الندوة الصحفية لمهرجان «نيابوليس» لمسرح الطفل في دورته الـ 31 بنابل: وزارة الشؤون الثقافية توفر 20 ألف دينار و وزارتا التربية والمرأة عملا بسياسة «التطنيش»

عقدت الهيئة المديرة لمهرجان نيابوليس ندوتها الصحفية صبيحة امس لتقديم برنامج الدور ة الواحدة والثلاثين للمهرجان المختص في مسرح الطفل دورة تستضيف 14دولة بميزانية 85الف دينار وتقدم 25عرضا خارج نابل وفي نابل تقدم العروض في خمسة فضاءات مع 15عرضا تونسيا ومجموعة من عروض الشارع.

الجديد ان رصيد الثقة في المهرجان تعزز هذا العام باتفاقية شر اكة مع اليونيسيف التي ستشارك بمعرض للاطفال بمناسبة سبعينية المنظمة، كما سيوفر المهرجان لزواره مجموعة من الورشات وسينفتح على المسرح المدرسي من خلال برمجة عروض للعنل المتوج بالجائزة الوطنية للمسرح المدرسي «تخيل» للمدرسة الاعدادية القوس بعمدون من ولاية باجة مع عروض للمرة الاولى للفريق الوطني للمسرح المدرسي بالامارات العربية المتحدة وجميعها ستوفر المتعة لضيوف نابل من 8 إلى 15جانفي2017.

إن أردت المتعة فعليك بمدينة الأحلام والطفولة
يضيء مهرجان «نيابوليس» شمعته الواحدة والثلاثين من 8 الى 15 جانفي الجاري، في مدينة الطفولة نابل حيث يكون موعد الاطفال مع اقدم المهرجانات العربية والافريقية مهرجان يوفر المتعة للطفل طيلة الاسبوع، مهرجان «نيابوليس» يوفرلابناء نابل مجموعة من العروض لكل الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية.

الافتتاح سيكون في الشارع مع كرنفال الشارع كرنفال طوله كيلومتران تشارك فيه الفرقة الشرفية للجيش الوطني و مجموعة من الفرق المسرحية مع الدمى العملاقة كرنفال يحيي المدينة و يخرجها من صمتها و ينثر بشائر الفرحة على كل المارة مناديا اياهم ان حجوا الى قاعات العروض و استمتعوا بأجمل العروض المسرحية .

وتتوزع العروض وعددها 50 عرضا داخل ولاية نابل على 5فضاءات عروض وهي المركز الثقافي نيابوليس و دار الثقافة نابل وفضاء نابل سنتر ودار نابل وهو فضاء تقليدي نابلي سيتحول الى فضاء للخرافة طيلة المهرجان ويحتضن عروض الحكاية الشعبية والخرافة ومن العروض التي ستقدم في دار نابل نشير الى «اش قالو ناس زمان» لماحي صديق من الجزائر و «ليالي الحكايات ا لافريقية» وهو عمل مسرحي جزائري كونغولي بالإضافة لحكايات شعبية من فلسطين لفادي الغول.

أما العروض التونسية فمن حسن حظ المهرجان ان مدير إدارة المسرح فتحي ونيس استجاب منذ شهر ماي لطلب المهرجان وخصصت ادارة المسرح الدعم لأفضل 15عرضا ليستمتع اطفال نابل بالعروض التونسية ومنها على سبيل الذكر»اين انت يا ابي» لشركة الرهان، و عرض موجه للاطفال الصم «اللبيب من الاشارة يفهم» لمنعم شويات، و«قصر الموسيقى» لشركة أصوات صفاقس «وطريق العودة» لشر كة «اديم للانتاج» و«الساحر» لمركز الفنون الركحية بمدنين.

نيابوليس يشعّ على المهرجانات الاخرى
نريد ان نحقق فعلا لامركزية الثقافة، «نيابوليس» هو عرس لكل الطفولة وليس حكرا على اطفال نابل، نسعى ليتمتع كل الصغار بحقهم في الفرجة والمتعة « هكذا تحدث وليد عبد السلام عن الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان «نيابوليس» لمسرح الطفل، فإضافة الى العروض التي ستتوزع على خمسة فضاءات داخل نابل يقدم المهرجان 25 عرضا خارج نابل.
ومن المهرجانات الاخرى المستفيدة من نيابوليس مهرجان المعمورة بخمسة عروض وهي العرض الفلسطيني والايطالي والكويتي و الفرنسي والاسباني، بالإضافة الى مهرجان اكودة بالعروض الفرنسي و الاسباني والايراني اما المركز الوطني لفن العرائس فمن نصيبه

العرض المصري والعرض الفرنسي والاسباني والبحريني والتركي و مهرجان منزل بوزلفة يقدم له نيابوليس العرض المصري والاسباني و كذلك سينما قرطاج لاند بالحمامات ولقاء مع المسرحية الفرنسية والجزائرية و التركية والايرانية وعرض بالقلعة الصغرى من ولاية سوسة وهو سنوحي المصري، تقريبا يشع نيابوليس على سبعة مهرجانات اخرى تتزامن معه في الفترة عينها.

