مديرة «مرصد التمويل الثقافي» وفاء بلقاسم لـ «المغرب»: هدفنا البحث عن فرص التمويل الذكي للمشاريع الثقافية

كيف يمكن لأصحاب المشاريع الثقافية العثور على مصادر تمويل وموارد دعم ؟ وما هي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الاستثمار في القطاع الثقافي؟

وماذا عن الوسائل والشروط لتحقيق الأهداف؟ كلها أسئلة يسعى «مرصد التمويل الثقافي» إلى الإجابة عنها من خلال نشر المعلومات المتعلقة بتعبئة الموارد في مجال الفنون والثقافة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وبرمجة لقاءات بين الباعثين والمانحين من تونس ومن خارجها....
يستعد «مرصد التمويل الثقافي» إلى تنظيم النسخة الخامسة من «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» من أجل تشبيك العلاقات بين المستثمرين والمبدعين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وذلك يومي 22 و23 سبتمبر 2022.
ماراثون رقمي يجمع المبدعين والداعمين
جذب التمويل هو الهاجس الأكبر عند بعث المشاريع الثقافية التي قد تملك الكثير من الطموح ولكنها تصطدم بصخرة ضعف الموارد المالية. وفي هذا السياق لا تتدخر الخبيرة الدولية وفاء بلقاسم جهدا في توظيف خبراتها في مجال تعبئة الموارد والاستدامة المالية من أجل تمويل مشاريع الفنون والثقافة.
وقد ساهمت الخبيرة في الوساطة والتمويل في المشاريع الثقافية وفاء بلقاسم في تأسيس ورئاسة «مرصد التمويل الثقافي» الذي يعتبر أحد أهم منصات التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل جذب التمويل وتعبئة الموارد في المجال الثقافي.
وقد كان النجاح حليف «اﻟﻤﺎراﺛﻮن اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻟﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻤﻮارد» في دوراته الأربعة السابقة. وبمزيد الإصرار والرغبة في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، ينظم « مرصد التمويل الثقافي» الدورة اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ من هذا الماراثون في تمويل ﻣﻦ اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﻔﻨﻮن (آﻓﺎق) وﺑﺎﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ ﻣﻠﺘﻘﻰ اﻟﻤﺆﺳسات اﻟﻌﺮﺑية. وينتظم «اﻟﻤﺎراﺛﻮن اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻟﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻤﻮارد» على هامش احتفال اليونسكو بمرور40 عاما على إطلاقها «مؤتمر السياسات الثقافية».
في تقديم موجز لمنصة «مرصد التمويل الثقافي» تقول الخبيرة الدولية وفاء بلقاسم في تصريح لـ «المغرب» بالقول: « إنّ دمقرطة الولوج إلى المعلومة بصفة مجانية كان هاجسنا منذ البداية حتى يستفيد الجميع ولا يموت الأمل لدى كل من يحلم ببعث مشروع فني أو ثقافي. كما تقدم منصة « مرصد التمويل الثقافي» كل الفرص المتاحة للتمويل أو التنقل أو الدعم أو المشاركة في المهرجانات... وتقوم في الوقت نفسه بتقديم دورات تكوينية ومرافقة أصحاب المشاريع. .. ويزوز المنصة اليوم حوالي 50 ألف مستفيد شهريا».
وتؤكد وفاء بلقاسم على أن ﺗﺸﺠيع ﻣﺒﺎدئ اﻟﺘﻤﻮيل اﻟﺬﻛﻲ واﻟﺪاﺋﻢ ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓية هو غاية «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» في دورته الخامسة من خلال ربط الصلة المباشرة بين المبدعين والداعمين والمانحين على المستوى الإقليمي.
ويقوم «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ رﻛﺎﺋﺰ: دﻣﻘﺮطﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ واﻟﺘﺸﺠيع ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺠﺪيد وﺗﻨﻈيم دورات ﺗﺤﺴيسية و ﺗﺴهيل الربط بالشبكة.
