رئيسة صندوق النقد ترحب برفع المركزي الأوروبي للفائدة

أشادت رئيسة صندوق النقد الدولي،اليوم الجمعة 16 جوان 2023، بقرار البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار

الفائدة للمرة الثامنة على التوالي، وتعهده بمواصلة ذلك طالما كان ضروريا لمكافحة التضخم المرتفع.

وصرحت المديرة العامة كريستالينا غورغيفا بأن صندوق النقد الدولي رحب برفع المركزي الأوروبي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية يوم الخميس، وبتعهد رئيسته كريستين لاغارد بأن البنك المركزي الأوروبي "لا يفكر في التوقف عن ذلك حاليا".

ويسعى المركزي الأوروبي إلى خفض التضخم من 6.1 بالمئة إلى هدفه البالغ 2 بالمئة.

وقالت غورغيفا: "يجب أن تستمر السياسة النقدية في التشدد، ثم أن تقف في منطقة مقيدة لبعض الوقت، حتى يتم تثبيت توقعات التضخم بقوة وتوجيهه نحو الهدف".

وأضافت: "نرحب بقرار البنك المركزي الأوروبي أمس بالتشديد، ونرحب أيضا بالاتصالات التي جرت حول هذا القرار".

ويمضي البنك المركزي للدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو قدما في رفع أسعار الفائدة، في الوقت الذي أوقف فيه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة مؤقتا لتقييم تأثير ذلك على الاقتصاد.

وارتفع معدل التضخم بعد اندلاع الأزمة في أوكرانيا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب. ورغم تراجع تأثير هذه العوامل، إلا أن ضغوط الأسعار تتواصل مع مطالبة العمال بأجور أعلى لتعويض تراجع القوة الشرائية، ورفع الشركات للأسعار لتغطية ارتفاع التكاليف وتحقيق أرباح.

ويقوم المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة رغم التأثير المحتمل لذلك على النمو الاقتصادي، وبينما يسعى رفع أسعار الفائدة إلى كبح التضخم عن طريق زيادة تكلفة الاقتراض من أجل الشراء أو توسيع الأعمال التجارية، ما يقلل الطلب على السلع، فإنه يخاطر أيضا بإبطاء الاقتصاد.

وانكمش اقتصاد منطقة اليورو بشكل طفيف في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 والأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.ويشير الركود إلى ربعين من الانكماش.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115