أقصاها بلغ نحو 54 %: تقرير حول نسب الفقر يكشف عن فجوة عميقة بين 264 معتمدية والشمال الغربي والوسط الغربي الأشد فقرا

كشف التقرير الذي نشره أمس المعهد الوطني للإحصاء أن نسبة الفقر في تونس تتراوح بين 0.2 % و53.5 % وهو ما يكشف التفاوت

عن الكبير بين مناطق الجمهورية وقد تم إعداد التقرير بين المعهد والبنك الدولي بغرض احتساب مؤشرات الفقر بناء على قاعدة بيانات التعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 والمسح الوطني حول الإنفاق والاستهلاك ومستوى عيش الأسر لسنة 2015.
من جملة 274 معتمدية قام التقرير باحتساب نسب الفقر في 264 معتمدية موزعة على 24 ولاية بالاعتماد على التقسيم الإداري والتعداد العام للسكان والسكنى لسنة 2014 ، حيث تمّ تقديم تحليل موجز للمعطيات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية على مستوى المعتمديات بالنسبة لخصائص كل منطقة جغرافية تم تحليلها.
ويلاحظ ارتفاع نسبة الفقر في المناطق الداخلية فأكبر المعتمديات من حيث نسبة الفقراء الفقراء حاسي الفريد القصرين بنسبة فقر تقدر بـ 53.5 % وجدليان من القصــرين بنســبة فقر 53.1 % والعيون بنسبة 50.1 %. ويتم تعريف الفقر من خلال بعدين الاول عدم كفاية الدخل وعدم الوصول الى البنية التحتية والخدمات الاساسية مثل الصحة والماء والكهرباء والتعليم. و تضم المعتمديات المجاورة للعاصمةّ أقلّ عدد من السكانّ الفقراء،ّ وخاصة معتمديات المنزه وحلق الوادي وأريانة المدينة.
وقد أشار التقرير الى أن النزوح الى المدن الكبرى يولد مشاكل جديدة مرتبطة بالفقر وان خطر الفقر يزيد مع ارتفاع عدد العاطلين عن العمل وان الفئات التي يصعب عليها الحصول على الماء الصالح للشراب والصرف الصحي والكهرباء والغاز هي الفئات الاشد فقرا بالإضافة الى ارتباط الفقر بالسكن. كما تكون الفئات الاكثر فقرا هي المحرومة من الحصول على رفاهية الحياة المرتبطة بتوفر التلفزيون والكمبيوتر والراديو والاتصال بالانترنات.

تشيرّ خريطة الفقر في البلاد التونسية إلى أن النسب الأعلى للفقر قد تم تسجيلها في الشمال الغربي والوسط الغربي للبلاد. وفي استعراض نسب الفقر حسب الأقاليم أشار التقرير إلى انه على مستوى تونس الكبرى التي تضم 48 معتمدية يتراوح معدل الفقر بين 6.1 و15.2 % وهي الجهة الاقل فقرا على المستوى وطني.
وبالنسبة الى الشمال الشرقي والذي يضم نابل وزغوان وبنزرت.ّ ترتفعّ نسبةّ الفقرّ بكثافة وبصفةّ ملحوظةّ غربّ الجهة وتكون منخفضة شرقها. ّوتسجل أعلى نسب للفقر بالشمال الشرقي في كل من معتمدية سجنان 93.9 % وأدناها بمعتمدية نابل 4.7 %.
وعلى مستوى الشمال الغربي والذي يضم ولايات ّباجة وجندوبة والكاف وسليانة ويبلغ معدل الفقر فيها 25.8% اما بالوسط الشرقي الذي يضم سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس فيبلغ معدل الفقر 11.7 %.
ويعد الوسط الغربي والذي يضم القيروان والقصرين وسيدي بوزيد، أحد أفقرّ الجهاتّ بالبلاد بمعدلّ 29.3 %
على مستوى الجنوب الشرقي الذي يضم قابس ومدنين وتطاوين يبلغ معدل الفقر 17.8 %. وفي الجنوب الغربي يبلغ معدل الفقر 18.2 % وتضم كل من قفصة وتوزر وقبلي.
ومن بين التوصيات التي تضمنها التقرير تم التشديد على انه من أجل الحد من الفقر في تونس، يتعين أن تستهدف برامج التدخل الاجتماعي سكان المعتمديات الأشد فقرا لتساهم خريطةّ الفقرّ التي يقدمها هذا التقرير في رسم السياسات المثلى لتحقيق الأهداف التنموية والتقليص من الفقر ومن الفوارق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا