بعد ميلوني.. وزير الدفاع الايطالي في تونس وزيارات أخرى مرتقبة: تتالي الزيارات الرسمية تحت غطاء "الحضور المستمر للحكومة الايطالية في تونس"

تتالت في الأشهر الأخيرة الزيارات الرسمية لوفود ايطالية رفيعة المستوى،

فبعد أيام فقط من الزيارة التي قامت بها رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني إلى تونس بتاريخ 17 أفريل الجاري، رفقة وزيري الداخلية ماتيو بيانتيدوسي، والجامعات والبحث العلمي، آنا ماريا بيرنيني ونائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، وتوقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم، حلّ يوم أمس وزير آخر وهو وزير الدفاع الايطالي غويدو كروساتو في إطار المشاركة في أشغال اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الإيطالية الخامسة والعشرين، زيارات الوزراء الايطاليين ستتواصل ومن المنتظر حسب ما أعلنته ميلوني أن تكون هناك زيارات مرتقبة لوزراء الثقافة والتعليم العالي بعد زيارة وزير الدفاع تحت غطاء "الحضور المستمر للحكومة الايطالية في تونس " في محاولة للتصدي للهجرة غير النظامية.
بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الوطني، فقد اختتم أمس وزير الدفاع الوطني عماد مميش ونظيره الإيطالي غويدو كروساتو أشغال اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الإيطالية الخامسة والعشرين المنعقد منذ يوم الاثنين في تونس، وقد عبّر مميش خلال كلمة ألقاها بالمناسبة عن ارتياحه للأجواء الإيجابية التي دارت فيها أعمال اللجنة، مثمّنا الدعم الإيطالي في المجالين العسكري والتنموي كما أشاد بالنتائج الإيجابية للأنشطة العسكرية التي تم تنفيذها خلال سنة 2023، مؤكدا حرص الجانبين على توفير عوامل نجاح الأنشطة المبرمجة ذات الاهتمام المشترك لسنة 2024 بما سيساهم في تطوير القدرات العملياتية للمؤسستين العسكريتين بكلا البلدين.
أفاق جديدة لمواصلة التعاون
تنتظم اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الإيطالية سنويّا بالتناوب بين البلدين بهدف تقييم الأنشطة المبرمجة بين الجانبين ، إلى جانب إعداد خارطة طريق للأنشطة المشتركة للسنة الموالية توّجت بإمضاء محضر جلسة في الغرض، وقد أكد وزير الدفاع عماد مميش أن انعقاد هذه اللجنة بصفة دورية دليل على الإرادة التي تحدو الجانبين لمزيد دعم الجهود المشتركة للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي التونسي الإيطالي. من جانبه أعرب وزير الدفاع الإيطالي عن ارتياحه لنجاح أشغال هذه الدورة وما تخللتها من نقاشات هامّة بين وفدي البلدين بما من شأنه أن يفتح أفاقا جديدة لمواصلة التعاون من منطلق ما يجمع البلدين من علاقات تاريخية ومتميزة، ليشمل خاصة مجالات التكوين والصحة العسكرية وتبادل الخبرات.
تنفيذ خطة "ماتي"
هذا وأكد وزير الدفاع الايطالي أن التعاون بين ايطاليا وتونس اللذين تجمعهما علاقة صداقة متينة أولوية وانه جزء من العمل الذي تنفذه ايطاليا في إطار خطة "ماتي" لبناء تعاون على قدم المساواة والاحترام مع دول القارة الأفريقية. وأضاف الوزير في تغريدة له على منصة "اكس " أن العلاقة مع تونس ترتكز على تطوير المصالح المشتركة والتي ستقودنا نتائجها إلى تعزيز التآزر في قطاع الدفاع وستقدم مساهمة مهمة في أمن واستقرار البحر الأبيض المتوسط، وهو أمر أساسي لأوروبا بأكملها.
مكافحة الهجرة غير النظامية
ووفق ما نقلته وكالة نوفا الايطالية فإن إيطاليا تتعاون مع تونس في مكافحة الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر وبان دعم روما لتونس يشمل أيضًا التدريب وتبادل المهارات والمساعدة الفنية وتوريد المعدات. وأضافت أن زيارة وزير الدفاع تأتي في أعقاب الزيارة التي كانت قد أدتها رئيس الوزراء جورجيا ميلوني إلى تونس يوم 17 افريل الجاري برفقة وزيري الداخلية والجامعات والبحث العلمي ونائب وزير الخارجية، زيارة تمّ خلالها التوقيع على اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الإيطالية لدعم الميزانية العامة للدولة التونسية، واتفاقية مالية بين البنك المركزي التونسي ومؤسسة الودائع والقروض الإيطالية بخصوص دعم وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الجامعة والبحث الإيطالية للتعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115