أمام إثارة مهرجان قرطاج الدولي للاستياء: مهرجان دڨة الدولي يصنع الاستثناء

تتعدد عناوين المهرجانات في كل صائفة وتتنوّع مسارحها وأسمائها لتشترك جلها في صفة "الدولي" ولتتشابه

مضامينها حد التكرار المثير للملل، قلة قليلة من المهرجانات الصيفية تغرّد خارج السرب لتصنع الاختلاف والتميز وعلى رأسها مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية كما يحاول مهرجان الحمامات الدولي أن يحافظ على الرقي في الاختيارات والبرمجة ... وفي هذه السنة استطاع مهرجان دڨة الدولي أن يخطف الأنظار ويسرق الأضواء حتى قبل الانطلاق !

أعلنت الهيئة المديرة لمهرجان دڨة الدولي برئاسة مختار العاتق عن برمجة الدورة 47 فحظيت باستحسان النقاد والجمهور على حد سواء. وينطلق هذا المهرجان يوم 27 جويلية ليتواصل إلى غاية 7 أوت 2023.

تثمين للتراث المادي واللامادي
لا يكتفي مهرجان دڨة الدولي بمحاولة هندسة برمجة تحترم جمهورها وتحافظ على الذائقة الجمالية في عروضها بل تسعى إلى استثمار عراقة مسرحها الأثري وتاريخ موقعها التاريخي من أجل الترويج للسياحة الثقافية في تونس وبث الحيوية في شرايين مدينة "تبرسق" ولاية باجة ككل.
في تثمين للتراث اللامادي المتعلق بالموروث الغذائي في الشمال الغربي، يقترح مهرجان دقة الدولي على زائريه "تجربة غذائية استثنائية، سيتم تركيز أجنحة تعرض فيها مجموعة مختلفة من المأكولات على امتداد فترة المهرجان، وتوفر مجموعة من الأطباق التقليدية والمعروفة في جهة الشمال الغربي. وسيقع تركيز مائدة طعام وسط الآثار الرومانية ليتحصل ضيوف المهرجان على فرصة تذوق وجبة شهية تعكس تنوع الأطباق المحلية."
ولأن دڨة هي المدينة الأثرية الباذخة في تاريخها وكبريائها ، فقد تم إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1997،باعتبارها أفضل مدينة رومانية محفوظة في شمال إفريقيا. وللتعرف على التفاصيل المعمارية لموقع دقة واكتشاف أسرار فسيفسائها وأعمدتها ، يقترح مهرجان دقة الدولي على جمهوره جولات سياحية واستكشافية . كما يعتزم القائمون على المهرجان إطلاق تجربة طريفة تتمثل في المبيت عند بعض سكان المنطقة بالتعاون مع أهالي دقة وتبرسق بهدف تبادل الأفكار والتثاقف ودعم الاقتصاد المحلي.

 

ظافر يوسف في الاختتام

لم تمرّ "ليلة الضحك" على ركح مهرجان قرطاج الدولي بسلام رغم اعتذار الكوميدي الفرنسي/ المغربي عزالدين بنجلالي وإدارة مهرجان قرطاج عن الخروج عن السياق والتفوّه بكلمة خادشة للحياء. وهو ما خلّف الاستياء في صفوف جمهور المهرجان غيرة على سمعة هذا المهرجان العريق في ظل برمجة غلّبت المنطق التجاري على الجانب الفني. في المقابل كان إجماع الجمهور على تميز برمجة مهرجان دقة الدولي رغم تواضع ميزانيته التي لم تتجاوز 600 ألف دينار ورغم تموقعه خارج "المركز"...
ومن الأسماء الحاضرة في الدورة 47 لمهرجان دقة الدولي ثلة من الفنانين التونسيين على غرار زياد غرسة وبلطي ونضال اليحياوي ومهدي عياشي ومحمد علي شبيل والأخويْن نور وسليم عرجون ونبيهة كراولي وظافر يوسف ومغني الراب كريم كازو.
أما الأسماء الدولية الحاضرة في هذه الدورة، فهي الفنانة الجزائرية سعاد ماسي والسورية فايا يونان ومجموعة "المربع" من الأردن والتي تحل لأول مرة في تونس وكذلك مجموعة "باب البلوز" المغربية الفرنسية.
ولقد كان خيار مهرجان دڨة الدولي في برمجة الفنان العالمي ظافر يوسف في حفل الاختتام من نقاط القوة والضوء في دورة 2023. ويعتبر الفنان التونسي ظافر يوسف من أهم سفراء الموسيقى المعاصرة في العالم . ومن المنتظر أن يهدي جمهور دقة ألبومه الجديد الذي يترجم الترحال في كامل أنحاء العالم بحثا على أصوات جديدة، حيث تم تسجيل عزف ناي "راكيش تشوراسيا" في بومباي، وتم وضع إيقاع "أدريانو دوس سانتوس تينوري" في باريس، وكان عزف "ديف الكونترباص" في السويد. في ألبومه الجديد يسافر ظافر يوسف بجمهوره عبر الزمن في سرد موسيقي لمحطّات من حياته مرورا بالطفولة وصولا إلى اليوم. ما بين "جاز" الخمسينات و"روك" الثمانينات، تطير موسيقى ظافر يوسف بمستمعيها بعيدا عن التسميات المعتادة !
ولئن أكد مدير الدورة مختار بالعاتق أنّ المهرجان حريص على إبراز الموروث الثقافي والسياحي لمدينة دقة ولجهات الشمال الغربي بشكل عام، فقد توّقع حضور جمهور يبلغ عدده 30 ألف متفرج، 15 بالمائة منهم أجانب. كما أشار إلى أن ثلاث وكالات أسفار ستوفر حافلات مكيفة لنقل المسافرين من العاصمة ومن المدن المجاورة لمدينة تبرسق نحو الموقع الأثري بدقة حيث تقام العروض الفنية على ركح حافل بالتاريخ وحامل لشواهد حضارة تركت مسرحها الأثري شاهدا عليها !

المشاركة في هذا المقال

تعليقات356

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115