تفاقم العجز التجاري في شهر اكتوبر 2023

جاء في نشرية المعهد الوطني للاحصاء للتجارة الخارجية بالاسعار

الجارية بمعالجة الظواهر الموسمية لشهر اكتوبر 2023 تفاقم العجز التجاري الشهري خلال شهر اوت 2023 بــ 2مليار دينار مقارنة ب 1.6 مليار دينار في شهر سبتمبر.

كما سجلت نسبة تغطية الواردات بالصادرات تراجعا بقيمة 4.5 نقاط في شهر اكتوبر 2023 مقارنة بشهر سبتمبر، حيث بلغت نسبة 71.7%.

انخفضت الصادرات في معظم القطاعات، باستثناء قطاع الطاقة الذي شهد ارتفاعا هاما بنسبة 87%، وهو ما يفسر الزيادة الطفيفة المسجلة في إجمالي الصادرات.

شهد قطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية انخفاضا بنسبة 2.2%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صادرات الأسلاك والكابلات الموصلة. في نفس السياق، سجل قطاع الفلاحة والصناعات الغذائية تراجعا للشهر الثاني على التوالي نسبته 2.7% متأثرا بانخفاض صادرات الخضر ومنتجات البسكويت. كما انخفضت صادرات قطاع المناجم والفسفاط ومشتقاته بنسبة 1.2%..

و انخفضت صادرات قطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 1.3%. وذلك، نتيجة التراجع الذي شهده قطاع النسيج والملابس بنسبة 3.9%، والذي قابله زيادة في قطاع الجلود والأحذية بنسبة 10%.

وسجلت الواردات زيادة ملحوظة بنسبة 6.8%. وقد شمل هذا المنحى التصاعدي جميع مجموعات المنتجات باستثناء منتجات الطاقة التي شهدت انخفاضًا بنسبة 3.6%.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115