الكشف عن بنود الإستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الأعمال

أعلنت اليوم الجمعة 20 جانفي 2023  وزارة الاقتصاد والتخطيط عن الاستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الاعمال في ورشة عمل نظمتها بتونس العاصمة.

واعلنت الوزارة ان مشروع استراتجيتها تمت صياغته من قبل  أكثر من175 مشاركا من القطاع العام (وزارات وهياكل عمومية ) و القطاع الخاص (الغرف المشتركة، الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، المعهد العربي لأصحاب المؤسسات، مركز المسيرين الشبان، هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية، هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسية، ...) .

واضافت ان الاستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الاعمال ارتكزت على مساهمات 13 فريق عمل تغطي أهم محاور تقرير البنك الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال "Ease of Doing Business"والتقرير البديل لتحسين مناخ الأعمال"Business Enabling Environment -BEE" .

معتبرة ان الاستراتيجية تتضمن إجراءات قصيرة المدى (2023) لتحسين مناخ الأعمال في تونس، من بينها خارطة طريق وطنية (2024-2025) لإصلاحات مناخ الاعمال (تعزيز جاذبية الوجهة التونسية وتحسين ترتيب تونس في مختلف تقارير التنافسية الاقتصادية العالمية لاسيما تقرير البنك الدولي الجديد لتحسين مناخ الأعمال (BEE) وتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي (DAVOS)، ومقترح إطار مؤسساتي لقيادة ومتابعة خارطة الطريق اضافة الى كتاب أبيض للإصلاحات يتم تشاركه مع مختلف الأطراف.

وقالت الوزارة ان الحوار بين القطاعين العام والخاص منذ شهر ديسمبر 2021 بصفة تشاركية وتفاعلية، حيث مكن من وضع تصور مشترك من قبل مختلف الأطراف الفاعلة من القطاعين لمناخ أعمال ملائم للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المبادرات خاصة على المستوى الترتيبي والتشريعي والإداري.

مضيفة ان هذا التمشي مكنها من صياغة رؤية توافقية تتضمن 34 محورا و94 هدفا تمت صياغتها في ورقات توجيهية تمثل قاعدة بيانات تضم مختلف الأفكار التي تم تجميعها من مختلف المصادر.

بالإضافة لفرز 229 إجراء تمثل أساسا للإستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الاعمال، حيث تمت المصادقة على 27 منها في دفعة أولى بتاريخ 03 أكتوبر 2022 و160 إجراء في دفعة ثانية تمت المصادقة عليها خلال مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 27 ديسمبر 2022, فضلا عن إجراءات أخرى ما تزال قيد الدراسة من قبل الهياكل المعنية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115