعا بقيمة مالية بلغت 65 مليون يورو.

أما المركز الخامس فكان مشتركا بين الثنائي «رياض محرز» مهاجم المنتخب الجزائري ومحترف «مانشستر سيتي» الإنقليزي ومتوسط ميدان ليفربول الإنقليزي ومنتخب غينيا «نابي كايتا» وبقيمة مالية بلغت 60 مليون يورو وفي المركز السابع جاء متوسط ميدان منتخب غانا وفريق اتليتكو مدريد الإسباني «توماس» وذلك بمبلغ 50 مليون يورو.
وفي المركز الثامن حل مهاجم منتخب كوت ديفوار وكرستال بلاس الإنقليزي «وايفورد ساها» بقيمة 45 مليون يورو ليليه في المركز التاسع مهاجم المنتخب المغربي ونادي أجاكس الهولندي «حكيم زياش بقيمة مالية قدرت بـ40 مليون يورو فيما ختم قائمة العشرة اللاعبين الأغلى في النسخة 32 لكأس أمم إفريقيا زميلة المغربي «زياش» في أجاكس الهولندي ونعني به حارس منتخب الكاميرون «أندري أونانا» بقيمة مالية بلغت 35 مليون يورو.

تونس أصغر منتخبات الدورة

وعلى غرار حديث المال أشارت الإحصائيات أن المنتخب التونسي هو الأصغر في النسخة الحالية لكأس أمم إفريقيا حيث يبلغ معدل الأعمار لدى نسور قرطاج 24 سنة وهو ما يؤكد الاختيار الذي جنح له المدرب الفرنسي «ألان جيراس» بالتعويل على مجموعة شابة لكن لا تقل خبرة في ظل تواجد عدد كبير من اللاعبين الذين سبق لهم لعب أمم إفريقيا أما في المركز الثاني فقد جاء منتخب مالي بمعدل أعمار بلغ 24.3 سنة فيما حل المنتخب النيجيري ثالثا بـ24.8 سنة.

وفي خصوص المنتخب الأكبر في كأس أمم إفريقيا مصر 2019 فكان منتخب مدغشقر بمعدل أعمار وصل إلى 28.7 سنة ويأتي خلفه منتخب جنوب إفريقيا بمعدل أعمار قارب 27.9 سنة أما المركز الثالث فعاد لمنتخب المغرب بمعدل أعمار 27.8 سنة.
أصغر لاعب في «كان 2019» هو متوسط ميدان المنتخب الوطني ومحترف ليفركوزن الألماني «مارك اللمطي» الذي يبلغ من العمر 18 سنة و4 أشهر فيما يعد حارس منتخب غينيا «نابي ياتارا» الأكبر في النسخة الحالية بما أنه يبلغ 35 سنة و5 أشهر.
القيمة التسويقية للمنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا مصر 2019:

السنغال: 386.40 مليون يورو

كوت ديفوار: 284.75 مليون يورو

الجزائر: 196.5 مليون يورو

نيجيريا: 196.5 مليون يورو

مصر: 196.2 مليون يورو

المغرب: 175.73 مليون يورو

الكاميرون: 135.35 مليون يورو

مالي: 121 مليون يورو

غينيا: 120.7 مليون يورو

غانا: 115.15مليون يورو

الكونغو الديمقراطية: 78.15 مليون يورو

تونس: 68.85 مليون يورو

جنوب إفريقيا: 31.68 مليون يورو

كينيا: 24.45 مليون يورو

أنغولا: 21.13 مليون يورو

زيمبابوي: 21.1 مليون يورو

بنين: 17.95 مليون يورو

غينيا بيساو: 15.73 مليون يورو

تنزانيا: 14.70مليون يورو

مدغشقر: 13.95 مليون يورو

بورندي: 11.38 مليون يورو

أوغندا: 6.18 مليون يورو

ناميبيا: 4.38 مليون يورو

موريتانيا: 4.05 مليون يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا