في الدورة الثالثة لتظاهرة «سينما المتحف» احتفاء بالمخرج الجزائري مرزاق علواش

تنظم جمعية افريقيا والمتوسط للثقافة بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة من 26 إلى 30 أوت 2017، الدورة الثالثة لتظاهرة «سينما المتحف « في معلم المتحف الاثري بسوسة.

و قد يشتمل برنامج الدورة على تكريم المخرج الجزائري مرزاق علواش ، وذلك بعرض النسخة المرمّمة من فيلمه الطويل الأول «عمر قتالتو» وقد أخرجه سنة 1976 والذي مثل قطيعة مع السينما الجزائرية في تلك الفترة المنصبة على ملحمة الكفاح من أجل الاستقلال .
كما سيتم الاحتفال بالذكرى السبعين لسينما «تاك ميالنو» من خلال برنامج عروض للعديد من الافلام الصامتة و التي ستعرض لأول مرة ، نذكر منها الشريط الصامت القصير «التقاليد والعادات التونسية» و «سترا ميالنو « المنتجة في العشرينات من القرن الفارط . وسيرافق هذه الافلام حفل موسيقي تقدمه عازفة البيانو الايطالية فرانشيسكا بدليني وعازف الكلرينات التونسي اسكندر بن عبيد وعازف الإيقاع السينغالي محمد مباسا فاي .

هذا بالإضافة إلى عرض أشرطة للصور المتحركة مثل فيلم (إيطالية في الجزائر) من عام 1968 وغراب العقعق لجانيني ولوزاتي المرشح للأوسكار في عام1966  وفيلم (حقيبة الاحلام) الذي كرم فيه لويجي كومينسيني السينما الصامتة سنة 1953 .
وسيحيي سينما المتحف الذكرى المائوية للمخرج و عالم الأجناس الفرنسي جان روش .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115