حرب غزة تدخل شهرها الرابع وسط مخاوف من توسعها إقليميا حزب الله يعلن عن أولى ردوده العسكرية على اغتيال العاروري

تدخل حرب الإبادة الصهيونية على غزة شهرها الرابع

وارتفعت حصيلة شهداء فلسطين الى 22722 شخصا غالبيتهم نساء وأطفال، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس. ورغم حجم الدمار والكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي الحقها جيش الاحتلال الإسرائيلي بغزة الا ان المقاومة صامدة وصواريخها تطال كيان الاحتلال . يأتي ذلك فيما واصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن امس الأحد في الأردن جولته المكثفة في الشرق الأوسط والتي شملت تركيا واليونان. وبعد الأردن، سيتوجه بلينكن إلى قطر التي أدت دور الوسيط في الهدنة السابقة بين "إسرائيل" وحماس أواخر نوفمبر أتاحت إطلاق رهائن من غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين.

وسيختتم بلينكن يومه في أبو ظبي، قبل أن يتوجه إلى السعودية اليوم الاثنين، ثم إلى كيان "إسرائيل" حيث يتوقع أن يجري محادثات أكّد أنها "لن تكون سهلة".
وعقد بلينكن صباح امس الأحد محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي. ودعا إلى تفادي توسع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية على منصة "إكس" إن الصفدي أكد لبلينكن "ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كافٍ ومستدام إلى جميع مناطق غزة".
وشدد على "ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس". وأشار بلينكن إلى أن "الكثير من المحادثات التي سنجريها خلال الأيام المقبلة مع جميع حلفائنا وشركائنا ستدور حول الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها باستخدام نفوذهم وعلاقاتهم لضمان عدم اتساع هذا النزاع". وشدّد بلينكن على "ضرورة منع توسّع النزاع، وزيادة المساعدات الإنسانية، والحد من الضحايا المدنيين، والعمل من أجل سلام إقليمي دائم، والتقدّم في اتجاه إقامة دولة فلسطينية".
تصريحات بلينكن تأتي فيما تحمل اطراف عديدة الإدارة الامريكية مسؤولية الدمار الحاصل في غزة بسبب دعمها اللامحدود لكيان الاحتلال ماديا وعسكريا وسياسيا . فإسرائيل لم تكن للتتجرأ في مواصلة سياسة الإبادة الجماعية الحاصلة لولا الضوء الأخضر الأمريكي .
في هذا السياق اكد المحلل السياسي الإيراني "حسین رویوران" لـ" المغرب " على هامش زيارته لتونس للمشاركة في ندوة فكرية حول عملية طوفان الأقصى :"نحن أمام مأسسة الحرب غير المتكافئة. وأوضح انه بعد حرب تموز أسّس الكيان الصهيوني لجنة للإجابة عن سؤال واحد "لماذا خسرت إسرائيل الحرب رغم أنها تمتلك التفوق العسكري". وكان هذا السؤال مطروحا والتقرير صدر في ترجمته العربية ويؤكد بان نموذج الحرب غير المتكافئة يعرقل إسرائيل عن استخدام التفوق العسكري ، لان حزب الله غير موجود على الأرض بل تحت الأرض وبالتالي فإن صواريخ الاحتلال موجودة والهدف غير موجود ولذلك اسرائيل خسرت الحرب ". وتابع المحلل الإيراني بالقول :" نحن اليوم أمام حرب في غزة بنموذج متطور جدا عن حرب تموز 2006 . وأضاف :" هذا يعكس ان إسرائيل في أزمة أمام نموذج مقاوم يتمأسس بشكل كبير ،والتوقع هو ان بعد هذه الحرب إسرائيل مضطرة لتشكيل لجنة جديدة للبحث عن أسباب الهزيمة العسكرية لإسرائيل في هذه الحرب" .
وتابع :"صح أن هناك إبادة جماعية وتطهير عرقي وقتل وجرائم غير مسبوقة تقوم بها إسرائيل وهي مأساة تدمي القلوب ولكنها لا تغير المعادلات واليوم غزة تعيد صياغة العالم ".
رد أولى
ومثلت عملية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح الغاروري نقطة مفصلية في سيرورة هذه الحرب الأطول في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني . وأعلن حزب الأولعن إطلاق أكثر من 60 صاروخا باتجاه "قاعدة مراقبة جوية" في شمال اسرائيل، واضعا ذلك في إطار "الرد الأولي" على اغتيال العاروري. فيما ردت إسرائيل بسلسلة من الغارات على مناطق بجنوب لبنان.
وتزداد المخاوف من توسع الحرب الى العراق وسوريا والبحر الأحمر.

