تعدت قيمتها 130 مليون دينار: تطور معاملات التجارة الالكترونية بأكثر من 50 % خلال السداسية الأولى من 2020

واصل نسق التجارة الالكترونية النمو خلال الثلاثية الثانية من السنة الحالية بعد تزايد الإقبال على التسوق عن بعد خلال فترة الحجر الصحي في شهر مارس حيث تطور عدد المعاملات خلال الأشهر الثلاثة الأولى

من سنة 2020 بنسبة 30 % مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنقضية.

أكد مدير تنمية التجارة الالكترونية والاقتصادي اللامادي بوزارة التجارة خباب الحضري في تصريح ل» المغرب» تطور نشاط البيع عن بعد،حيث تجاوز عدد المعاملات الجملية 2 مليون معاملة وتحديدا 2.355579 معاملة مع موفى جوان المنقضي وقد بلغ عدد المنخرطين في آليات الدفع الالكتروني عبر الدفع الإلكتروني لشركة نقديات تونس ومنظومة البريد التونسي2066 و قد تعدت قيمة المعاملات الجملية 130 مليون دينار .

وكانت قيمة المعاملات التجارية الالكترونية قد بلغت 166 مليون دينار خلال 2017، و 224 مليون دينار خلال سنة 2018 ويوجد قرابة 2000 موقعا منخرطا في منظومتي الدفع الإلكتروني لشركة نقديات تونس ومنظومة البريد التونسي «الدينار الالكتروني» وفقا لبيانات وزارة التجارة.
وأضاف المسؤول ذاته أنه تم تسجيل تطور في عدد المعاملات الوطنية خلال السداسية الأولى بنسبة 54 في المائة من حيث العدد و 31 في المائة من حيث القيمة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنقضية ،كما أشار الحضري إلى تسجيل تطور هام في العروض التجارية لا سيما عبر المنصات التجارية الافتراضية وسائل التواصل الاجتماعي .

وبهدف ضمان نزاهة وشفافية المعاملات التجارية الالكترونية وحماية المستهلك ،دعا الحضري كافة المتعاملين على الخط إلى وجوب إحترام الضوابط المنظمة للقطاع على غرار القانون عدد 40 لسنة 1998 المتعلق بطرق البيع و الإشهار التجاري والقانون عدد 83 لسنة 2000 المتعلق بمبادلات التجارة الالكترونية .

أما عن القطاع الأكثر تضررا خلال الحجر الصحي ،فقد كان قطاع الملابس الجاهزة حيث أكد محدثنا على عزوف المستهلكين على شراء الملابس الجاهزة لاسيما خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحجر الصحي مرجحا ان تكون نسبة تراجع الإقبال أكثر من 50 % وقد فسر المتحدث ذلك بتغير أولويات المستهلك خلال فترة الحجر الصحي كوفيد 19.
وفي سياق متصل توقع رئيس الغرفة الوطنية النقابية للتجارة الالكترونية والبيع عن بعد خليل الطالبي في تصريح سابق لـ«المغرب»أن يتضاعف رقم معاملات سوق التجارة الالكترونية خلال 2020 بفضل مايشهده القطاع من تحولات بسبب أزمة كوفيد 19، وقد لفت المصدر ذاته إلى أن رقم المعاملات المنتظر تسجيله يتضمن في جزء منه السوق الموازية حيث

ارتفعت عائداتها خلال فترة الحجر الصحي.

جدير بالذكر ان تونس قد حلت في المرتبة 70 في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الالكترونية لسنة 2019 حيث سجل تصنيفها تحسنا في مؤشر التجارة الالكترونية الذي يستند على إقبال مُواطِني الدول على الشراء عبر شبكة الإنترنيت بـ 6.4 نقطة مقارنة بسنة 2018، إذ حازت على 58.1 من 100 نقطة، مما جعلها تتصدر قائمة البلدان المغاربية.
وأضاف التقرير بأن تونس تعد من الدول العشر الأكثر تقدما على مستوى منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا لتكون إلى جانب الإمارات العربية المتحدة وتركيا وإيران وقطر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115