خلفا للدكتور عبد المجيد الشرفي: الوزير السابق محمود بن رمضان رئيس جديد لـ «بيت الحكمة»

في قطع مع سياسة التعيين، لم يعد رئيس المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» يُعيّن بالتسمية بل صار يُنتخب من طرف

أعضاء المجمع بمنتهى السرية والشفافية. وإن كان الدكتور عبد المجيد الشرفي هو أول رئيس منتخب يتولى مهمة رئاسة بيت الحكمة، فقد أسفرت الانتخابات الجديدة عن فوز الوزير السابق محمود بن رمضان بأغلبية الأصوات ليصبح هو الرئيس الجديد لبيت الحكمة.
عقد المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة» يوم السبت 27 مارس 2021 جلسة عامة، انتخب خلالها «المجمعيون» الدكتور محمود بن رمضان رئيسا جديدا لأكاديميّة «بيت الحكمة».
دكتور الاقتصاد وتقاطع أدوار السياسي والوزير
منذ شهر ديسمبر 2015 يرأس الدكتور عبد المجيد الشرفي «بيت الحكمة». وفي عهده عرف المجمع حركية في الأنشطة والمواعيد وحيوية في اللقاءات والندوات ... كما حاز المجمع على جائزة ابن خلدون لتنمية الدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية سنة 2018. وبعد انتهاء عهدته على رأس بيت الحكمة، ترشّح لخلافة الدكتور عبد المجيد الشرفي في رئاسة بيت الحكمة كل من دكتور الاقتصاد محمود بن رمضان والدكتور في الذكاء الصناعي خالد غديرة. وقد فاز محمود بن رمضان بأغلبية الأصوات (34 صوتا) في حين حاز خالد غديرة على 25 صوتا.
وقد اضطلع الرئيس الجديد لبيت الحكمة محمود بن رمضان بخطة وزير الشؤون الاجتماعية (جانفي 2016 إلى سبتمبر 2016). كما تم تعيينه وزيرا للنقل (فيفري 2015 إلى ديسمبر 2015).
وقد حاز الأستاذ الجامعي في العلوم الاقتصادية محمود بن رمضان على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية والإجازة في الآداب (سوسيولوجيا) ... وطيلة مسيرته المهنية، اضطلع محمود بن رمضان بعديد المسؤوليات العلمية والجمعاتية والسياسية منها على سبيل الذكر لا الحصر: رئاسة مجلس التوجيه الاستراتيجي ورئاسة الهيئة التنفيذية العالمية لمنظمة العفو الدولية ونيابة رئيس مجلس تنمية البحوث الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا...
أدلى محمود بن رمضان بدلوه في الحياة السياسية والنشاط الحزبي، حيث تولى مهمة منسق البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لحزب نداء تونس ورئيس لجنته الاقتصادية والاجتماعية (2012 - 2014). كما سبق وأن اضطلع بصفة منسق البرنامج الاقتصادي والاجتماعي للقطب الديمقراطي الحداثي (2011). وقد كان أيضا منسق التقرير الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد العام التونسي للشغل (1984 - 1985).
في مجال الإنتاج العلمي والأبحاث المنشورة، ألف الدكتور محمود بن رمضان وشارك في تأليف عشرين كتابا عن تونس والأورومتوسطي وإفريقيا والعالم العربي.
يأتي انتخاب الوزير السابق محمود بن رمضان رئيسا جديدا للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون في مرحلة دقيقة في تاريخ البلاد التونسية ينتظر فيها من «بيت الحكمة» أن تكون صوتا للحكمة وصدى للفكر والمعرفة...

رؤساء «بيت الحكمة» منذ التأسيس إلى اليوم

• أحمد عبد السلام (1983 - 1987)
• عز الدين باش شاوش (1987 - 1991)
• سعد غراب (1991 - 1995)
عبد الوهاب بوحديبة (1995 - 2011)
• هشام جعيّط (2012 - 2015)
عبد المجيد الشرفي (2015 - 2021)
• محمود بن رمضان (2021...)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115