د. محمد محسن أبو النور رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية لـ " المغرب " : ماحصل هو حدث فريد من نوعه أضخم هجوم بالطائرات المسيرة في التاريخ العملية ستتوسع أكثر لاسيما أن الرد الإيراني كان مدروسا جدا

أكد د. محمد محسن أبو النور رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية 

وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية ان الرد الإيراني غير مسبوق وله تداعيات كبيرة على المنطقة وتوقع أن هذه العملية ستتوسع أكثر من ذلك لاسيما أن الرد الإيراني كان ردا مدروسا جدا ..

كيف ترون الهجوم الٱيراني الذي استهدف عمق اسرائيل ؟

ماحصل هو حدث فريد من نوعه أضخم هجوم بالطائرات المسيرة في التاريخ.. هذه التكنولوجيا المتطورة هي تكنولوجيا إيرانية غير غربية وهو تحول غربي في مسألة الصراع مع إسرائيل أن تقوم دولة بإطلاق صواريخ ومسيرات ليست غربية التكنولوجيا وليست غربية الصنع ضد دولة أو كيان مدعوم من الغرب. الى جانب أن أمريكا أعلنت أن هناك 10 دول من دول الناتو شاركت في إسقاط بعض هذه المسيرات والصواريخ.. فمعنى ذلك أن المسألة ليست مسرحية كما يقول البعض..
أما فيما يتعلق بعدم الإعلان عن الأضرار الموجعة في الداخل هذا غير معلن عنه الى حد الٱن من جانب إسرائيل والحقائق التاريخية علمتنا أن الجانب الإسرائيلي والأمريكي لا يكشف عن قتلاه أو خسائره إلا بعد مرور سنوات طويلة مثل ماحدث في واقعة القصف العراقي لأهداف في تل أبيب وإسرائيل وقتها لم تعلن ٱسرائيل عن وقوع أية قتلى لكن بعد 30 عاما تقريبا أعلنت الإداراتان الأمريكية والإسرائيلية عن سقوط نحو 14 قتيلا من الجانب الإسرائيلية في هذه العملية العراقية التي جاءت في أعقاب هجوم التحالف الدولي على العراق بعد احتلال العراق للكويت.

ماهي ترون دلالات هذا التصعيد؟
هذا الرد الايراني على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قنصلية طهران في دمشق ، هو رد فريد وغير مسبوق في تاريخ الصراع ما بين ايران واسرائيل لأن هناك صراع واضح ومحتدم بين ايران واسرائيل منذ نجاح الثورة الايرانية عام 1979 . ومعنى ان تقوم إيران بإطلاق هذه الصواريخ والمسيرات تجاه إسرائيل هو أن هناك تحولا في الحسابات الاستراتيجية حسابات الردع مابين الجانبين .
ايران هذه المرة تقول لإسرائيل أنها كسرت هذا الخط الأحمر المتعلق بالاستهدافات العسكرية في الداخل .. فيما مضى اسرائيل لم تقصف أراضي إيرانية رسميا ولم تعلن عن ذلك رسميا لكن هذه المرة إيران هي التي أخذت المبادرة وضربت العمق الإسرائيلي ردا على أن إسرائيل استهدفت أراضي إيرانية في سوريا وهي القنصلية الدبلوماسية التابعة لها ..بالتالي هذا تحول عميق جدا في هذا الصراع من مجرد عمليات في أراضي عربية أخرى إلى صراع داخل العمق وفي قلب إسرائيل .
الى جانب أمر في منتهى الأهمية هو أن طهران هذه المرة قامت بالهجوم بنفسها ولم توكل عنها أذرعها في العراق أو اليمن أو لبنان رغم أن هناك جماعات في هذه الدول شاركت في هذا الهجوم إلا أن الجزء الأكبر من هذه الضربة كان إيرانيا وانطلق من داخل إيران.
كيف سيكون المشهد في المنطقة مابعد هذا الهجوم؟

مجملا أعتقد أن هذه العملية ستتوسع أكثر من ذلك لاسيما أن الرد الإيراني كان ردا مدروسا جدا .. صحيح أن فيه تصعيد وشكل جديد من أشكال المواجهة لكن أيضا هذا الرد استهدف أن يكون الرد داخل إسرائيل وأن يكون في أهداف عسكرية فقط وفق البيان الأمريكي .
من اطلع على البيان الأمريكي الصادر عن البيت الأبيض الذي يشير إلى أن كل الأهداف التي استهدفت داخل اسرائيل كانت عسكرية وهي قواعد عسكرية محددة ضربت في النقب ..إيران أرادت من خلال ذلك ارسال رسائل إلى الجميع أنها ستأخذ حقها بنفسها إن قررت إسرائيل ضرب أهداف إيرانية في أراضي عربية أخرى تكون إيران متمركزة فيها بشكل رسمي مثل سوريا لاسيما أن سوريا هي أهم دولة كما هو معروف بالنسبة للمشروع الإقليمي الإيراني.
لا اعتقد أن إسرائيل سترد هذه المرة ... ستكتفي بهذا الشكل من الصراع ...وستكتفي بإسدال الستار على هذا الفصل من الصراع مع إيران لعلمها أن أي رد ٱخر من جانبها سيقابله رد جديد من طهران. وهذا الرد الإيراني قد يفلت زمام الصراع من مجرد جولات وضربات متبادلة إلى حرب موسعة وهو ما لاتقدر عليه إسرائيل ولا تقبل به الدول الداعمة لإسرائيل الدول الغربية وأمريكا التي ستجد نفسها مجبرة على الانخراط في هذا الصراع. وهو ماسيتبعه أيضا دخول قوى دولية أخرى تدعم إيران إلى قلب الصراع مثل روسيا والصين .
يبدو أن الجميع اتفق على عدم حدوث مثل هذا التصعيد حتى لا يتحول هذا الهجوم إلى حرب عالمية موسعة.
هل يتحول هذا الصراع بين إيران واسرائيل الى حرب عالمية ثالثة في هذا الظرف ؟
أظن أن الأجواء غير مؤهلة لنشوب مثل هكذا حرب لأن الأطراف متفقة على عدم التصعيد، هناك تفاهمات أمريكية صينية مؤخرا تجري على قدم وساق لعدم جر المنطقة الى حرب تكون فيها أطراف دولية مشتركة فيها ...بالتالي الظروف غير مهيأة لمشاركة كل من أمريكا وحلف الناتو في حرب ضد دول كبرى داعمة لإيران ولديها معها استراتيجية مثل الصين التي وقعت اتفاقا مع إيران فيه بعض البنود الملزمة للدفاع عن إيران والاشتراك في أية عملية على أراضيها .. هذا ما لا يرتضيه كل اللاعبين في هذا الصراع لاسيما أن ٱسرائيل هي التي بادرت بضرب قنصلية إيران في دمشق .. وتقول امريكا أن إسرائيل فعلت ذلك دون علم الولايات المتحدة ..على هذا الأساس أمريكا غير ملزمة بالدفاع أو الرد على خطوة لم تقم بها ولم تكن على علم بها.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115