صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3 % في 2023

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3% في العام 2023، بعد انكماشه إلى 1.2% العام 2022،

مشيراً إلى أن النمو المرتقب سيكون رهيناً بأداء القطاع الفلاحي.

ويظهر تقرير بعثة صندوق النقد الدولي، الذي كشف عن مضامينه أمس الثلاثاء 24 جانفي ، أن معدل النمو المرتقب يبقى مشروطاً بانتعاش الإنتاج الفلاحي والتأثيرات الإيجابية للقطاعات الاقتصادية الأخرى.
ويعتبر معدل النمو المتوقع من قبل الصندوق دون توقعات الحكومة التي تراهن عبر موازنة العام الحالي على 4 %، فيما تترقب المندوبية السامية للتخطيط 3.3% والبنك الدولي تحقيق 3.5 %.
وتوقع النقد الدولي أن يبلغ التضخم ذروته في عام 2022 وأن يبدأ في الانخفاض في عام 2023 مع تبدد صدمة أسعار السلع الأساسية وخفض البنك المركزي لتيسير السياسة النقدية. وقالت المؤسسة ان صدمة معدلات التبادل التجاري السلبية قد ادت إلى توسيع العجز التجاري في عام 2022 ، لكن من المتوقع أن يتحسن الوضع الخارجي للمغرب اعتبارًا من عام 2023 فصاعدًا ، وذلك أيضًا بفضل التحويلات القوية وتدفقات السياحة الوافدة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا