بشبهة "فساد في احدى الصفقات لفائدة شركة فسفاط قفصة ": اصدار بطاقات ايداع بالسجن في حق 5 أشخاص وابقاء 4 اشخاص اخرين بحالة سراح

أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقابس بطاقات ايداع بالسجن في حق 5 أشخاص من أجل شبهة فساد مالي واداري

تتعلق بـ"صفقة عمومية لاقتناء معدّات وآليات ثقيلة لفائدة شركة فسفاط قفصة بقيمة تفوق 12 مليون دينار".

أحيل اول امس الاربعاء الموافق لـ24 ماي 2023 09 أشخاص بحالة احتفاظ على أنظار قاضي التحقيق الأوّل بالمحكمة الإبتدائية بققصة.
ووفق ما اكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة مساعد وكيل الجمهورية حليم عبادة في تصريح اعلامي فان قاضي التحقيق قد قرر في ساعة مُتأخرة من الليلة الفاصلة بين الاربعاء والخميس اصدار بطاقات ايداع بالسجن في حق خمسة أشخاص بالسجن المدني بقفصة من أجل شبهة "فساد مالي وإداري في ملفّ صفقة عمومية لإقتناء معدّات وآليات ثقيلة لفائدة شركة فسفاط قفصة بقيمة تفوق 12 مليون دينار".
ووفق ما اكده حليم عبادة فانه من بين الأشخاص الخمسة الصادرة في شأنهم بطاقات ايداع بالسجن إطار حالي بشركة فسفاط قفصة وإطاران سابقان وممثلة شركة أجنبية وموظف تابع لوزارة المالية.
و أكد مساعد وكيل الجمهورية بان القضية تتمثل في شبهة فساد مالي وإداري تتعلق اساسا بـ"تزوير بعض بنود عقد صفقة عمومية لإقتناء آليات ومعدّات ثقيلة، وهي صفقة أبرمتها سنة 2019 شركة فسفاط قفصة ومجمع أجنبي لصنع وبيع الآليات الثقيلة".
وبعد سماع كافة المظنون فيهم قرر قاضي التحقيق في ساعة متأخرة من الليلة الفاصلة بين الاربعاء والخميس اصدار بطاقات ايداع بالسجن في حق 5 أشخاص، فيما قرر إبقاء أربع أشخاص آخرين في حالة سراح.
وأكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقفصة ان قاضي التحقيق ينتظر حاليا ورود نتائج بعض الاختبارات الفنّية التي تمّ انجازها من قبل الفرقة المركزية الأولى للأبحاث بإدارة الاستعلامات والأبحاث للحرس الوطني بالعوينة، لاصدار قرار ختم البحث في ملف الحال.
وكان المتحدث الرسمي باسم الادارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي أكّد في بلاغ نشر يوم الثلاثاء 23 ماي 2023 على الصفحة الرسمية للإدارة العامة للحرس الوطني انّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقفصة قد أذنت الاحتفاظ بـ 9 أشخاص من بينهم رئيس مدير عـام سابق بشركـة فسفاط قفصة وممثلة تجارية أجنبية الجنسية من أجل شبهات فساد وتلاعب وإهدار للمال العام.
وأفاد بان قضية الحال كانت قد تعهدت بها الفرقة المركزيّة الأولى للأبحاث بإدارة الاستعلامات والأبحاث للحرس الوطنـي بالعوينة بموجب إنابـة تحقيق صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمكتب الأول لدى المحكمة الإبتدائيّـة بقفصة، في شبهة "فسـاد تعلقت بصفقة عموميّـة لاقتناء آليّـات ثقيلـة لفائدة شركة فسفاط قفصة سنة 2019 بقيمة 14 مليون دينار".
ووفق الجبابلي كشفت التحقيقـات تورط 7 مسؤوليـن وموظفيـن سابقين ومباشرين بشركة فسفاط قفصة ورئيس مصلحة بأمانة مال جهويّـة، وممثلة تجاريّة لمجمع أجنبي لصنع وبيع الآليات الثقيلـة، في ممارسات وصفها بـ"الاحتياليّـة " ومحاولة دفع الشركة لقبول آليّـات لا تتماشى مع حاجياتها الفعليّـة والتلاعب عمدا بإجراءات الصفقة العمومية كإحدى صور الفساد، وهو ما كان من شأنه أن يكبد الشركة المذكورة خسائر ماديّة فادحـة وفق نص البلاغ.
وأكد الجبابلي أن الشركة قد أتخذت "ما يلزم للعدول عن إتمام الصفقة قبل الشروع في تنفيذهـا وقد تـم اليوم ختم البحث وإحالة جميع المحتفظ بهم على قاضي التحقيق المتعهد".

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115