وزير التجارة يؤكد أهمية رقمنة المنتجات كآلية ناجعة لتطويرالعمل الرقابي

أكّد وزير التجارة وتنمية الصادرات، سمير عبيد، أهميّة رقمنة المنتجات باعتبارها آلية ناجعة لتتبع المواد وتطوير عمل رقابي نوعي.

وأوضح وزير التجارة، الإثنين، خلال ورشة عمل خصّصت لتقنيات إسترسال المنتجات ورقمنتها، تنظمها الوزارة بالتعاون مع الشركة التونسية للترقيم، بالمنستير، أنّ عمليّة ترقيم الموّاد والمنتجات سيساعد بشكل كبير في التقليص من التلاعب، خاصّة، في الموّاد الأساسيّة.

واعتبر أنّ الرقمنة تسهل مراقبة عمليّات التجارة الداخلية والخارجية وهي جوانب أساسية تتابعها وزارة التجارة وتنمية الصادرات، بشكل يومي وجاد، باعتبارها تسهم في تطوير عملها وعمل وإداراتها الجهوية لمزيد فهم السوق والعمليات التجارية وتقصي الاحتكار، الذي يؤثر سلبا على مسالك التوزيع وفق وكالة تونس افريقيا للانباء.

وأفاد أنّ لدى وزارة التجارة عدّة تطبيقات لمراقبة الموّاد الأساسية، في حاجة إلى إعادة القراءة، حتّى تكون هذه التطبيقات مواكبة لمتطلبات ومستجدات السوق. وأشار، في هذا السياق، أنّه يمكن، الإستئناس بتجربة الشركة التونسية لأسواق الجملة.

والجدير بالذكر أنّ ورشة العمل، التّي خصّصت لتقنيات استرسال المنتجات ورقمنتها، تعد الثانية من نوعها وهي تجمع المديرين الجهويين للإدارات الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات. ومن المنتظر أن تفضي، الورشة، إلى صياغة توصيات، وخاصة، برنامج عمل يقع تطبيقه للارتقاء بالعمل الرقابي على المستوى الجهوي والوطني.

ويشمل برنامج الورشة، التّي تعد، أيضا، حلقة تكوينية، مداخلات بشأن رقمنة مسالك توزيع المواد المدعمة، واقتفاء المواد المدعمة ورقمنتها، والمنظومة التقنية “جي اس 1″، والإطار القانوني لنظم الاسترسال والتقفي ضمن تأشير المنتجات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115