ودعت وفاء بلقاسم كل المهتمين إلى التسجيل للحصول على رابط لمواكبة أشغال الماراثون الرقمي ، وذلك بصفة مجانية.
فرص ثمينة للاستثمار
في الثقافة
يطمح «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» إلى تقديم جملة من الخدمات والفرص الثمينة إلى اﻟﻔﺎﻋﻠين ﻓﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓية و اﻹﺑﺪاﻋية ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﺷﻤﺎل إﻓﺮيقيا منها: مزيد التعرف على مختلف أصناف آليات الدعم الموجودة (صناديق ، منح، مساعدات فنية، برامج الحضانة..) و اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠين ﻓﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓية واﻹﺑﺪاﻋية ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻜﻮين ﺷﺮاﻛﺎت وﺗﻄﻮير اﻷﻧﺸﻄﺔ...
ولا يقتصر «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» على ربط اﻟﻠﻘﺎءات التفاعلية بين اﻟﺪاﻋﻤين ﻟﻠﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓية والمبدعين والمانحين والمﺴﺘﺜﻤﺮين بل يراهن على تظيم عدد ﻣﻦ اﻟﻤﺎﺳﺘﺮ ﻛﻼس واﻟﻨﺪوات واﻟﻠﻘﺎءات ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺣﻮلﻣﺨﺘﻠﻒ ﻣﺤﺎور التمويل ﻟﻠﻘﻄﺎع اﻹﺑﺪاﻋﻲ واﻟﺜﻘﺎﻓﻲ.
وقد أشادت صاحبة منصة «مرصد التمويل الثقافي « وفاء بلقاسم بالنجاح الباهر للنسخة الفارطة من هذا الماراثون الرقمي ﺳﻨﺔ 2021 التي ﺟﻤﻌﺖ ﺣﻮاﻟﻲ 70 ﻣﻦ المانحين واﻟﺪاﻋﻤين ﻣﻦ 34 ﺑﻠﺪا، و ﺣﻀﺮها أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 500 ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺎرﻛين. وﺗﻢ إﻧﺠﺎز 442 ﻣﻦ اﻟﻠﻘﺎءات اﻟﺴﺮيعة وتقديم 49 ﻣﺸﺮوع إﺑﺪاﻋﻲ و8 ﻟﻘﺎءات اﻓﺘﺮاﺿية..
ويستجيب «اﻟﻤﺎراﺛﻮن اﻟﺮﻗﻤﻲ» إﻟﻰ اﻟﺤﺎﺟﺔ «لتجنيد ﻛﻞ الفاعلين اﻟﻤﻌﻨيين ﺑﻘﻄﺎع اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓية واﻹﺑﺪاﻋية ﻣﻦ أﺟﻞ وﺿﻊ ﺳياﺳﺎت داﺋﻤﺔ ﻟﺘﻤﻮيل اﻟﻔﻨﻮن واﻹﺑﺪاع. وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ فهو يتجاوز ﻛﻞ اﻟﺤﻮاﺟﺰ واﻻﺧﺘﻼﻓﺎت ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻗيت واﻟﻤﻜﺎن واﻹﻣﻜﺎﻧيات اﻟﻤﺎدية ﻣﻦ ﺧﻼل تنظيم ﻟﻘﺎء اﻓﺘﺮاﺿﻲ ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ بين ﻛﻞ اﻷطﺮاف المعنية».
ويأتي تنظيم «الماراثون الرقمي لتعبئة الموارد» ليؤكد التزام «مرصد التمويل الثقافي» بدعم الفنون والثقافة، وبحثه عن أبواب أخرى وآفاق جديدة أما المستثمرين والفاعلين في الصناعات الثقافية والإبداعية في كافة أنحاء العالم.
الخبيرة الدولية وفاء بلقاسم في سطور

تمتلك وفاء بلقاسم خبرة أكثرة من 15 سنة في مجال جمع التبرعات للمشاريع الثقافية والإبداعية. وهي أيضا باحثة مهتمة بالموضوعات المتعلقة بتمويل الفنون والثقافة والسياسات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإفريقيا. وهي مؤسسة رائدة مكرسة لبناء القدرات وجمع المعلومات الاستخبارية ورصد الدعم المالي للفن والثقافة ودعم الأعمال الفنية والإبداعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أسست وفاء بلقاسم منصة «مرصد التمويل الثقافي» التي تركز على تقديم فرص للفنون والثقافة فريدة من نوعها في المنطقة. تم تعيينها كخبير دولي لتقييم مقترحات المشاريع المقدمة للتمويل إلى صندوق اليونسكو الدولي للتنوع الثقافي (2012 - 2016) وكذلك للبرنامج الأوروبي تفنن – تونس الإبداعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا