صندوق النقد الدولي: العالم يواجه حرب باردة جديدة

قالت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي من التباطؤ الاقتصادي العالمي انه لا توجد طريقة سهلة

للتغلب تغير المناخ و أزمة تكلفة المعيشة وارتفاع مستويات الديون عليها. يضاف إلى ذلك التوترات الجيوسياسية التي جعلت معالجة القضايا العالمية الحيوية أكثر صعوبة.

وأكدت ان العالم يواجه حرب باردة جديدة قد تؤدي إلى تجزئة العالم إلى تكتلات اقتصادية متنافسة ما من شأنه أن يجعل الجميع أكثر فقرًا وأقل أمانًا.

 ولفتت الى ان التكامل الاقتصادي ساعد مليارات البشر على أن يصبحوا أكثر ثراءً وصحةً وتعليمًا. فمنذ نهاية الحرب الباردة تضاعف حجم الاقتصاد العالمي ثلاث مرات تقريبًا ، وتم انتشال ما يقرب من 1.5 مليار شخص من الفقر المدقع.

ومع ذلك ، لم يستفد الجميع من التكامل العالمي. لقد ألحقت الاضطرابات الناجمة عن التجارة والتغير التكنولوجي الضرر ببعض المجتمعات.

لكن هذا ليس سوى جزء من القصة. تصاعدت التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم وسط زيادة عالمية في القيود التجارية الجديدة. وفي الوقت نفسه ، لم تتسبب الحرب الروسية الأوكرانية في معاناة إنسانية فحسب ، بل تسبب أيضًا في اضطرابات هائلة في التدفقات المالية والغذائية والطاقة في جميع أنحاء العالم.

وبينت كريستالينا جيورجيفا انه في اقتصاد عالمي يعاني من نمو منخفض وتضخم المرتفع ، تزداد الحاجة إلى محرك تجاري أقوى بكثير. مؤكدة انه من المتوقع أن ينخفض نمو التجارة في عام 2023 ، داعية الى التراجع عن القيود التجارية المفروضة في السنوات الأخيرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115