موديز بعد تخفيضها تصنيف تونس: من غير المرجح تغيير التصنيف في المستقبل القريب

قالت وكالة موديز في تقريرها الصادر امس 27 جانفي 2023 انه في 24 جانفي 2023 ، تم استدعاء لجنة تصنيف موديز لمناقشة تصنيف حكومة تونس.

وكانت النقاط الرئيسية التي أثيرت خلال المناقشة: عدم تغير الأسس الاقتصادية للمُصدر اي الدولة التونسية ، بما في ذلك قوتها الاقتصادية ، بشكل جوهري. تراجع مؤسسات المُصدر وقوة حوكمتها بشكل ملموس. كما ان القوة المالية أو المالية للمُصدر ، بما في ذلك ملف ديونه ، لم تتغير بشكل جوهري. أصبح المُصدر معرضًا بشكل متزايد للمخاطر.

ومن العوامل التي قد تؤدي إلى ترقية التصنيفات أو انخفاضها

قالت موديز انه بالنظر إلى التوقعات السلبية ، من غير المرجح رفع التصنيف في المستقبل القريب. وفي افضل الاحوال قد تتغير النظرة المستقبلية إلى مستقرة إذا حصلت وكالة موديز على ثقة كافية بخصوص التقدم في الإصلاحات الهيكلية ، التي يرتكز عليها برنامج صندوق النقد الدولي .

على العكس من ذلك ، سيتم تخفيض تصنيف تونس إذا استمرت القيود المفروضة على التمويل ، مما يضعف قدرة الحكومة على تلبية احتياجاتها المالية والتزامات سداد الديون ويجعل إعادة هيكلة الديون أمرًا ضاغطا بشكل متزايد. ويمكن أن يحدث هذا من خلال المزيد من التأخير المطول في التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج جديد لصندوق النقد الدولي ، أو في التقدم في مراجعات أي ترتيب محتمل ، كما ان تحسن تصنيف تونس مرتبط بمدى التقدم في تنفيذ الإصلاح. ولم تستبعد موديز هيكلة الديون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115