وقال حزب الله، في بيان صحفي أوردته "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية :"تقع قاعدة ميرون للمراقبة الجوية على قمّة جبل الجرمق في شمال فلسطين المحتلة وهي أعلى قمّة جبل في فلسطين المحتلة، وتُعتبر قاعدة ميرون مركزًا للإدارة والمراقبة والتحّكم الجوّي الوحيد في شمال الكيان الغاصب ولا بديلًا رئيسيًا عنها، وهي واحدة من قاعدتين أساسيتين في كامل الكيان الغاصب وهما ميرون شمالًا، والثانية متسبيه رامون جنوبًا".
وأضاف :"قام مجاهدو المقاومة الإسلامية صباح اليوم ، وفي إطار الرد الأوّلي على جريمة اغتيال القائد الكبير الشيخ صالح العاروري وإخوانه الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، باستهداف قاعدة ميرون للمراقبة الجوية بـ 62 صاروخًا من أنواع متعدّدة وأوقعت فيها إصابات مباشرة ومؤكّدة".
وتابع :"تُعنى قاعدة ميرون بتنظيم وتنسيق وإدارة كامل العمليات الجوية باتجاه سوريا ولبنان وتركيا ‏وقبرص والقسم الشمالي من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط".
وأشار إلى أن "قاعدة ميرون تشكل ‏مركزًا رئيسيًا لعمليات التشويش الإلكتروني على الاتجاهات المذكورة ويعمل فيها عدد ‏كبير من نخبة الضباط والجنود الصهاينة".
ووفق الوكالة اللبنانية ، "تعرضت بلدة عيتا الشعب لغارات معادية ، مشيرة إلى أن المدفعية الإسرائيلية قصفت صباح اليوم أطراف بلدان "حانين" و"رميش" و" يارون" و "عيترون" و" محيبيب" و"حولا " جنوب لبنان، بحسب قناة" المنار" المحلية التابعة ل " حزب الله".
وتشهد المناطق الحدودية جنوب لبنان توتراً أمنياً، وتبادلاً لإطلاق النار بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.
وفي وقت لاحق قال حزب الله إنه نفذ خمسة هجمات على الأقل يوم السبت من بينها هجوم على مجموعة من الجنود الإسرائيليين في بلدة أفيفيم قرب الحدود.

وأفادت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله بوقوع عدة غارات جوية إسرائيلية في جنوب لبنان. وأعلن حزب الله مقتل أكثر من 150 مقاتلا منذ بدء حرب غزة بينما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن تسعة من جنوده قتلوا على الحدود الشمالية خلال الفترة نفسها.ويؤكد الحزب بان حصيلة قتلى إسرائيل أعلى من ذلك بكثير وفقا لمعلومات خاصة به.
وبالتزامن زعمت "إسرائيل" أنها "أكملت تفكيك" بنية القيادة العسكرية لحماس في شمال قطاع غزة . و تحدث شهود عن غارات جوية إسرائيلية على خان يونس المدينة الكبيرة في جنوب قطاع غزة والمركز الجديد للاشتباكات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحماس. وأفادت وكالة وفا الفلسطينية بسقوط عدد من القتلى والجرحى.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يركز عملياته من الآن فصاعدا على وسط غزة وجنوبها .
وفي الأثناء ، تجمع متظاهرون مناهضون للحكومة الإسرائيلية في ميدان هابيما بتل أبيب مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة واستقالة الحكومة وسط الحرب المستمرة مع حماس في غزة. وكان عديد المحللين والدبلوماسيين قد توقعوا سقوط نتيناهو كأحد اهم تداعيات حرب غزة .
وكانت المعارضة الإسرائيلية دعت إلى رحيل نتانياهو قائلة إنه لا يتمتع بـ"ثقة" الشعب لقيادة حملة عسكرية "طويلة" في غزة.
ودمر الهجوم الإسرائيلي أحياء كاملة في غزة وأدى إلى نزوح 1,9 مليون شخص يشكلون 85 % من سكانه حسب الأمم المتحدة. ويعيش سكان القطاع في ظروف مزرية وسط نقص حاد في المياه والغذاء والدواء والعلاج. وخرج كثير من المستشفيات عن الخدمة جراء الدمار اللاحق بها.
وحذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث من أن القطاع الفلسطيني بات "بكل بساطة غير صالح للسكن باتت غزة مكانا للموت واليأس ويواجه (سكانها) تهديدات يومية على مرأى من العالم".

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115