تصدير أول روبوت تونسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية

أشرفت رئيسة الديوان أحلام الباجي اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024،

بمقر القطب التنموي بولاية سوسة Novation" City على موكب اعلان تصدير أول روبوت تونسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية صنعته المؤسسة الصناعية التونسية إينوفا روبوتيكس "Enova Robotics" وفق بلاغ صدر عن وزارة الصناعة.

ويأتي هذا الإنجاز على هامش احتفال المؤسسة بالذكرى العاشرة لتأسيسها بحضور والي سوسة نبيل الفرجاني وسفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس جوي هود والمدير العام للقطب التكنولوجي بسوسة هشام التركي ومؤسس Enova Robotics السيد أنيس السحباني إلى جانب عدد هام من رجال الأعمال وممثلي السلط الجهوية والمحلية وإطارات الوزارة.

وأكدت السايب في كلمتها على أهمية مرور الصناعة التونسية إلى الصناعة الذكية معتبرة أن Enova Robotics تعد من أبرز المؤسسات الرائدة في مجال صناعة الروبوتات الذكية والتي من شأنها أن تعاضد الاستراتيجية الصناعية للوزارة في مزيد النهوض بمجال الصناعات التكنولوجية الوطنية وتعزيز تموقعها بالأسواق العالمية .

تجدر الإشارة إلى أن " Enova Robotics" مختصة في صناعة الروبوتات الذكية المستعملة في عدة مجالات منها الصناعة والسلامة والصحة وهي أول شركة للروبوت والذكاء الاصطناعي في تونس والمتصبة بالقطب التكنولوجي بسوسة وقد صنفت ضمن أفضل 100 شركة عالمية مبتكرة لسنة 2020.

ويذكر أنها تمكنت سنة 2015 من تطوير أول روبوت في العالم بفضل برمجية الذكاء الاصطناعي أطلقت عليه اسم "الروبوت الحارس" أو الشرطي الروبوت استعملته وزارة الداخلية لمراقبة تطبيق الحجر الصحي بالعاصمة خلال فترة تفشي فيروس كورونا ودعوة المواطنين آنذاك لملازمة بيوتهم والالتزام بإجراءات التوقي من هذا الفيروس، ليتم بعد ذلك بيعه كأول جهاز في فرنسا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115