تضمنت الإخلال بشفافية المعاملات والتلاعب بالمواد المدعمة: المراقبة الاقتصادية ترفع حوالي 9 آلاف مخالفة منذ بداية شهر رمضان...

ارتفعت الحصيلة الجملية للمخالفات الاقتصادية منذ بداية شهر رمضان إلى 8686 وذلك بعد رفع 562 مخالفة بتاريخ الخميس 29 أفريل

وفقا لما أعلنت عنه وزارة التجارة و تنمية الصادرات يوم أمس على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك.
قالت وزارة التجارة وتنمية الصادرات أمس أن أعمال المراقبة الاقتصادية بمختلف الإدارات المركزية والجهوية بالوزارة قد قامت خلال يوم الخميس السابع عشر من شهر رمضان الموافق ليوم الخميس 29 أفريل 2021 بتأمين 3689 زيارة تفقد منها 2848 زيارة بمسالك البيع بالتفصيل و841 زيارة تفقد منها بوحدات الإنتاج والخزن وحركية النقل عبر الطرقات.

وقد نجم عن الحملة الرقابية خلال يوم واحد رفع 562 مخالفة اقتصادية منها 501 مخالفة بمسالك البيع بالتفصيل و61 مخالفة ببقية المسالك وقد شملت المخالفات جل القطاعات تقريبا وقد كانت منتجات المواد الغذائية على رأس القطاعات المخالفة بتسجيل 202 مخالفة يليها قطاع الخضر والغلال بـ 116 مخالفة (21 %) .
كما سجلت وزارة التجارة 66 مخالفة بالنسبة لبيع منتجات الدواجن واللحوم والأسماك بــ 35 مخالفة (6 %) والمرطبات والحلويات بـ72 مخالفة .
وذكرت الوزارة أنه تم تسجيل عدة ممارسات إحتكارية ،حيث تم رفع 89 مخالفة في الترفيع في الأسعار و9 مخالفات في الامتناع عن البيع وإخفاء البضائع والبيع المشروط،علاوة على رصد 401 مخالفة في الإخلال بشفافية المعاملات (71 %) منها 161 مخالفة في إشهار الأسعار 145 مخالفة في الفوترة والمصدر و95 مخالفة في الميترولوجيا.

وقد رصدت وزارة التجارة 21 مخالفة في التلاعب بالدعم منها 17 مخالفات في الاستعمالات غير المشروعة و4 مخالفات في الاتجار بطرق غير قانونية، 42 مخالفة أخرى تهم الجودة والسلامة (20 مخالفة).
كما أسفرت الحملة الرقابية عن حجز كميات من المنتجات موضوع المخالفات المتعلقة بالتلاعب بالأسعار وبالدعم ،حيث تم حجز 24 طن من الفارينة المدعمة و392 لتر من الزيت النباتي المدعم و24000 بيضة و119 علبة تبغ.
جدير بالذكر إلى أن وزارة التجارة كانت قد أعلنت في وقت سابق عن خطة رقابية بمناسبة شهر رمضان تستهدف أساسا مخازن التبريد والمخازن العشوائية ومسالك التوزيع بالجملة للمواد المدعمة وأسواق ومحلات البيع بالجملة والتفصيل.
ولتنفيذ المخطط الرقابي، تم توفير 50 خلية مراقبة قارة بالأسواق 20 خلية ستهتم بأسواق الجملة و30 خلية بأسواق التفصيل، كما ستوفر وزارة التجارة 150 فريقا متحركا يعمل في إطار حصص صباحية ومسائية تبعا لتوقيت حظر الجولان ،وتجنيد50 فريقا للتدخل السريع لمعالجة الشكايات مع 24 فريقا مشترك للمراقبة النوعية طرقات ومخازن و60 فريقا خصوصي لمراقبة الجودة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا