مع اقتراب نهاية سباق بطولات "التوب 5" المنافسة في "البريميرليغ" مفتوحة"..إيطاليا وألمانيا تختاران البطل والأمور محسومة في إسبانيا وفرنسا

تستحوذ البطولات الخمس الكبرى الإنقليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية والفرنسية

على ترتيب الدوريات الأوروبية لكرة القدم للموسم الحالي بـ60% من إيرادات سوق كرة القدم الأوروبية ولم ترتق بطولات "البيغ 5" إلى مستوى لقبها بشكل جيد وفقا لتقرير نشرته شركة التدقيق الأمريكية "ديلويت" حيث أصبح الثقل الاقتصادي للدوري الإنقليزي الممتاز والدوري الإسباني والدوري الألماني والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي أكثر فأكثر طاغية في السوق الأوروبية لكرة القدم وزاد هذا بنسبة 4% إلى 25.5 مليار يورو من الإيرادات في 2016/2017 مقارنة بـ 24.6 مليار في 2015/2016 لكن حصة الخمسة الكبار زادت بشكل أسرع زادت إيراداتها بنسبة 9% من 13.4 إلى 14.7 مليار يورو وتمثل الآن 58% من المبلغ الإجمالي.
وترتفع هذه الحصة إلى 69% إذا أضفنا الأقسام الدنيا لهذه البلدان الخمسة وتتقاسم البطولات الأوروبية الأخرى الباقي مع 19% من إيرادات دوري الدرجة الأولى و22% لجميع الأقسام مجتمعة وحتى ضمن المراكز الخمسة الأولى فإن الاختلافات كبيرة أكثر من ثلث الإيرادات البالغة 14.6 مليار يورو يحصل عليها الدوري الإنقليزي الممتاز منها 5.3 مليار يورو يليه كل من الدوري الإسباني والدوري الألماني اللذان حققا إيرادات بقيمة 2.9 و2.8 مليار يورو ثم الدوري الإيطالي والدوري الفرنسي مع 2 مليار على التوالي و1.6 مليار.
وبعيدا عن لغة المال والعائدات المالية ومع اقتراب الموسم من النهاية سنبحث في مقالنا اليوم عن المنافسة التي حسمت في عدد من البطولات الكبرى فيما مازال اللقب حائر في بعضها الأخر.
إنهاء حقبة البطل الوحيد
حسم باير ليفركوزن الذي لم يهزم حتى الآن لقبه الأول في دوري الدرجة الأولى الألماني بفوزه على فيردر بريمن لينهي هيمنة بايرن ميونيخ التي استمرت 11 عاما على اللقب ويتقدم فريق المدرب تشابي ألونسو الذي حقق رقما قياسيا في الدوري بوصوله إلى 29 مباراة دون هزيمة هذا الموسم ليضمن لقبه الأول منذ 1993 بفارق 16 نقطة على بايرن قبل خمس مباريات على النهاية.
ووصل نادي باير ليفركوزن للنقطة 79 في المركز الأول بفارق 16 نقطة عن أقرب ملاحقيه بايرن ميونخ وتوج باير ليفركوزن للمرة الأولى منذ تأسيسه قبل 120 سنة.
الريال مدريد يقترب من اللقب
أصبح ريال مدريد على بعد خطوات قليلة من حسم لقب الدوري الإسباني بعد اتساع فارق النقاط مع غريمه التقليدي برشلونة إلى 11 نقطة في الوقت الذي يتبقى فيه 6 جولات فقط في "الليغا" وذلك عقب الفوز في الكلاسيكو بنتيجة 3-2 في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "سانتياغو برنابيو" ضمن منافسات الجولة الثانية والثلاثين للموسم الحالي.
ويتربع ريال مدريد على عرش صدارة ترتيب الدوري الإسباني برصيد 81 نقطة جمعها من الفوز في 25 مباراة والتعادل في 6 وخسارة لقاء وحيد وتسجيل 70 هدفا وتلقي 36 هدفا بينما يحتل برشلونة المركز الثاني في ترتيب الدوري الإسباني برصيد 70 نقطة جمعها من الفوز في 21 مباراة والتعادل في 7 وخسارة 4 مواجهات وتسجيل 64 هدفا وتلقي 37 هدفا.
ويحتاج ريال مدريد لحصد 7 نقاط فقط من الست جولات المتبقية من أجل حسم لقب الدوري الإسباني للمرة الـ36 في تاريخه دون النظر إلى نتائج برشلونة إذ سيرفع الملكي رصيده حال فوزه مباراتين والتعادل في ثالثة إلى 88 نقطة وهو أقصى رصيد ممكن أن يصل إليه البارسا حال فوزه في جميع مبارياته مع العلم أن المواجهات المباشرة ترجح كفة المرينغي.
اللقب على ابواب باريس
واصل باريس سان جيرمان زحفه نحو لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي بفوزه بنتيجة 4-1 على ضيفه أولمبيك ليون إذ جاءت جميع الأهداف في الشوط الأول المثير ورفع باريس سان جيرمان المتصدر رصيده إلى 66 نقطة بفارق 11 نقطة عن موناكو صاحب المركز الثاني قبل خمس مباريات على نهاية الموسم.
ويقترب باريس سان جيرمان من حسم اللقب في قادم الساعات حين يحل ضيفا على نظيره لوريان في اللقاء المؤجل من الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي حيث سيمنحه الفوز لقب الدوري الفرنسي للمرة الثالثة على التوالي والثانية عشر في تاريخه مع خسارة الوصيف موناكو أو تعادله مع ليل.
صراع ثلاثي في إنلقترا
يشتعل صراع الدوري الإنقليزي الممتاز لكرة القدم 2023-2024 هذا الموسم بين الثلاثي مانشستر سيتي (حامل اللقب) وليفربول وأرسنال مع دخول المنافسات التي تنتهي يوم 19 ماي المقبل أمتارها الأخيرة لحسم اللقب ويتصدر أرسنال ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق 3 نقاط عن ليفربول الذي سيلعب في الساعات القادمة فيما يبتعد بـ4 نقاط عن مانشستر سيتي الذي ينقصه مواجهتان.
ويتبقى لليفربول مواجهات قوية في طريقه لحسم اللقب أبرزها أمام مانشستر يونايتد وإيفرتون وتوتنهام هوتسبير ووست هام يونايتد ويذكر أن لاعبي ليفربول يسعون لحصد لقب البريميرليغ من أجل مكافأة مدربهم الألماني يورغن كلوب الذي أعلن رحيله عن الريدز بنهاية الموسم.
ويظل مانشستر سيتي مرشحا قويا للفوز باللقب في ظل هيمنته على البطولة خلال آخر 5 مواسم حيث فاز باللقب 4 مرات بقيادة الإسباني بيب غوارديولا ويبدو الطريق أمام السيتي أسهل على الورق اذ يتبقى له بعض المواجهات أبرزها أمام توتنهام هوتسبير ووولفرهامبتون وفولهام.
ويسعى أرسنال بقيادة مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا إلى التركيز وتجنب الهفوات التي حصلت الموسم الماضي في محاولة لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 20 عاما ولن يكون طريق أرسنال سهلا في ظل مواجهات كبيرة أبرزها توتنهام هوتسبير ومانشستر يونايتد وولفرهامبتون.
قبل 5 جولات
توج فريق الإنتر بلقب الدوري الإيطالي للموسم 2023-2024 إثر تغلبه على نظيره ميلان بنتيجة 2-1 في المباراة التي أقيمت ملعب "سان سيرو"، في دربي الغضب ضمن منافسات الجولة الـ 33 من الكالتشيو وبهذه النتيجة يتصدر إنتر ميلان ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 86 نقطة جمعها من الفوز في 27 مباراة والتعادل في 5 وخسارة لقاء وحيد وسجل بطل إيطاليا 79 هدفا فيما تلقت شباكه 18 هدفا وحسم إنتر ميلان لقب الدوري الإيطالي بعدما اتسع فارق النقاط إلى 17 نقطة مع أقرب ملاحقيه لينهي أمال المنافسة بشكل رسمي في المباراة.
وحقق الأنتر اللقب رقم 20 في تاريخه ليصبح الثاني في ترتيب الفرق المتوجة بالـ"السكوديتو" خلف يوفنتوس الذي يملك في رصيده 36 لقبا في صدارة المتوجين في البطولة الإيطالية.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115