بعد قرار غلق المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف: الطلبة يحتجون ومغادرة المعهد يرفضون

«أخلوا المعهد... المعهد آيل للسقوط» كان هذا القرار المفاجئ بوقع الصدمة وبوجع الخيبة التي نزلت لا بردا ولا سلاما على طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف

قبل حوالي أسبوع من انطلاق الامتحانات. وقد قرّرت إدارة جامعة جندوبة غلق المعهد العالي للموسيقى والمسرح وتحويل الدروس وتحويل الطلبة إلى المعهد العالي للإعلامية بالكاف بعد مراسلة الإدارة الجهوية للتجهيز بالكاف التي دعت إلى الإخلاء الفوري لمبنى المعهد لأنه يشكل خطرا على سلامة الجميع.

منذ تأسيسه سنة 2005، استقطب المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف عددا كبيرا من الطلبة الذي يطمحون إلى أخذ المشعل تحت صفة ممثلي المستقبل وفناني الغد... ولكن هذا المعهد مهدد اليوم بالسقوط وستغلق أبوابه إلى حين نرجو ألاّ يطول !

طلبة المعهد: لن نغادر دون ضمانات
بعد القرار المفاجئ لجامعة جندوبة بوجوب الإخلاء الفوري للمعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف، دخل الطلبة في إضراب مفتوح إعلانا عن رفضهم لمغادرة مقر المعهد وسط تخوفات من نية الغلق النهائي لهذه المؤسسة الجامعية. وفي بيان لهؤلاء الطلبة ورد ما يلي: «نعلن عن دخولنا في إضراب مفتوح بمقر المعهد وذلك إثر القرارات المشبوهة من سلطة الإشراف الجهوية والمركزية القاضية بغلق المؤسسة بحجة أنها مهددة بالسقوط .بعد مماطلتها طيلة سنوات في تهيئة وإصلاح المعهد . وبالمناسبة نعلن عن الدخول في إعتصام داخل مقر المؤسسة الحالي ولن نغادره دون تطمينات وقرارت مكتوبة من مسؤولين محترمين في موقع السلطة ، هذه التطمينات يجب أن توفر فضاء مستقلا ومهيئا لاحتضان تكوين أستاذة، ممثلين ومخرجين في الاختصاصات الفنية والثقافية التي يقع تدريسها في المعهد».

وحمّل الطلبة المحتجون والمعتصمون بمقر المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف سلطة الإشراف مسؤولية تعرّضهم لخطر أو أذى في حال انهيار المبنى. كما طالبوا باحترام الآجال القانونية لسير الامتحانات والدروس.

جامعة جندوبة: لا نيّة لغلق المعهد نهائيا
ردا على احتجاجات طلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف وتوضيحا للتأويلات والتخمينات والتخوّفات من الغلق النهائي للمعهد ، أصدرت أمس جامعة جندوبة بيانا في الغرض جاء فيه ما يلي: «يهم إدارة جامعة جندوبة أن توّضح للرأي العام وعموم الطلبة والمدرسين أن قرار إغلاق مقر المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف جاء بناء على تقرير مكتب الدراسات ومراسلة الإدارة الجهوية للتجهيز بالكاف اللذين يؤكدان على وجوب الإخلاء الفوري للمقر لما يشكله من خطورة على الموجودين به ولا صحة لما يروج من أخبار زائفة عن نية غلقة نهائيا. وتسعى الجامعة للتنسيق مع كافة السلط الجهوية والمركزية لعقد جلسة عمل تحدد مستقبل بناية المعهد وإيجاد الحلول الجذرية والنهائية، وفي الانتظار تؤمن الدروس بالنعهد العالي للإعلامية بالكاف».

وفي انتظار تطوّرات الساعات القادمة، تبقى مصلحة الطلبة فوق أي اعتبار وبقاء أبواب المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف مفتوحة للتكوين والدرس مصدر اعتزاز وفخر ومنارة علم وثقافة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا