كاسبارجاك لموقع «الفيفا»: «فرصتنا كبيرة للتأهل إلى المونديال ونملك مجموعة أقوى من السابق»

• «تفادينا المجموعات الصعبة لكن لسنا في طريق مفتوح»
• «مفتاح التأهل إلى المونديال الفوز داخل الديار»

من بين المحظوظين الذين شاركوا في القرعة الخاصة بتصفيات كأس العالم كان المدرب الحالي للمنتخب التونسي المخضرم هنري كاسبارجاك والذي يملك خبرة طويلة في القارة السمراء ويعرف أدغالها جيدا منذ تدريبه للكوت ديفوار سنة 1993.
وتحدث المدرب الفرنسي البولوني لموقع «الفيفا» عن حظوظ المنتخبات الـ20 في التأهل إلى روسيا 2018 قبل عشرة أيام من بداية عجلة التصفيات الأفريقية في الدوران قائلا: «كما يعلم الجميع لا توجد منتخبات صغيرة في أفريقيا خاصة الـ20 منتخبا التي تأهلت إلى الدور الأخير من تصفيات كأس العالم روسيا 2018 فهي الأحسن على مستوى القارة السمراء من دون أدنى شك باستثناء منتخب أو منتخبين يعتبران من أقوى المنتخبات لكنهما لم يتأهلا إلى هذا الدور لكن بشكل عام نحن نتحدث عن أفضل المنتخبات الإفريقية التي ستتصارع على خمس ورقات لبلوغ النهائيات».

ووصف كاسبارجاك المجموعات كلها بالصعبة وقال «إذا تحدثنا عن المجموعات الأخرى فأظن أن البعض منها صعب وقوي للغاية فكما قلت لا يوجد أي منتخب ضعيف ويمكن التقليل من شأنه في أي مجموعة لكن كل مباراة ستلعبها المنتخبات الإفريقية في هذه التصفيات ستكون مهمة وكل نقطة تحصدها لها أهمية بالغة وفي إفريقيا توجد دائما المفاجآت التي لا ينتظرها أحد وأظن أن الأهم هو لعب كل المباريات بجدية كبيرة وبكل عزيمة وإصرار وبإرادة كبيرة لتحقيق الفوز».

أهمية الفوز داخل الديار
وبخبرته الإفريقية الكبيرة يرى كاسبارجاك أن للقارة السمراء خصائصها التي تختلف فيها عن القارات الأخرى خاصة في التصفيات وتحدث عن هذه النقطة مصرحا: «التأهل إلى كأس العالم يكون معقدا خاصة في إفريقيا وأنا شخصيا لست مع من يقول ان التأهل مثلا يلعب خارج الديار وأقول أن العودة بنقاط خارج الديار ضروري لبلوغ نهائيات كأس العالم لكن بشرط أن تفوز بكل المباريات داخل الديار فبعملية حسابية من يفوز بثلاث مواجهات على أرضه ويفوز بلقاء واحد خارج الديار ويحصد 12 نقطة أي بنسبة 99 في المائة سيتأهل إلى النهائيات». لم يختلف رأي هنري كاسبارجاك عن مختلف آراء خبراء الكرة الإفريقية عندما وصف كل مجموعات تصفيات روسيا 2018 بالمعقدة مؤكدا: «لما نشاهد منتخبات مثل الجزائر ونيجيريا والكاميرون وزامبيا في مجموعة واحدة فيمكن القول أنها مجموعة قوية للغاية ولما نتحدث عن مجموعة كوت ديفوار والمغرب والغابون ومالي فلا تقل صعوبة عن سابقتها... وحتى المجموعات الأخرى هي بدورها صعبة خاصة التي سيتواجـه فيها السنغال مع جنوب إفريقيا وبوركينا فاسو والـرأس الأخض أو المجموعة الأخيرة التي تضم مصر وغانا والكونغو وأوغندا... فكل مجموعة في تصفيات كأس العالم معقدة لأن المتأهل في الأخير منتخب واحد».

حلم العودة لكأس العالم
وبدا هنري كاسبارجاك سعيدا للغاية يوم 24 جوان حينما أسفرت القرعة عن وقوع منتخبه تونس مع ليبيا والكونغو الديمقراطية وغينيا متفاديا منتخبات قوية على غرار نيجيريا والكاميرون ومصر والمغرب وعن المجموعة التي وقعت فيها تونس يقول: «لو نشاهد المجموعات الأخرى أظن أنها أصعب من مجموعتنا فلو وقعنا في المجموعة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة لكانت مهمتنا أصعب من الوقوع في المجموعة الأولى فمجموعتنا مفتوحة على كل الاحتمالات فسواء تعلق الأمر بمنتخب ليبيا أو الكونغو الديمقراطية أو غينيا فكلها منتخبات قادرة على صنع المفاجأة ولا يوجد أي منتخب مرشح فوق العادة في هذه المجموعة لكن هدفنا نحن منتخب تونس يبقى التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة.» وسيستفيد منتخب تونس من نقطة مهمة لما يواجه منافسه العربي المنتخب الليبي بعيدا عن أرضه.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115