اليوم انطلاق الدورة 42 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة: غياب الدعم للموسم الثاني ... أفهكذا ندعم الثقافة؟

تنطلق اليوم الدورة 42 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة ليتواصل إلى 25 أوت 2016 تحت شعار «اطفيء التلفاز واخرج للمسرح». وتأتي هذه الدورة في ظروف جدّ صعبة كما عبّر عن ذلك أعضاء هيئة جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة في ظلّ عدم حصولهم

على الدعم المالي للمهرجان والاقتصار على «مجرد وعود «من الجهات التقليدية الداعمة والمانحة للمهرجان. اضافة إلى حرمان المهرجان على امتداد دورة السنة الفارطة 41 والسنة الحالية 42 من إقامة المشاركين في دار الشباب بقربة.
تعيش اليوم أعرق التظاهرات المسرحية في تونس على وقع تخاذل الجهات المانحة في الإيفاء بالوعود واندفاع شباب الجهة ومؤسسي المهرجان ومتساكني قربة من أجل المحافظة على المهرجان كمكسب ثقافي للجهة، مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة يبقى محرارا ومرآة عاكسة لنشاط هواة المسرح على امتداد سنة كاملة.

وستعرض خلال الدورة 42 لمسرح الهواة بقربة ثمانية عروض قبلت من لجنة انتقاء وفق معايير الجودة والجدية مضمونا فكريا وصياغة مشهدية: وهي «بوراشكا والفلايك دوق» لجمعية جسور الابداع المسرحي بسيدي بوزيد «ليلة بيضاء» لجمعية النهوض بمسرح الهواة الحنشة، «ثورة المهرّج» لجمعية أرتوميموس بسكرة، «حديثنا يا منور» لجمعية الحبيب الحداد باجة، ومسرحية «برزخ» لجمعية مدى للمسرح بتطاوين و»مكمل ناقص» لجمعية عشاق التيياترو بقرمدة و»مقدس» لجمعية النجمة الزهراء للمسرح ببنقردان وثامن هذه المسرحيات «هوية» للجمعية التونسية لمساعدة الصم (فرع دوز).

وسينعقد عقب كلّ عرض حوار يدور حول مختلف جوانب العمل المسرحي، وتنشر وقائع ندوة النقاش على صفحات نشرية المهرجان لتكون مرجعا للهواة.

وتتركب لجنة التحكيم لهذه الدورة لتقييم الأعمال واسناد الجوائز على مختلف الفعاليات الدرامية من الدكتور فاضل الجاف (من العراق) والدكتور كمال الزغباني و المسرحي عبد القادر بن سعيد ومحي الدين بن عبد الله والممثلة المسرحية الشابة تماضر الزرلي.
يذكر أن هيئة مهرجان قربة لمسرح الهواة سعت الى الخروج من الاطار الكلاسيكي للعروض المسرحية الى مختلف الفضاءات الأخرى على غرار «الوادي» قبالة الجسر القديم بقربة أين ستعرض حبيبة الجندوبي مسرحية «قلاز» في اطار العروض المسرحية الموازية على ضفاف المهرجان . أيضا ستعرض مسرحية «المستلبس» في دار لاغة بالربط ـ دار عربي ـ لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، كما ستعرض مسرحية «عنف» للفاضل الجعايبي وستختتم سلسلة العروض الموازية بمسرحية «أرض ... أرض» لشركة أثر للإنتاج الفني بالمزونة.

وتنعقد على هامش الدورة 42 لمهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة ندوة فكرية تتناول موضوع «أي دور للمسرح في الحراك الثقافي والاجتماعي» وذلك يوم 20 أوت 2016 باشراف الدكتور كمال الزغباني وبمساهمة المفكر سليم دولة والناقد المسرحي أحمد حاذق العرف والجامعي هشام بن عيسى.

كما يتيح المهرجان للهواة فرصة تكوين وصقل المواهب والتدريب على مختلف مكونات الفرجة المسرحية من خلال تنظيم 4 تربصات تكوينية في الكوميديا دي لارتي وفي منهج البيو ميكانيكا وفي منهج التاي ـ تشي والصوت والجسد .
وعلى امتداد 10 أيام ينتظم على هامش المهرجان معرض فرجوي «القناع والحياة» للفنان .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115