بإشراف المندوبية الجهوية للثقافة بتوزر: ربيع الجريد... ربيع الثقافة والفنون...

مع إطلاله العطلة المدرسية والجامعية للثلاثي الثاني من الموسم الدراسي ترتفع وتيرة التظاهرات والأنشطة والبرامج الثقافية

والفنية والتنشيطية التي تتوزع على مختلف جهات الولاية. وتختلف في أهدافها ومضامينها، تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، وبدعم ورعاية من المندوبية الجهوية للثقافة بتوزر وبتنظيم من المؤسسات والجمعيات والهيئات الثقافية، حسب خصوصيات كل جهة. لا سيما ان الادارة الثقافية الجهوية حرصت على تكثيف هذه التظاهرات بكامل ربوع الولاية رغم ان الميزانية المخصصة لها لم تشهد تطورا، رغم -وكما اشرنا- ارتفاع عدد الانشطة والبرامج والمواعيد الثقافية والفنية، التي اصبح للطفل فيها النصيب الاوفر. على غرار مهرجان مسرح الطفل الذي نظمته دار الثقافة بدقاش من 18 الى 22 مارس، وافتتحت فعالياته بكرنفال الواحة، بمشاركة عديد الفرق والمجموعات الموسيقية الشعبية والتراثية وادخل حركية نشيطة على الجهة، الى جانب -وخلال اليوم الاول- العرض التنشيطي «التاكسي الثقافي» وخلال اليوم الثاني تابع الاطفال عرض مسرحية «ضحكان وكسلان» لشركة ڤرين تياتر.

وخلال الفترة المسائية افتتحت ورشة مسرحة القصة، ومن اهم العروض الاخرى وخاصة خلال اليوم الختامي الجمعة 22 مارس، مسرحية لاجل القمر لشركة بوهدمة ثم ورشة «الميم وبانتوميم». وبدار الثقافة بحامة الجريد والمنجزة حديثا، والتي فتحت أبوابها ابوابها امام الرواد لاول مرة، بتنظيم تظاهرة ربيع الطفولة من 20 الى 22 برنامج انطلقت فعالياته بعرض تنشيطي لمجموعة عمي رازي، وخلال اليوم الثاني عرض مسرحية تعاون للاطفال، ليكون الاختتام بورشة رسم في اطار الاحتفال بالذكرى 63 للاستقلال وعرض مسرحي بعنوان حكايات سلطان.
وتحت شعار «تنشيطنا خدمتنا» نظمت دار الثقافة مصطفى خريف بنفطة جملة من الانشطة والبرامج المختلفة تراوحت بين العروض السينمائية وورشات المطالعة والرسم، واكتشاف المواهب.

مهرجانات ثقافية وتراثية
وبدورها تشهد مدينة توزر، تنظيم عدة تظاهرات تراثية وفكرية، على غرار مهرجان الشيخ مسعود الشابي من 22 إلى 24 مارس بتنظيم من هيئة المهرجان بمعية المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بادارة الاستاذ عماد الدلاجي الذي اكد لـ«المغرب» حرص المؤسسة الثقافية على إعادة توزيع الجدول الزمني للتظاهرات والمهرجانات والملتقيات، والتنسيق مع مصالح وزارة الاشراف لمزيد دعمها، وتشجيع المشرفين عليها لتطوير مضامينها استنادا لما توفره الوزارة من برامج وطنية وخصوصية، لتطوير ودعم العمل الثقافي داخل الجهات وتفتتح فعاليات الدورة الجديدة للمهرجان بعروض تنشيطية لمجموعات اولاد الديوان وطبالة توزر وغيرها. الى جانب الدخلة الصوفية وعرض فرقة الحملة توزر. ومن الانشطة الفكرية خلال هذه

الفترة تنظيم جمعية الشابي للتنمية الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة والملتقى السنوي السابع بعنوان الشابية والشابيون خلال الفترتين الحديثة والمعاصرة: بين التأصيل الديني والنضال الوطني: ويتضمن برنامج الملتقى جملة من المداخلات يقدمها باحثون ومختصون في المجال وفي السياق ذاته يتجدد الموعد بمدينة تمغزة الحدودية الموعد مع الدورة الجديدة للمهرجان الدولي للواحات الجبلية الذي ستفتتح فعاليات بعديد العروض الفرجوية والتنشيطية، ويكون لجمهوره العريض موعد مع سهرة فنية للفنان نور شيبة، وعرض الشاب مروان لبيض والشاب بلال غريب والفنان وليد الصالح وبمنطقة المحاسن من معتمدية دقاش تنظم أيضا الدورة الجديدة لمهرجان الفزعة التراثي والثقافي والذي يعد من الإضافات الجديدة للمشهد الثقافي في الجهة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499