وأشار وليد عبد السلام «لو كانت لنا امكانيات مادية أكبر خاصة في مجال التنقل لوفرنا عروضا أخرى لمناطق أخرى قفصة مثلا طلبت مجموعة من العروض ولكن لا نملك وسائل تنقل الفرق الى قفصة ؟» فماذا لو وفرت و زارة الثقافة حافلة من اسطولها لتنقل ضيوف «نيابوليس»؟ الى المناطق البعيدة عن نابل، اليس في ذاك تكريس للامركزية التي يتحدث عنها كل الوزراء؟

لنا الشارع...لنا الحافلات...لنا الابداع
بعد ان اكتسح «نيابوليس» الشارع العام الفارط وتمكن من شد انتباه 30 الف متفرج تتواصل عروض الشارع هذا العام طيلة ايام المهرجان، اليوم الاول يكون الموعد مع الكرنفال الذي سيجوب شوارع المدينة انطلاقا من ساحة حقوق الانسان لحواش، و اليوم الثاني انطلاق عروض «كارنا تحكي مسرح» وقد تطورت التجربة فبعد ان اقتصرت العام الفارط على الحافلات التي تجوب مدينة نابل فقط سيكون الموعد هذا العام في الحافلة المريحة نابل تونس مع عروض الفداوي والحكواتي.

ويوم الثلاثاء 10جانفي يكون الموعد مع عرض مسرح الشارع لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف في مدخل المدينة العتيقة و عرض موسيقي بمحطة الحواش و عرض الطبالة يجوب المدينة العتيقة، وتتواصل عروض الشارع الاربعاء 11جانفي مع كوميدي لارتي و السطمبالي في عين كميشة و محطة الحواش و بطحاء الشهداء و ساحة الفنون.

عروض الكوميدي «دي لارتي» تتواصل الخميس 12 جانفي في بطحاء سيدي عاشور وبطحاء الملعب بسيدي عمر وساحة الفنون، أما يوم الجمعة فالموعد مع ماجورات قصر هلال وسينظم يوم السبت حفل شبابي بمناسبة عيد الثورة، فطيلة الاسبوع يوفر نيابوليس لكل المارة مادة ثقافية دسمة تنسيه ارق العمل و تعب اليومي.

الوزارات وسياسة التسويف و«التطنيش»؟
« شكرا لوزارة الثقافة لأنها وللمرة الاولى تجتمع لجنة لترصد دعما لمهرجان نيابوليس ومن حسن الحظ اننا تحصلنا على 20 الف دينار كدعم للمهرجان من 250 الف دينار هي قيمة المهرجان» هكذا تحدث جوهر دنقير امين مال مهرجان نيابوليس الدولي.
وفي تصريحه اشار ان قيمة المهرجان 250 الف ألف دينار، وموزعة كالتالي، 20 الف دينار دعم من وزارة الثقافة و 10 آلاف دينار من مندوبية الثقافة نابل و 8 آلاف دينار من بلدية نابل و 10 آلاف دينار من ولاية نابل (كان يمكن ان تكون 15 ألف دينار لو لم يتغير الوالي) و 25 ألف دينار من المستشهرين و 8 آلاف دينار من الشر كة الجهوية للنقل بنابل التي تكفلت أيضا بتذاكر الطائرة لوفد الفرقة الفرنسية التي ستقدم عرض الرضع.

وأكد أمين مال «نيابوليس» أنهم لو تحصلوا على 100 ألف دينار كدعم للمهرجان من وزارة الثقافة لانجزوا تظاهرة انجع من مهرجانات كبرى، اما عن وزارتي التربية والمرأة فأكد وليد عبد السلام ان وزارة المرأة لم تجب على المراسلة التي أرسلت لها في ماي ومنحة وزارة التربية للدورة الفارطة ربما اضاعت طريقها الى نابل هذه المرة أما المراسلة التي وجهت الى وزارة الثقافة بخصوص توفير حافلة فقد تاهت بين المكاتب والاروقة، وبالنسبة لوزارة السياحة اشار مدير مهرجان نيابوليس ان مندوب السياحة تدخل وربما سيوفر جولة لضيوف نابل الى المواقع الاثرية والسياحية والثقافية بالجهة.

العروض والدول المشاركة:
تستقبل الدورة الواحدة والثلاثين 14دولة :
• مصر: مسرحية «سنوحي» لمسرح القاهرة للعرائس
• ايطاليا: مسرحية «ارلكان الجائع» لشركة la bottega teatrale العرض بدعم من المعهد الايطالي
• تركيا: مسرحية «الصخرة» uçaneller kuklaevi
• الامارات العربية المتحدة: مسرحية «مملكة النحل» للفريق الوطني للمسرح المدرسي وللمرة الاولى يشارك هذا الفريق في تونس.
• ايران: مسرحية «الورقة الاخيرة» smortgh theatre
• الكويت: مسرحية مدينة الالوان» لمسرح الخليج العربي.
• اسبانيا: مسرحية «الاحمرة الاوائل» لـ Xrop theatre
• فرنسا مسرحية «بوليشينالا» .
• فلسطين «حكايات شعبية من فلسطين» لفادي الغول
• البحرين «الاشكال تلعب معي» (مسرح البليارد)
• الجزائر و الكونغو: عرض «ليالي الحكايات الافريقية».
• الجزائر: عرض «آش قالو ناس زمان» لماحي صديق
• الاردن: عرض «بساط الحكايا» لاسماء مصطفى.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا