في بيت الحكمة: جدل علمي حول انخراط تونس في مسارات البحوث العلمية العالمية

يرتبط مفهوم سيادة الدوّل بما تمتلكه من معارف وعلوم لأنّ الشّعوب المنتجة للعلم والمحتكرة للنّفوذ المعرفي منفردة بصناعة القرارات الحاسمة، لذلك تراهن الأقطاب الدولية الكبرى على التفوّق التكنولوجي والاستثمار في المجالات المعرفية المختلفة مثل «برنامج آفاق 2020»

الذي خصّص له الاتحاد الأوروبي ميزانية في حدود 100 مليار أورو من أجل تنمية مشاريع البحوث وبعث مراكز التجديد العلمي والجامعات المختصّة، لنستشف أهمية الانخراط في المشروع على غرار النموذج التونسي الذي «يعدّ استثناء عربيا وإفريقيا» كما ورد في اللّقاء العلمي الذي نظّمه مجمع بيت الحكمة يوم الجمعة 16 سبتمبر بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي .

والمطلوب من المؤسّسات مواكبة جديد البحوث العلمية بكافّة أجناسها، الإنسانية، والتجريبية، والتجريدية وفقا لكلمة رئيس المجمع الافتتاحية، حيث أكّد الدكتور عبد المجيد الشرفي التزام «بيت الحكمة بتدعيم البحث العلمي» لأنّ مجتمع المعرفة غاية قصوى تقتضي الوعي برهانات إستراتيجية قوامها مفردات «الابتكار والتجديد والخلق وتكامل المعارف « حسب مداخلة خالد غديرة المدير العام للوكالة، الذي شدّد في محاضرته على أهمية انخراط تونس في مشروع آفاق 2020 من جهة كونه «أبرز آلية موجودة حاليا لتمويل البحث العلمي»، إذ يوفّر هذا المشروع إمكانات بعث مراكز البحث بأيسر السّبل وتوأمة الجامعات وتمكين الباحثين والطّلبة من الالتحاق بجامعات ومراكز بحث عالمية، إضافة إلى تمويلات ضخمة مرصودة للمشاريع الصناعية والأكاديمية الكبرى، وتتضمّن اتفاقية التعاون بين تونس +

والمجموعة الأوروبية وكل الأعضاء حسب مداخلات المحاضرين أسس التعاون العلمي والتقني، أو ما عبّرت عنه «آماني شراد» بالشراكة العلمية بين الدوّل نزوعا نحو بناء علوم بالمجتمع ومن أجل المجتمع» مثلما قالت . وتلزم تلك الاتفاقية الجميع بتوفير كافّة شروط إنشاء مراكز البحث واللّجان المختصّة «كاللّجنة الأوربية للبحث العلمي»، والهيئات الجامعية لتأطير الباحثين، وخبراء التحديات المجتمعية الخ . . . فمن البديهي جدا أن يكون هذا الانخراط آلية من آليات القطع مع الجمود الفكري، لكن شريطة ألاّ تكون شراكة الإمضاء على وثائق، وحضور المنابر المناسباتية، استجابة للواجب الديبلوماسي وسلطة موازين القوى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115