المنتدى الدولي «إنسانيات»: الجامعة التونسية تعيد الاعتبار إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية

لا تقتصر أدوار الجامعة على التعليم والتأطير والبحث بل هي «مشكاة من نور» تضيء دروب الشعوب في كل العصور. اليوم تستعيد الجامعة التونسية

دورها التنويري وتستعد لتنظيم منتدى دولي بعنوان «إنسانيات» من 20 إلى  24 سبتمبر 2022.
كشف منتدى «إنسانيات» عن تفاصيل دورته التأسيسية خلال ندوة صحفية احتضنها معهد تونس للترجمة أمس الثلاثاء 13 سبتمبر 2022. ويأتي تنظيم المنتدى ببادرة من جامعة منوبة وجامعة تونس وجامعة تونس المنارومعهد أبحاث المغرب العربي المعاصر ومجموعة الاهتمام العلمي ونظم المعلومات الجغرافية في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.
حدث علمي غير مسبوق
في أعلى قمة الهرم الأكاديمي، تتربع الجامعة لتكون بوابة العبور لا فقط نحو سوق الشغل بل إلى عتبات البحث العلمي والتفكير الجماعي في خلاص الأمم من أزماتها وفي معالجة قضاياها... وحتى تعيد الجامعة التونسية التذكير بقيمة العلوم الإنسانية والاجتماعية في حياتنا المعاصرة من الباب الواسع، يستضيف منتدى «إنسانيات» أكثر من 1400 مشارك من أساتذة وطلبة وباحثين من جامعات ومخابر بحث في بلدان المغرب والمشرق وأوروبا وإفريقيا.
وقد وصفت رئيسة المنتدى جهينة غريب هذا المنتدى بأنه «حدث علمي غير مسبوق» يترجم الجهد الجماعي الذي قام به باحثون وباحثات  منشغلون بالوضع الإقليمي والعالمي وواعون باحتياجات المرحلة التي تعيشها مجتمعاتنا والتي تستدعي التفكير المشترك لفهم الصعوبات وتبادل التجارب والرّؤى النقديّة حول وضعيّات الأفراد والجماعات على اختلافها...
وأضافت رئيسة جامعة منوبة جهينة غريب أنّ المنتدى الدولي «إنسانيّات - تونس 2022» هو حدث علمي  تأسيسي متميّز يهتم بالعلوم الإنسانية والاجتماعية  بفروعها المختلفة جميعا (علم اجتماع وأنتروبولوجيا وتاريخ وجغرافيا وعلم نفس وعلوم سياسية واقتصاد وحقوق وآداب، الفنون...).
بحوث قيّمة وطريفة
في ردّ الاعتبار للعلوم الإنسانية والاجتماعية في برامج التعليم والسياسات الثّقافية وإدارة  شؤون المجتمع، يهدف منتدى «إنسانيات» إلى فتح باب النقاش بين دوائر علمية مختلفة في أهم البحوث والمسائل المستحدثة في مجالات علوم الإنسان والمجتمع.
وقد أشارت رئيسة هيئة البرمجة والتنظيم في منتدى «إنسانيات» الدكتورة قمر بن دانة إلى أن المنتدى يسعى إلى بناء  شبكات عمل مشترك وتبادل الخبرات بين  دارسين متخصّصين في جوانب مختلفة من قضايا المجتمعات في التاريخ الراهن.
ونوّه رئيس الهيئة العلمية الدكتور هشام الريفي بقيمة وطرافة البحوث والمحاضرات التي ستؤثث منتدى «إنسانيات» من علم الاجتماع إلى تخطيط المدن ، من الأدب إلى الهندسة المعمارية ، من التاريخ إلى التصميم... كما أكد أنّ هذا المنتدى الدولي يهدف إلى تقديم بانوراما للبحوث في العلوم الإنسانية والاجتماعية في المغرب العربي والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا.
470 ألف دينار ميزانية المنتدى
ينغمس منتدى «إنسانيات» في السياق التونسي والمغاربي الحالي من خلال الدفاع عن مكانة العلوم الإنسانية والاجتماعية في حياة المدينة والتفكير في أصول وتأثيرات الأزمات الصحية والسياسية والاقتصادية .... ويسعى منتدى «إنسانيات» إلى إذابة الحواجز اللغوية واللوجستية بين الببليوغرافيات والأدوات المرجعية بين كل الأجيال من كل البلدان.
وأشارت رئيسة لجنة القيادة لمنتدى «إنسانيات» الدكتورة شيراز العتيري في كلمتها إلى أن المنتدى فرصة من أجل التقييم الجماعي لواقع العلوم الإنسانية والاجتماعية في مجتمعات المغرب العربي وإفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا. وذلك من أجل قنوات تداول الإنتاج العلمي بين الشمال والجنوب التي تشترك في قضايا مصيرية واحدة على غرار البيئة والهجرة وأزمات ما بعد الكوفيد... وكشفت شيراز العتيري أن ميزانية منتدى «إنسانيات» تقدر بـ 470 ألف دينار.
ويتواصل منتدى «إنسانيات» في دورته الأولى من 20 إلى 24 سبتمبر 2022 بالمركب الجامعي بمنوبة ومدينة الثقافة الشاذلي القليبي للتباحث والنقاش في عديد المواضيع المعاصرة على غرار: الإنسانيات الرقمية وترجمة وتداول المعرفة والعلوم الاجتماعية والمجتمع و الفنون والثقافة والسينما...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115