الكيل بالمكيالين والمقايضة السياسية: هدية من الغنوشي إلى «ائتلاف الكرامة» مقابل التصويت لصالح الحكومة

في الساعات الاولى من صباح امس واثر تمرير التحوير الوزاري بقليل أصدر مجلس نواب الشعب بيان «إدانة» ضد نائبين من الكتلة الديمقراطية لحادثة

مر عليها اكثر من شهر ونصف وهو ما اعتبر هدية «الغنوشي» او حركة النهضة لائتلاف الكرامة مقابل التصويت لصالح الوزراء الجدد.
لم يصدر مجلس نواب الشعب بيانا لإدانة العنف الذي تعرض له نواب الكتلة الديمقراطية وخاصة النائب انور بالشاهد إلا اثر اعتصام داخل المجلس تواصل قرابة شهر ودخول نواب في اضراب جوع نتج عنه تدهور الحالة الصحية للنائبة سامية عبو بالرغم من وجود تسجيلات موثقة مرئية وسمعية وظل رئيس مجلس النواب ورئيس حركة النهضة يتجاهل اصرار نواب الكتلة الديمقراطية وإدانة مكونات المجتمع المدنى لما حصل الى حين تنفيذ إضراب الجوع، لكن ما لم يكن يتوقعه البعض بيان ادانة لصالح ائتلاف الكرامة حليف النهضة وربطه بالتحوير الوزارى لإرضائه.
المؤكد ان جل نواب ائتلاف الكرامة صوتوا لصالح التحوير الوزاري الذي تدعمه حركة النهضة وكانت الهدية اصدار بيان مباشرة اثر جلسة منح الثقة «وصفه احد نواب الائتلاف «بصفعة» شدد فيه رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي قال فيه:«على إثر الأحداث المؤسفة الّتي شهدها مجلس نوّاب الشعب يوم 7 ديسمبر 2020، وبالرّجوع إلى تقرير فريق التحقيق الذي أذن بتكوينه لتحديد المسؤوليّات وبالاعتماد على ما تَوفّرَ من تسجيلات وشهادات، فإنّ رئاسة المجلس تُدين بشدّة، ما صدر عن النّائبين عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشّاهد ومنيرة العيّاري، من عنف لفظيّ واضح تجاه عدد من نوّاب كتلة ائتلاف الكرامة، داعيا إلى عدم تكرار ذلك، ودعا كل النّوّاب إلى الانضباط للنّظام الدّاخلي والالتزام بمبادئ العمل البرلمانيّ المحترم وأخلاقيّاته العالية.
فريق التحقيق : لم نقدم اي اضافات والتقرير قدم منذ 14 جانفي
اتصلت«المغرب» بأحد اعضاء فريق التحقيق لمعرفة هل ان التحقيق استمر الى ما بعد اصدار البيان الاول؟ في هذا الصدد قال النائب فاكر الشويخي في تصريح لـ«المغرب» ان التحقيق نظر في عدد من الفيدوهات التى قدمتها الكتلة الديمقراطية او كتلة ائتلاف الكرامة، وتمت معاينة المشاهد والتصريحات وعلى اساس ما تمت ملاحظته تم تقديم التقرير والذي تضمن اعتداء لفظيا تجاه نواب ائتلاف الكرامة مقابل اعتداء جسدى ضد نواب الكتلة الديمقراطية .
وأشار نفس المتحدث ان الفريق ختم تقريره منذ 14 جانفي وقدم لرئيس مجلس النواب مؤكدا ان الفريق لم يقدم اي اضافات خلال الايام الأخيرة، وعن عدم اصدار البيان مع بيان الاول او بعد ايام قال الشويخي ان رئيس المجلس يتحمل مسؤولية اتخاذ قرار النشر من عدمه واختيار الوقت.
النائبة منيرة العياري لـ«المغرب» : صفقة «خوذ وهات»
في تعليقها على البيان الصادر الاخيرة والذي يدينها قالت النائبة عن الكتلة الديمقراطية منيرة العيارى لـ «المغرب» انهم لم يصدقوا كلام سيف الدين مخلوف رئيس كتلة ائتلاف الكرامة وادعائه القطيعة مع حركة النهضة اثر البيان الذي أدانهم وان هناك ترضية ستحصل، مذكرة بان ما صدر عنها وعن النائب انور بالشاهد كان ردة فعل بسبب دخولهما في حالة هستيريا لما حدث امامهم من عنف وسب وشتم.
وأضافت العياري ان ما اعتمده رئيس مجلس النواب سياسة ممنهجة وبيان صادر اثر صفقة بين النهضة وائتلاف الكرامة «خوذ وهات» تحصلت به النهضة على اصوات نواب ائتلاف الكرامة لتمرير وزرائها فنشرت البيان دقائق بعد النتيجة، وهذا ما يعطى صورة عن كيفية سير المجلس والحكومة لدواليب الدولة وان الائتلاف الحاكم لا تربطه لا برامج ولا خطط عمل بل تربطه وتحكمه صفقات ومصالح وهي سياسة ستؤدى الى التهلكة .
وعن وجود البيان منذ فترة ورفض الكتلة الديمقراطية، قالت العيارى ان البيان الأول صدر منذ 15 جانفي وكان بإمكان المجلس نشر البيان الثاني بعد يوم أو يومين لكن أن تنتظر إلى يوم 27 جانفي وبعد جلسة التحوير الوزاري فذلك لا يمكن أن يكون بعيدا عن وجود «صفقة» بين الطرفين وعملية ابتزاز.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115