عجز الميزان التجاري للاردن مع منطقة التجارة العربية يرتفع إلى 2.8 مليار دينار

ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر اكتوبر من العام الماضي 2022،

ليصل إلى نحو 2.8 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.6 مليار دينار للفترة نفسها من العام 2021.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى اافترة المذكورة بنسبة 19.6% لتبلغ نحو 2.225 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2021 البالغة 1.861 مليار دينار وفقا لما ورد امس في وكالة الانباء الرسمية.
كما زادت قيمة مستوردات المملكة، من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ، بنسبة 44.8 بالمئة، لتبلغ نحو 5.002 مليار دينار، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021 والبالغة نحو 3.454 مليار دينار.

ومن دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي حقق الميزان التجاري الأردني فائضا فيه: العراق، سوريا، قطر، سلطنة عُمان، اليمن، الكويت،ليبيا، فلسطين، والسودان.
فيما سجل الميزان التجاري الأردني عجزا مع كل من، المملكة العربية السعودية، البحرين، الإمارات، مصر، لبنان، تونس، الجزائر، والمغرب.

 

ووفقا للتقرير، تصدرت المملكة العربية السعودية سلم الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في الأشهر العشرة الماضية من العام 2022، لتبلغ نحو 699 مليون دينار، كما تصدرت السعودية كذلك قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت مستوردات المملكة من السعودية نحو 2.487 مليار دينار، وبذلك يكون عجز الميزان التجاري مع المملكة العربية السعودية، قد بلغ في نهاية شهر اكتوبر من العام الماضي، نحو 1.8 مليار دينار.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115