قائمة أفضل 10 فرق في أفريقيا النجم الساحلي الممثل الوحيد للكرة التونسية ... صان داونز في الطليعة و الفرق المغربية تسجل تواجدها بقوة

فجر موقع " اوبتا باور رانكين" (Opta Power Rankings)

الخاص بإحصائيات كرة القدم في العالم مفاجأة على مستوى ترتيب الفرق الإفريقية بتسجيل تواجد العديد من عملقة اللعبة خارج قائمة أفضل 10 فرق على غرار الترجي صاحب لقبي رابطة أبطال إفريقيا 2018 و 1019 و الزمالك المصري و تي بي مازمبي الكنغولي و مولودية الجزائر ... و القائمة تطول.

غياب عدد من عمالقة كرة القدم الإفريقية رغم نتائجهم في المسابقات الأخيرة تزامن مع تسجيل تواجد فرق لا تمتلك رصيدا كبيرا على مستوى المشاركات والحصول على الألقاب و لعل أبرزها بيراميتز المصري و يانغ افريكانز و سيمبا التنزاني.
النجم الساحي يمثل تونس و غياب لكرة القدم الجزائرية
نبقى مع الـ 10 الأوائل حيث نجد النجم ممثلا وحيدا لكرة القدم التونسية الوحيد باحتلاله المركز 10 ب 74.2 نقطة مع مركز 412 عالميا مقابل غياب محير للفرق الجزائرية التي نجحت في المواسم الأخيرة في تصدير كم هائل من اللاعبين إلى خيرة الفرق الأوروبية إضافة إلى بطولات الخليج و شمال إفريقيا.
المغرب تكتسح
حضور تونسي ضعيف مقابل غياب جزائري تزامن مع اكتساح كبير للفرق المغربية في جدول الترتيب مع مراكز متقدمة قاريا و عالميا حيث سجلت المغرب تواجدها في قائمة أفضل 10 أندية على الصعيد القاري ب 4 فرق وقد احتل الوداد الذي خسر نهاية الاسبوع الماضي نهائي السوبر الافريقي امام صن داونز الجنوب افريقي المركز الثالث ب 77.6 نقطة مع مركز 208 عالميا ثم الرجاء في المركز الخامس ب76.5 نقطة و مركز 260 عالميا فالجيش الملكي المغربي في المركز السادس ب75.8 و مركز 305 عالميا ثم فالفتح الرباطي المغربي في المركز السابع ب75.4 نقطة و مركز326 عالميا.
صان داونز يتفوق على الأهلي
صدارة الترتيب حملت بدورها مفاجأة بتواجد فريق القرن الأكثر تتويجا بكاس رابطة الأبطال الإفريقية والاكثر تمثيلا للكرة الإفريقية في اكبر المحافل الدولية كاس العالم للأندية و لعب الأدوار المتقدمة على الصعيد القاري في مختلف المسابقات إضافة إلى سيطرته في البطولة المصرية وهو فريق الأهلي الموجود في المركز الثاني ب 81.4 نقطة و مركز 167 عالميا مقابل احتلال صاحب لقب السوبر الافريقي في نسخته الاولى فريق ما ميلودي صان دوانز الجنوب افريقي بعد اطاحته الاحد الماضي بالوداد المغربي بثنائية نظيفة ليكون مجموع المواجهات بين الفرقين ذهابا و إيابا (3-2) بذلك احتل صدارة الترتيب ب 81.4 نقطة مع المركز 100 عالميا.
ماهو تصنيف Opta Power Rankings و على ماذا يرتكز
ترتيب اعتبره عشاق العديد من الفرق التي لم تسجل تواجدها ضمن 10 الأوائل على الصعيد القاري - رغم ما حققته من انجازات - غير منطقي لتطرح عدد من التساؤلات أبرزها ما هو تصنيف Opta Power Rankings و على ماذا ارتكز ؟... و تأتي الإجابة عن تساؤلات الجماهير بان تصنيف أوبتا يستند على الأداء الجماعي والفنّي والنتائج الإجمالية للفرق ولا يرتبط بتحقيق إنجازات أو بطولات بعينها فهو تصنيف فنّي تحليلي لا يقوم على قوالب ثابتة لذلك سجل تواجد عدد من الفرق التي لا تمتلك انجازات كبيرة على غرار صاحب المركز الرابع فريق بيراميدز الذي لم يسبق له احرز على اية بطولة في تاريخه , و يعد تصنيف (Opta Power Rankings) مُحللون مختصون ويضم قرابة 13500 فريق كرة قدم حول العالم ويمنح التصنيف الفرق تقييمًا من 100 درجة إذ إن التقييم 100 هو الأفضل وصفر هو الأسوأ.
أفضل 10 فرق أفريقية 2023 من تصنيف (Opta Power Rankings)
1 صن داونز الجنوب افريقي : 81.4 نقطة
2الأهلي المصري:78.9 نقطة
3الوداد المغربي:77.6نقطة
4بيراميدز المصري:76.7نقطة
5الرجاء المغربي: 76.5نقطة
6الجيش الملكي المغربي:75.8نقطة
7الفتح الرباطي المغربي:75.4نقطة
8يانغ أفريكانز التنزاني:74.9 نقطة
9سيمبا التنزاني: 74.9 نقطة
10النجم الساحلي : 74.2نقطة

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115