ملف «التطاول على قاض عسكري وتهديده» اليوم إصدار الحكم في حق سيف الدين مخلوف

تبتّ اليوم الثلاثاء الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في ما بات يعرف بملف "التطاول على قاض عسكري وتهديده "

المحال فيه رئيس ائتلاف الكرامة المحامي سيف الدين مخلوف.

من المنتظر أن تصدر الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية اليوم الثلاثاء الموافق لـ13 جوان 2023 حكمها في قضية "التطاول على قاض عسكري وتهديده" المحال فيها المحامي سيف الدين مخلوف.

وكانت الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف العسكريّة، قد نظرت بتاريخ 30 ماي 2023 في ملف الحال وقررت حجز الملف الى جلسة اليوم للتّصريح بالحكم.

وتعود أطوار قضية «التطاول على قاض عسكري وتهديده» إلى يوم 21 سبتمبر من سنة 2021، حيث قرر النائب المجمّد نضال السعودي، الصادرة في شأنه بطاقة جلب في إطار ما بات يعرف بملف «غزوة المطار»، تسليم نفسه إلى القضاء العسكري. وبعد استنطاقه من قبل قلم التحقيق تقرر إصدار بطاقة إيداع بالسجن في شأنه. في الأثناء حضر سيف الدين مخلوف بصفته محاميا وعبر عن نيته في نيابة السعودي الأمر الذي رفضه قاضي التحقيق المتعهد باعتبار انه يمنع عليه ذلك قانونا نظرا لكونه في وضعية تضارب مصالح باعتباره مشمولا بالتتبع معه في نفس القضية وفق ما أوردته وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري في بلاغ سابق لها.

وأوضحت بان سيف الدين مخلوف قام في رواق التحقيق بمقر المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس بالتطاول على احد القضاة العسكريين وتهديده بالقول ه بأنه حسب المعلومات التي توصل بها من جهات أجنبية يتم رصد كافة أسماء المشاركين في الانقلاب بما في ذلك أسماء المشاركين في المحاكمات العسكرية.
ونظرا لما يمثله هذا التصرف من انتهاك وتطاول على مرفق القضاء بصفة عامة وتهديد صارخ للقضاة العسكريين بصفة خاصة داخل أروقة المحكمة أثناء مباشرتهم لعملهم، ونظر الى ان المعني بالأمر محام تم إعلام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف العسكرية بالواقعة فأذن بفتح بحث قضائي ضدّه لدى قلم التحقيق العسكري طبق مقتضيات القانون.
واعتبر المعني بالأمر كان في حالة تلبس، وتبعا لذلك قرر قاضي التحقيق العسكري إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضدّه من أجل الأفعال التي اقترفها.
وفي نوفمبر الفارط ختم قاضي التحقيق البحث، وأحال الملف على الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس.
وكانت أولى جلسات قضية الحال في 11 نوفمبر الفارط، حيث قررت هيئة المحكمة الإفراج على سيف الدين مخلوف.
وواصلت الدائرة الجناحية جلسات المحاكمة، لتقرّر في فيفري 2022 إدانة سيف الدين مخلوف وإصدار حكم بسنة سجن في حقه وإسعافه بتأجيل التنفيذ.
اثر ذلك استئؤنف الحكم المذكور لتتولى الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية في 17 جوان 2022 إدانة مخلوف. وقضت بسجنه لمدة سنة مع النفاذ وحرمانه من ممارسة المحاماة لمدة 5 سنوات.
قامت اثر ذلك هيئة الدفاع بالطعن في قرار الحال بالتعقيب. وقد قررت محكمة التعقيب مؤخرا نقض الحكم الاستئنافي المذكور وإحالة الملف من جديد على الدائرة الجناحية لإعادة النظر فيه بتركيبة مغايرة.
للإشارة فقد أدانت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس، مؤخرا، النائب السابق والمحامي سيف الدين مخلوف في القضية المتعلقة بالتطاول على وكيل الجمهورية بسيدي بوزيد عقب قراره إغلاق المدرسة القرآنية بالرقاب وإحالة عدد من المشرفين عليها على أنظار القضاء.
وقضت الدائرة باقرار الحكم الابتدائي بإدانة المتهم والترفيع في العقوبة البدنية من ثمانية أشهر الى عام وثمانية أشهر سجنا.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115