جامع مسجد عيسى حصنها العلمي

مدينة مسجد عيسى, تنسب لولي الله الصالح وقاضي سوسة سيدي عيسى بن مسكين ,

هي إحدى مدن الجمهورية التونسية التي تقع في ولاية المنستير, بها 1734 ساكن,وهي دائرة بلدية في قصر بلدية سيدي عامر - مسجد عيسى. تقع مدينة مسجد عيسى في الوسط الشرقي للجمهورية التونسية, يحدها شرقا مدينة المنستير, والبحر الأبيض المتوسط، وغربا الوردانين، منزل الحرب شمالا, سيدي عامر و الساحلين جنوبا. وهي توجد على مفترق طريق مهم يربط بين العديد من المدن على مختلف الواجهات,

و رغم قربها من البحر و مدن هامة, إلا ان الحركة التجارية و التنموية فيها متواضعة جداَ مقارنة بمدن مجاورة لها. المعروف عن المدينة هو كثرة جنائن الزيتون و مناجم الرمل الذهبي الذي يستخدم في البناء, والمسجد الذي يحمل إسم المدينة, التي عرفت عديد الحضارات منها خاصة الفتح العربي الإسلامي : وتنقسم هذه الفترة بدورها إلى ثلاثة اقسام هي:
العهد الأغلبي : لم يعتنق أهالي المدينة الإسلام في ذلك الوقت, و طغى على المدينة الوجود الروماني في ذلك الوقت.

العهد الموحدي الحفصي :
استوطن فيها القاضي عيسى ابن المسكين, إبن اخت سيدي عامر المزوغي, بعد نشوب خلاف بينهما بسبب رغبة الولي الصالح عيسى ابن المسكين الزواج من إبنت خاله سيدي عامر المزوغي, فاستوطن قريباَ من سيدي عامر في قرية أوسانا, التي تحول إسمها اليوم إلى «مسجد عيسى» و هي تحمل إسمه. و لعب دوراَ مهما في دخول آهالي القرية الرومان إلى الدين الإسلامي و ذلك قد يكون بسبب حسن سمعته و عدالته و كرامته و كرمه.

سقوط الأندلس و الهجرة إلى تونس :
بعد سقوط الأندلس من أيدي المسلمين في القرن الـ15, هاجرت إلى مسجد عيسى عائلتان أندلسيتان كغيرها من المدن الريفية و المدن العتيقة التي توجد على سواحل البحر الأبيض المتوسط, و هماعائلة مبارك الأرغوانية الأصل(شمال إسبانيا) و عرش المهري الملقي الأصل(جنوب إسبانيا),.
أعاد إعمار المدينة العرشان المهاجران من الأندلس(إسبانيا),و يظهر ذلك من خلال بعض بقايا العمران القديم الذي يحتفظ بالجمال المعماري الأندلسي الجاذب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115