اليوم الساعة 19 و45 دقيقة: مباراة ودية بين كرواتيا وتونس أي وجه لنسور قرطاج أمام وصيف بطل العالـم؟

بعد أسبوعين تقريبا تبدأ مغامرة المنتخب الوطني في النسخة الثانية والثلاثين من نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستقام بمصر في الفترة الممتدة

بين 21 جوان و19 جويلية، وهي مسابقة يعول عليها نسور قرطاج كثيرا للمضي قدما والتأكيد على انهم رقم صعب في القارة السمراء وان فشلهم في تجاوز عقبة ربع النهائي في نسختي 2015 و2017 ليس إلا فترة فراغ لملموا بعدها شتاتهم وعزموا بقيادة المدرب الفرنسي ألان جيراس على تأكيد العودة بقوة الى الأضواء حيث يبدأون مغامرتهم في «كان» مصر 2019 بملاقاة نظيره الانغولي في الرابع والعشرين من الشهر الحالي قبل التباري مع مالي في 28 من الشهر نفسه واختتام الدور الأول بمواجهة موريتانيا يوم 2 جويلية.
يباري اليوم المنتخب الوطني نظيره الكرواتي بزغرب بداية من الساعة السابعة و45 دقيقة مساء في ثاني اختباراته الودية مع بداية المرحلة الحاسمة للتحضيرات للحدث القاري بعد أن فاز على المنتخب العراقي الأسبوع المنقضي بهدفين لصفر حملا توقيع محترف سانت ايتيان وهبي الخزري ولاعب نيس بسام الصرارفي. ويختتم منتخبنا سلسلة مبارياته الودية بملاقاة منتخب بورندي في تونس يوم 17 جوان القادم.

مؤاخذات على اختيار كرواتيا وساسي يستعيد الجاهزية
شدّ وفد المنتخب الوطني الرحال الى كرواتيا يوم السبت على متن طائرة خاصة في رحلة استمرت ساعتين ونصف تقريبا قبل التحول الى مقر الإقامة بمدينة فزردين التي تبعد عن العاصمة قرابة 100 كلم،وخاضت المجموعة يوم الأحد أول حصة تدريبية بمدينة «سفيتي مارتن» الكرواتية بملعب يبعد حوالي 5 دقائق على مقر إقامة المنتخب. واستمرت الحصة ساعة كاملة في طقس حار بلغت فيه الحرارة 30 درجة. وشارك في التدريبات 23 لاعبا بمن فيهم متوسط ميدان الزمالك المصري الفرجاني ساسي الذي انضم الى التمارين الجماعية بعد تخلصه من مخلفات الإصابة التي تعرض إليها في مباراة فريقه أمام حسنية أغادير المغربي في ذهاب ربع نهائي مسابقة كأس الإتحاد الإفريقي والمتمثلة في كسر على مستوى القدم وسيكون جاهزا أمام زملاء لوكا مودريتش وسيمثل خيارا مهما للإطار الفني مع غياب زميله محمد أمين بن عمر لأسباب صحية. وقسم الإطار الفني المجموعة في تمارين الأحد الى قسمين تكون الأول من فراس شواط وأنيس البدري ووجدي كشريدة وطه ياسين الخنيسي وأيمن بن محمد وغيلان الشعلالي ونعيم السليتي ونسيم هنيد بتدريبهم على إنفراد صحبة المعد البدني. فيما ضمت المجموعة الثانية بقية العناصر وخضعت إلى تمارين بالكرة.

