«الصفحة البيضاء»: أول معرض فردي في لندن للفنان خطاط رسوم الغرافيتي «إل سيد»

يقدم الفنان التونسي-الفرنسي خطاط رسوم الغرافيتي «إل سيد» مجموعة جديدة من أعماله الفنية ضمن معرض

بعنوان «الصفحة البيضاء» يستضيفه لأول مرة رواق الفنون في لندن «لزينك غاليري».
هو أول معرض فردي للفنان إل سيد في المملكة المتحدة، وقد افتتح يوم 25 جانفي الماضي ليتواصل إلى غاية 9 مارس المقبل.

وفي تقديمه لهذا المعرض نشر «ال سيد» تدوينة على صفحته الفايسبوكية جاء فيها «هذا العمل يندرج في إطار مواصلة التزامي بالخط العربي، وأعمالي لا تعبر فقط عن الكلمات ومعانيها بل تتجاوز ذلك لتعبر عن الحركة والحياة».
وأوضح أن معرض «الصفحة البيضاء» هو معرض مستوحى من فلسفة جون لوك، أحد فلاسفة القرن 17 ، الذي يعتبر أن الإنسان عند الولادة يولد دون معرفة عقلية سابقة مثل لوح أبيض أو صفحة بيضاء وأن المعرفة تأتي عن طريق التجربة أو الإدراك.
وتمثل اللوحات المعروضة بالنسبة الى الفنان نقطة انطلاق فكرة هذه «الصفحة البيضاء» بهدف تغيير الأفكار المسبقة المترسخة لدى البعض عن الكتابة وعن الثقافة العربية.

وفي نصّ منشـــور على موقــــع رواق «لازينغ» اللندني قال «ال سيد» أعتقد بشدة أن الفن وسيلة لفتح الحوار، ويسرني أن تتمكن أعمالي الفنية من تجاوز الحــدود التي نضعها بأنفسنا فيما بيننا سواء كانت مادية أوثقافية أولغوية.
ويطرح «ال سيد» في معرضه هذا أسلوب رسم جديد حاول من خلاله تجزئة مسار الأفكار المتضمنة للعديد من الطبقات، وهو ما يجعل المتفرج يتساءل عن طريقة تفكيره وعن مدى تأثره بأفكار خاطئة.

والجدير بالذكر أن «إل سيد» فنان عصامي، ولد بباريس سنة 1981 من أب وأم تونسيين، ومقيم حاليا بمونريال، وهو فنان عالمي عرف ببراعته في الرسوم الجدارية التي تمزج بين فن الغرافيتي والخط العربي لذلك يعتبره كثيرون «خطاط رسوم الغرافيتي». يملك أسلوبا فريدا من نوعه، ذا طابع شاعري وكاليغرافي وغرافيتي? ينشرعبره رسائل السلام والجمال، وقد عرضت أعماله في عديد العواصم الأوروبية وغيرها كما تم اختياره لتصميم منتوجات ماركات عالمية شهيرة منها «لوي فيتون».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499