بعد تلقيها 31 طعنا في نتائج الدور الأول للانتخابات المحلية: المحكمة الإدارية تشرع في التصريح بالأحكام الابتدائية بداية من الغد وإلى غاية يوم الأحد

تلقت المحكمة الإدارية 31 طعنا ضد النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية لسنة 2023

في دورتها الأولى، ووفق ما أكده رئيس وحدة الإعلام والاتصال بالمحكمة الإدارية فيصل بوقرة لـ"المغرب" فقد شرعت المحكمة الإدارية منذ السبت الفارط في عقد جلسات المرافعة إلى غاية يوم أمس الثلاثاء في انتظار التصريح بالّأحكام حسب ما تحدده الدوائر المعنية وذلك بعد استكمال الأيام الخمسة للمفاوضة بمعنى أن أول تصريح بالقرار مبدئيا سيكون يوم غد الخميس على أن يكون آخر تصريح يوم الأحد المقبل.
وأضاف فيصل بوقرة أن الطعون التي تلقتها المحكمة موزعة على عدة دوائر استئنافية، كما أن عقد جلسات المرافعة ليس بشرطه أن يعقدوا في نفس التوقيت ونفس الشيء لمسألة التصريح بالحكم، وهذه المسألة مرتبطة بالدوائر وكذلك بالملفات، ومبدئيا أول تصريح سيكون يوم الخميس. وكانت هيئة الانتخابات قد أعلنت يوم27 ديسمبر المنقضي عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية، وكشفت أنّ نسبة الإقبال على هذه الانتخابات بلغت 11.84 %، وقد فاز 1348 مترشّحا في الدورة الأولى، فيما سيتم تنظيم دورة ثانية ستشمل 781 دائرة انتخابية وسيكون 4 ملايين و194 ألفا و474 ناخبا معنيين بهذه الدّورة.
الهيئة تأخذ بعين الاعتبار كلّ الآجال الممكنة
من المنتظر أن يجرى الدور الثاني من انتخابات المجالس المحليّة في النّصف الأوّل من شهر فيفري القادم، إذا ما تمّ استكمال الآجال الممكنة المتعلّقة بالطعون والواردة بالقانون الانتخابي، وفق تأكيدات الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري والذي أشار إلى أن الطعون الواردة على المحكمة الإدارية قد تستوجب الطورين الابتدائي والاستئنافي أو تكتفي الابتدائي، مشددا على أن هيئة الانتخابات، تأخذ بعين الاعتبار كلّ الآجال الممكنة الواردة بالقانون الانتخابي، وأنّ الإعلان عن النتائج النهائية سيكون يوم 27 جانفي الجاري، وفي ظرف 15 يوما يتم تنظيم الدور الثاني للانتخابات، أي في النصف الأول من شهر فيفري القادم.
الفترة الانتخابية متواصلة
وفي انتظار قرارات المحكمة الإدارية، تشدد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن الفترة الانتخابية لانتخابات المجالس المحلية لا تزال متواصلة إلى غاية الانتهاء من تنظيم الدور الثاني للانتخابات وذلك عملا بمقتضيات الفصل 50 من القانون الانتخابي. ودعت المترشحين ووسائل الإعلام بمختلف أصنافها إلى التقيد بقواعد وضوابط الحملة الانتخابية المنصوص عليها في القانون الانتخابي وفي القرارات الترتيبية للهيئة ذات الصلة، لتضيف في ذات السياق أن خلايا الرصد التابعة للهيئة تواصل عملها المتمثل في الرقابة على التغطية الإعلامية للشأن الانتخابي بصفة عامة إلى حين الانتهاء من تنظيم الدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية. كما ذكّرت الهيئة في بلاغ لها أمس عموم الناخبين، أنه بإمكانهم معرفة إن كانت العمادات المسجلين بها معنية بالدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية عبر خدمة: *195* رقم بطاقة التعريف#. ودعت الناخبين،إلى زيارة موقع الهيئة الالكتروني للتعرف على مترشحي الدور الثاني.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115