واختتم زملاء وهبي الخزري تمارينهم امس بحصة مسائية بملعب أدلكي هاريافيك بمدينة فازردين الذي يحتضن لقاء اليوم مع وصيف بطل العالم الذي فاز يوم السبت الماضي على نظيره الويلزي بنتيجة (2 - 1)، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة «يورو 2020».
ولايزال اختيار المنتخب الكرواتي للتحضير للنهائيات الافريقية يثير ردود فعل عديدة خاصة أنه كان من الأجدى في هذه الفترة التباري مع منتخبات افريقية تشبه الى حد ما في طريقة لعبها منافسي نسور قرطاج في المجموعة الخامسة (انغولا ومالي وموريتانيا) خاصة أن التباري في هذه الفترة مع منتخب في قيمة كرواتيا لن يضيف الكثير بل قد يستنزف المجهودات اضافة إلى الرحلة إلى زغرب ثم العودة الى تونس والاستعداد لملاقاة بورندي قبل السفر الى مصر...

حارس مرمى خارج الحسابات
بغض النظر عن ذلك، ستكون مباراة اليوم فرصة لتجربة العناصر المحلية بعد ان عوّل الإطار الفني في مباراة العراق على تشكيلة متكونة كليا من العناصر المحترفة، ولاشك ان كل العناصر ستسعى اليوم الى تقديم أفضل مالديها خاصة ان مباراة اليوم سيعقبها الإعلان عن القائمة النهائية ومع وجود 24 لاعبا في القائمة الحالية من بينهم 4 حراس مرمى فإن الأنظار ستتجه اليوم الى زغرب لمعرفة هوية الحارس الذي سيلفظه غربال الفرنسي جيراس وهو في موقف صعب بحكم تألق الرباعي الموجود حاليا خاصة ايمن دحمان حارس النادي الصفاقسي والذي كان رجل مباراة نصف نهائي الكأس مع الترجي الرياضي.

بين بن يوسف والغندري
من المعلوم أن ألان جيراس قرّر الاستغناء عن الثنائي نادر الغندري وفخر الدين بن يوسف من الحسابات قبل مباراة اليوم أمام كرواتيا فيما قرر الإبقاء على محترف ليفركوزن الألماني مارك اللمطي ولئن التزم محترف وسترلو البلجيكي الصمت محترما قرار الإطار الفني للمنتخب فإن مهاجم الاتفاق السعودي يبدو انه كان من الصعب عليه تقبّل قرار استبعاده من القائمة ونشر تدوينة عبّرت عن غضبه مفادها»: شكرا للناخب الوطني على تقديري الكبير بعد42 مباراة مع المنتخب على مدى 6 سنوات أقوم باختبار ضد المنتخب العراقي و يتم إبعادي بسبب نقص في الجاهزية البدنية مع العلم أنني كنت أكثر اللاعبين جريا في الملعب، وكنت وراء الهدف الثاني».
بن يوسف أكد انه كان «اكثر اللاعبين جريا» في مباراة نسور قرطاج الودية أمام العراق وكأنه يظن ان الجري وحده هو الكفيل بأن يجعله يضمن مكانا في الحسابات فالأمر يتعلق بمنافسة من حيث الفنيات والجاهزية البدنية ولا بسباق في العاب القوى وبن يوسف يدرك انه ليس حاليا في افضل فتراته خاصة بعد الإصابة التي أجبرته على الاحتجاب عن الميادين وجعلته يحتاج الى بعض الوقت لاسترجاع الجاهزية وكان عليه من باب الخبرة والرصانة أن يتجنب نشرالتدوينة التي تجعل قارئها يظن ان بن يوسف قدّم معروفا بخوضه 42 مباراة مع المنتخب وكأنّ الأمر يتعلق بتلبية نداء الواجب.

قائمة المدعوين لمباراة كرواتيا:
فاروق بن مصطفى - معز حسن - معز بن شريفية - أيمن دحمان - ياسين مرياح وجدي كشريدة - نسيم هنيد - محمد دراغر - ديلان براون - علي معلول - أسامة الحدادي - رامي البدوي - مارك اللمطي- غيلان الشعلالي - أيمن بن محمد - أنيس البدري - إلياس السخيري - الفرجاني ساسي- بسام الصرارفي - يوسف المساكني- نعيم السليتي - فراس شواط - وهبي الخزري - طه ياسين الخنيسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية