شركات النفط والغاز البريطانية تعتزم شطب مزيد من الوظائف في 2016

توقع تقرير اقتصادي أصدره «بنك أوف سكوتلاند» البريطاني تحت عنوان «إعادة تقييم الاستراتيجيات» أن تتجه نحو 32 في المائة من شركات النفط والغاز في بريطانيا نحو شطب مزيد من الوظائف خلال العام الجاري على خلفية استمرار أسعار النفط المنخفضة في الأسواق العالمية.

في الوقت نفسه أشارت المجموعة المصرفية في تقريرها السنوي الخامس عن قطاع النفط والغاز في بريطانيا إلى أن عمليات شطب الوظائف لن تكون بنفس الحجم الكبير لعمليات شطب الوظائف في شركات النفط والغاز خلال العام الماضي.
وذكر التقرير أن مسؤولي شركات النفط والغاز الذين شملهم المسح أشاروا إلى أن إجمالي عمليات شطب الوظائف في حقول بحر الشمال وسلسلة الإمداد البرية سيظل في حدود آلاف الوظائف. ويوجد نحو 40 في المائة من الشركات التي تتوقع مزيدا من شطب الوظائف في اسكتلندا، رغم أن عدد الوظائف المنتظر شطبه جاء صغيرا نسبيا ويبلغ نحو 20 وظيفة في كل شركة في المتوسط.

ويوجد سدس عدد الشركات المنتظر شطب وظائف فيها في لندن وعدد الوظائف المنتظر الاستغناء عنه لديها أكبر، حيث يزيد على 100 وظيفة لكل شركة في المتوسط.

يذكر أن تقرير «بنك أوف سكوتلاند» شمل 141 شركة نفط وغاز متباينة الأحجام سواء في مجال إنتاج النفط أو توزيعه في اسكتلندا وإنجلترا وويلز. وأشار التقرير إلى أن نحو 51 في المائة من هذه الشركات شطبت وظائف في 2015 وأنه رغم تعافي الأسعار فإنه تم توفير وظيفة جديدة فقط في شركات النفط والغاز خلال العام الحالي مقابل كل ست وظائف تم شطبها العام الماضي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا