وزارة الصناعة : اجراء دراسة لتشخيص قطاع الصناعات الغذائية

التأم اليوم الجمعة 06 سبتمبر ، الجاري بمقر الوزارة اجتماع

لجنة قيادة دراسة تشخيص قطاع الصناعات الغذائية بإشراف رئيسة الديوان أحلام الباجي السايب وبحضور ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " ONUDI " لسعد بن حسين وأعضاء لجنة القيادة الذين يمثلون كل الأطراف المتدخلة من هياكل إدارية ومهنية إلى جانب وفد عن مكتب الدراسات المكلف بإعداد هذه الدراسة.

وأكدت أحلام الباجي السايب في كلمتها على أهمية هذه الدراسة باعتبارها دراسة أولية ستمكن من تشخيص وضعية القطاع سيما خلال السنوات الأخيرة والتي شهدت صعوبات بسبب جائحة كورونا والأزمة الروسية الأكرانية اللتان كانتا لها تداعيات على تطور أنشطة القطاع.

كما نوهت بأهمية التوصيات التي ستنبثق عن هذه الدراسة الهادفة لتطوير القطاع وهي توصيات ذات طابع أفقي وتوصيات خصوصية للأنشطة الأكثر تمثيلية حسب توجهات الأسواق المحددة من قبل الدراسة وفق بلاغ صدر اليوم عن وزارة الصناعة.

كما أفادت رئيسة الديوان بأن هذه الدراسة تندرج في إطار تنفيذ التوجهات الكبرى للاستراتجية الوطنية للصناعة و التجديد في أفق 2035 مع الأخذ بعين الاعتبار لخصوصية القطاع و للتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي والصمود و تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة.

و تعتبر هذه الدراسة مرحلة أولى ستستكمل في مرحلة ثانية باعداد استراتيجية للنهوض بالقطاع في أفق سنة 2035 و ذلك دائما ضمن مقاربة تشاركية بين القطاع العام و القطاع الخاص.

وفي نفس السياق أشارت رئيسة الديوان إلى الأهمية الاقتصادية و الاجتماعية للقطاع الذي يلعب دورا هاما في تثمين الإنتاج الفلاحي عبر خزنه وتحويله و تكييفه وبالتالي اضفائه قيمة أرفع .

هذا ويساهم القطاع في تحقيق الأمن الغذائي عبر تطوير الصادرات والرفع من الانتاج بالإضافة إلى دوره في تقليص التلف والحفاظ على الجودة والسلامة الصحية و المساهمة في التنمية الجهوية.

ويضم هذا القطاع 965 مؤسسة تشغل حوالي 77 ألف عاملا. ويساهم ب 3٫1% في الناتج المحلي الخام و ب 25% في قيمة الاستثمارات الصناعية وب 15% في مواطن الشغل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115