حسام الغريبي وشوقي خوجة في مسلسل رقوج لعبد الحميد بوشناق حين يبدع الممثل في استنطاق جسده ليعوض النص المنطوق

يختلف اللعب امام الكاميرا عن اللعب فوق الخشبة،

الخشبة تطلب الكثير من الطاقة اما الكاميرا فأساسها حساسية الممثل وقدرته على التماهي مع الشخصية دون الحاجة الى افراط لغوي او حركي وأمام الكاميرا تظهر براعة الممثل وقدرته على الانتقال بين متطلبات شخصيته بحساسية وهدوء.

وبعد نجاحهما على الخشبة يلتقي الثنائي حسام الغريبي وشوقي خوجة في اكثر من مشهد في مسلسل "رقوج" وكلاهما يلتجئ الى جسده ليكون صوته، لكل منهما زاده التمثيلي وأدواته الخاصة به حتى يكون "مبروك" و"العيفة" شخصيتين مرجعيتين في استخدام لغة الجسد لإقناع المشاهد.

شوقي خوجة: تلقائية امام الكاميرا ونجاح في اثيبات الذات المبدعة

يصنع بهجة مميزة امام الكاميرا، بألوانه الزاهية وحركاته السريعة كما الخطيفة يخطف انظار المتابعين للعمل الدرامي، شوقي خوجة ممثل محترف، احب المسرح، درسه وتميز فيه وتحصل على جائزة افضل ممثل لأكثر من مرة وآخرها عن دوره "خميس قوبة" في مسرحية الروبة اخراج حمادي الوهايبي، يخوض هذا الممثل الذي خبر الركح وعرف كيف يتماهى مع كل شخصية تجربة العمل الدرامي لأول مرة ويطل لجمهور الموسم الرمضاني بشخصية "مبروك" في مسلسل "رقوج" للمخرج عبد الحميد بوشناق.
شخصية "مبروك" او طائر الخطيفة" منذ الاعلان التشويقي للعمل شدت انتباه المهتمين بالأعمال الدرامية، شخصية راقصة تمنح الحياة والفرحة كلما ظهرت على الشاشة، "مبروك" الشخصية الصامتة والثائرة، جعل كتاب السيناريو الشخصية غير قادرة على الكلام لكنها تعبّر بلغة الجسد ولغة العين، للممثل نظرات تخترق القلب وتتجاوز الروح لياكد الممثل ان الاتصال الانساني يتجاوز حدود المنطوق.
"مبروك" شخصية تجبر المتابع على تأمل تفاصيل حركتها، يمثل "الفرحة" للجمهور من الاطفال، وفي العمل تميز شوقي خوجة في ملامسة ابعاد الشخصية وتركيبتها واقنع جمهور مسلسل "رقوج" منذ الحلقات الاولى، بين شوقي الممثل ومبروك الشخصية الكثير من الشبه وأهمها خفة الحركة والتلقائية في اللعب والحساسية الفنية وأتقن الممثل شوقي خوجة شخصيته ليلعب بصدق وكأنه طفل يمازح العابه المفضلة، والشخصية تجتمع في اكثر من مشهد مع ممثلين خبروا الكاميرا وأحبتهم لأعوام طويلة على غرار القديرة فاطمة بن سعيدان.
في "رقوج" نجح مبروك بحركاته وطيرانه وابتسامته في بعث الفرحة على بقية الشخصيات ونجح شوقي خوجة في اول تحدي له في السباق الدرامي الرمضاني.

حسام الغريبي: الاقناع بالصمت مرهق للممثل

للجسد لغته، للجسد تعبيراته الخاصة جدا وللمثل آلياته الدرامية وأدواته التمثيلية لاستنطاق جسده وجعله يبوح بأسرار الشخصية وحكاياتها دون الحاجة الى لسان ونص منطوق، وفي تجربة درامية مختلفة يقدم الممثل حسام الغريبي شخصية جديدة بأبعاد وأفكار تختلف عن الشخصيات التي لعبها سابقا، شخصية صامتة، متجهمة، صعبة المراس، غاضبة وجميعها اشارات ورمزيات تعوض المنطوق واستطاع الممثل خلق وحدات معجمية تميز الشخصية لتوصل رسائلها وتقنع جمهور مسلسل "رقوج" اخراج عبد الحميد بوشناق، ليكون "العيفة" شخصية جديدة حضورها في المشاهد مربك ومخيف للمهتمين بالعمل ونجح الغريبي منذ المشاهد الاولى في جلب الجمهور الى اللعب والشخصية.
حسام الغريبي ممثل محترف، تحبه الكاميرا، تميز في السينما ونجح كثيرا في المسرح، متحصل على جائزة افضل ممثل عن دوره في مسرحية "الصابرات" اخراج حمادي الوهايبي، ممثل له طريقته الخاصة في التماهي مع شخصياته، يطل لجمهور رمضان 2024 بشخصية "العيفة" او "الكائن الليلي" فالشخصية قليلة الظهور في النور وأكثر المشاهد في المساحات المظلمة، "العيفة" الصامت دائما (قطع لسانه حتى لا يتكلم مطلقا) يستعمل طرق اخرى للتعبير عن حساسية الشخصية والممثل من حركة وإحساس وغضب واشارات رمزية جسدية "ليس من السهل التعبير بالصمت" كما يقول حسام الغريبي عن تركيبة الشخصية المخيفة والهشة في الوقت نفسه.
في "رقوج" استطاع الممثل حسام الغريبي اقناع متابعي العمل وتمكن من تقديم الابعاد الثلاث للشخصية وهي النفسي والاجتماعي والفيزيولوجي، شخصية لمافيوزي صامت تمكّن الغريبي من التماهي معها حدّ التناص.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115