فعاليات المهرجان الدولي للشاعرات المبدعات في بنزرت: مراوحة بين الشعر والموسيقى والندوات العلمية

بمشاركة ما لا يقل عن 50 شاعرة من مختلف الاقطار العربية و11 شاعرة من ولاية بنزرت انطلقت

يوم الخميس فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للشاعرات المبدعات ببنزرت والذي ينتظم تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية وبرعاية من السلط الجهوية (المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت والجمعية الدولية للقصيد الذهبي وتنمية الفنون)، وذلك على مدى ثلاثة أيام.

وتولى والي بنزرت الاشراف على افتتاح الدورة وسط حضور من رجال الفكر والابداع وبالاخص المشاركين والمشاركات من ضيوف المهرجان من خلال أسماء شعرية هامة لعل من أبرزها فائزة سعد التي اختارت لجنة تنظيم المهرجان تكريمها بوضع الدورة على شرفها، بالاضافة الى أسماء أخرى على غرار وهيبة قوية والتركية حوراء البوش والسورية قمر صبري الجاسم والتونسيات صالحة الجلاصي وسعيدة الباشطبجي وهاجر المبروك ومهى عزوز وفلة ميهوب بالاضافة الى بديعة كشغري من السعودية والعراقية ذكرى لعيبي والاردنية وصال الصقار وغيرهن من ضيفات المهرجان اللواتي تمتعن بعذب الابيات وافضل الحان الكلمات.
كما تم بالتوازي، تقديم معرض ابداعات نساء سجنان في الفخار الذى اعدته لجنة تنظيم المهرجان في اطار الترويج للجائزة العالمية التي توجت بها حرفيات وحرفيو سجنان وادراج فخار سجنان ضمن التراث اللامادي لليونسكو .

وقال المندوب الجهوي للثقافة بالمناسبة أن المهرجان جسر تواصل بين المبدعات والشاعرات العربيات فيما بينهن على أرض تونس الخضراء وبين احضان عروس الشمال بنزرت لابراز المخزون التراثي والابداعي عموما لها في اطار الانسجام مع استراتيجية مختلف المكونات المسؤولة مركزيا وجهويا في حسن التسويق لمختلف مناطق البلاد.
ومن جانبها أعربت الشاعرة فائزة سعد عن عميق سرورها بالتواجد بيننا في تونس والشرف الذي نالها باطلاق اسمها على دورة المهرجان، وأشارت الى أهمية المهرجان الابداعية عربيا وما بات يتميز به من صيت كبير ضمن الفعاليات الشعرية والثقافية العربية والدولية عموما.

بينما أعربت ضيفة شرف المهرجان ورئيسة شبكة «رائدات عربيات» ورئيسة مجلس التراث الدولي باسطنبول حوراء البوش عن شكرها لتونس والمنظمين وابناء بنزرت على حفاوة الاستقبال واهمية المهرجان، وبينت «حرص شبكة الرائدات العربيات على تلبية الدعوة واطلاقها بالمناسبة لمنصة رائدات الشعر العربي بشبكة رائدات عربيات.
يشار الى أنه تم خلال موكب الافتتاح تدشين معرض الفنون التشكيلية «بريشتهن» الذي خطت به كل من الرسامات ربح السهيلي وهدى بالراضية وسهير التركي وليلى حمدي واحلام بوصندل، أحلى الكلمات والصور بريشاتهن والوانهن، بالتوازي مع برمجة سهرة فنية على شرف الضيوف من احياء فرقة «سلاطين الطرب» بمشاركة الفنان الليبي محمد الصادق والفنان الجزائري عبد الرحمان غزال، وتركيز خيمة المبدعين باشراف جمعية «سينما بنزرت» بساحة الفنون قبالة مقر البلدية ومعرض الكتاب بدار الثقافة الشيخ ادريس.

يذكر أن المهرجان يضم ضمن فقراته تقديم قراءات شعرية لحوالي 50 شاعرة من تونس وسوريا وتركيا والاردن والعراق والجزائر والمغرب وفلسطين مع مصاحبة موسيقية، بالتوازي مع تنظيم ثلاث ندوات علمية بعنوان «قضايا المراة في الشعر النسوي» و»ابداع المراة العربية بين الاصالة والمعاصرة» و»جمالية التشكيل في الشعر النسوي التونسي المعاصر».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499