توزر: تلوينات ثقافية في كل المدن والأرياف ولكل الفئات

باشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية توزر وانصهارا مع البرامج الثقافية الوطنية وفي اطار

عطلة الربيع المدرسية واليوم الوطني للباس التقليدي عاشت مدن وقرى الجهة ومازالت على ايقاع مجموعة من التظاهرات والتلوينات الثقافية التي تؤثثها دور الثقافة والمكتبات العمومية وهياكل المجتمع المدني في الجهة.

فمن 18 الى 28 مارس الجاري تنظّم المكتبة الجهوية إبن الشباط  بالشراكة مع مدرسة أبو الفضل النحوي ومدرسة غرة جوان بتوزر مجموعة من الورشات في البراعات اليدوية للتعريف بالموروث الشعبي و ببعض أعلام الجريد على غرار الشقراطسي وأبي الفضل النحوي وورشات حوار و نقاش حول «المواطنة وحب الوطن» وأخرى في الرسم والانتاج الكتابي وفي تعلم آليات القص بتأطير من القاصة حنان بدر الدين الى جانب تنظيم مباريات ثقافية.

ومن جهتها وفي نفس الفترة تنظم المكتبة العمومية بدقاش بالتعاون مع دار الشباب وجمعية مرجان تقيوس معرضا للكتاب تحت شعار «أعلامنا دروبنا»وورشات في يوقا المطالعة و التعبير وفي القراءة و تقنيات التلخيص بإشراف الأستاذ بسام علوي وفي تعليم الكتابة القصصية بإشراف الأديبة بسمة البوعبيدي وفي المطالعة في أحضان الطبيعة و تنظيم مناظرة شبابية حول «الكتاب الالكتروني أفضل من الكتاب الورقي: بين التأييد و المصارحة».

كما تنظّم المكتبة العمومية الميداني بن صالح من 18 الى 22 مارس الجاري معرض كتب ومجلات و ورشة في الإنتاج الكتابي حول عيد الاستقلال و مسابقات في الرسم و الألعاب الفكرية وحصص مطالعة حرة لسن ما قبل الدراسة من خلال زيارة لروضة البراعم ولمحضنة الياسمين.

ومن جهتها تنظّم المكتبة العمومية بحزوة بالشراكة مع جمعية إرادة ذوي الاحتياجات الخصوصية من 18 الى 28 مارس الجاري ورشة في الخط العربي والنقش الإسلامي حول الإستقلال و معرضا للباس التقليدي ورشة براعات يدوية في «صنع العرائس» وعرضا مسرحيا لدمى للأطفال وعرض الحكواتي مع محمد الحبيب بوزيان.

والمميّز في مختلف هذه البرامج توزعها بين فضاءات المؤسسات الثقافية المنظّمة وانفتاح عدد منها على الفضاء العام وتنظيمها وفق مقاربات تشاركية مع المجتمع المدني ومع المؤسسات التربوية بالجهة وبين الوسطين الحضري والريفي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499