ملف" التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" اليوم الاستماع الى أحمد نجيب الشابي في انتظار تعيين جلسات لبقية المحامين

• الهيئة العامة للسجون والاصلاح تقاضي المحامية اسلام حمزة

يمثل اليوم الجمعة الناشط السياسي ورئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي أمام قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب لسماعه

في اطار ما بات يعرف بملف "التآمر على أمن الدولة والداخلي والخارجي" الذي يشمل عددا من النشطاء السياسيين والمحامين.

 حدّد قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب جلسة اليوم الجمعة الموافق لـ16 جوان 2023 لسماع الناشط السياسي رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي في ملف "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

"الشابي سيلتزم بعدم الاجابة في الاصل"
وفي هذا الاطار قال المحامي سمير ديلو في تصريح لـ"المغرب"، انّ قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد وجه استدعاء الى أحمد نجيب الشابّي لسماعه في إطار ملف "التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"، وقد قرر الشابّي المثول أمام قلم التحقيق والالتزام بعدم الإجابة في الأصل باعتبار انه غير معني بملف الحال ولم يتمّ ذكر إسمه في أي محضر من محاضر البحث .
وقال ديلو انّه قد تمت إحالة الشابّي لمجرد وجود بعض المراسلات بينه وبين بعض أصدقائه في علاقة بالشأن السياسي للبلاد.
وأفاد محدّثنا بان ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي قد شمل عددا هاما من النشطاء السياسيين والمحامين الموقوفين كخيام التركي وجوهر مبارك وشيماء عيسى وعصام الشابي ورضا بلحاج ... فقد تمت كذلك احالة قائمة جديدة تتجاوز العشرين شخص من بنيهم محمد الحامدي ورياض الشعيبي وكمال الجندوبي، وقد صدرت في شأنه إنابة عدلية منذ شهرين تقريبا.
الى جانب ذلك فقد تمت كذلك إحالة 4 محامين وهم كل من بشرى بلحاج حميدة ونجيب الشابي والعياشي الهمّامي ونور الدين البحيري، ووفق مصدرنا فان قاضي التحقيق سيتولى اليوم سماع نجيب الشابي في انتظار تحديد جلسات لبقية المحامين المحالين في الملف.
وكان أحمد نجيب الشابي رئيس جبهة الخلاص الوطني قال خلال ندوة صحفية عقدت في 4 ماي 2023 انه "لن يكون متعاونا مع القاضي في صورة ما اذا تم إيقافه ولن يقبل الركوب في السيارة المعدة لنقل المساجين والتي وصفها بحافلة العار" على حد تعبيره.
وشدّد في ذات السياق على انه" لن يقبل بزيارة أي فرد من أفراد عائلته له في السجن، إذا ما تم إيقافه بسبب ما اسماه الظروف السجنيّة المهينة التي عاينها خلال زيارة شقيقه عصام الشابي في السجن".

الهيئة العامة للسجون والاصلاح تقاضي اسلام حمزة
من جهة أخرى قال المحامي سمير ديلو انّ احالة عضوة هيئة الدفاع عن الموقوفين في ما بات يعرف بملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي اسلام حمزة كان على خلفية شكاية تقدمت بها الهيئة العامة للسجون والاصلاح.
وأوضح محدّثنا ان الإحالة كانت على خلفية تصريح إعلامي للمحامية اسلام حمزة في احدى الإذاعات تعرضت فيه إلى "سيارة التعذيب التي يتم بواسطتها نقل المساجين السياسيين من السجن الى المؤسسات القضائية" على حدّ تعبيره.
وقال ديلو انّ هيئة الدفاع "قد استغربت تتبع المحامية اسلام حمزة واحالتها طبق احكام المرسوم عدد 54 والحال ان كل اعضاء هيئة الدفاع عن الموقوفين في ملف التآمر على أمن الدولة قد تحدّثوا على سيارة التعذيب في العديد من المناسبات وفي مختلف الوسائل الاعلامية".
وكانت هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيّين الموقوفين في ما يُعرف بقضيّة "التآمر" قد أكدت في بيان لها اول أمس الأربعاء أنّه قد تمّ إعلام الفرع الجهوي للمحامين بتونس بإحالة عضو هيئة الدّفاع المحامية إسلام حمزة على التّحقيق بموجب مكتوب مرسل من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتونس.
وذكّرت هيئة الدّفاع بالإحالتين السابقتين لكل من المحاميين العياشي الهمامي و عبد العزيز الصيد، معتبرة أنّ هذه الإحالة الجديدة تندرج في إطار "مواصلة هرسلة أعضاء هيئة الدفاع وترهيبهم في سياق متصاعد من القضايا الملفقة ضدّ المُحامين المُدافعين عن النُّشطاء السياسيين المُعارضين ممّا يشكّل تهديدا خطيرا لحقّ الدّفاع" وفق نصّ البيان.
هذا وقد عبرت هيئة الدفاع " عن تمسّكها بالثّوابت التي أعلنتها منذ تأسيسها إعلاء لأخلاقيّات المهنة والشجاعةً في الإصداع بالحقّ والدّفاع عن الحرّيّة". واعتبرت ان " مثل هذه الإحالات لن تزيد الهيئة إلا ثباتا وإصرارا على القيام بواجب الدفاع على أكمل وجه، ومواصلة في الإضطلاع بدورها في حماية الحقوق و الحريات...".
ودعت الهيئة الوطنية للمحامين "القيام بدورها التاريخي والمبدئي في حماية منظوريها".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115